كم باقي على عيد الأضحى 2024 في اليَمَن

حياكم الله في مستعمل وجديد، يبحث كثير من المسلمين والمسلمات حول العالم عن كم باقي على عيد الأضحى 2024 ، ومتى سيكون يوم عيد الأضحى 1445، وكم عدد أيام الإجازة، وفي هذا النقاش سوف نجيب على هذه التساؤلات تزامنا مع قرب اليوم المميز الذي ينتظره المسلمون في كل عام.

كم باقي على عيد الأضحى 2024 ؟

بخصوص كم باقي على عيد الأضحى 2024، فبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أوضح في وقت سابق أنه وفقًا للحسابات الفلكية،  أول أيام عيد الأضحى هذا العام سيوافق يوم الأحد 16 يونيو 2024 فلكيًا، أي يتبقى نحو 42 يوما.

اقرأ أيضا: أجمل موديلات عبايات عيد الاضحى 2024 

كم باقي على عيد الأضحى 2024 في اليَمَن كم باقي على عيد الأضحى 2024
كم باقي على عيد الأضحى 2024

ويحتفل بالعيد الثاني للمسلمين بناء على ذكرى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤية أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤية، أمره الله بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم من كل عام، بالتضحية بأحد الأنعام، وتوزيع لحمها على الأقارب والفقراء.

موعد صلاة عيد الأضحى 1445

أما بخصوص موعد صلاة عيد الأضحى 1445، فإن وزارة الشؤون الإسلامية سوف تحدد أماكن صلاة عيد الأضحى ومواقيتها في المملكة العربية السعودية هذا العام في وقت لاحق.

ويعتبر عيد الأضحى أحد العيدين التي يحتفل بها المسلمون، يوافق يوم 10 ذو الحجة عقب انتهاء وقفة يوم عرفة، الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة، ويتميز بصلاة العيد واحتفالات وعادات خاصة تزامنا مع نهاية مناسك الحج.

موعد صلاة عيد الأضحى 1445

متى إجازة عيد الأضحى 2024 

سوف تحدد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، موعد إجازة عيد الأضحى للقطاعين الخاص والعام هذا العام، في وقت لاحق، وسنوافيكم في مستعمل وجديد بمواعيد إجازة العيد وقتها. 

إجازة عيد الأضحى 2024

وتعتبر إجازة عيد الأضحى ذات أهمية كبرى وله مظاهر خاصة للاحتفال به، تتمثل في رسائل التهنئة وتوزيع الأضاحي، والتجمعات العائلية، وتتراوح مدة إجازة عيد الأضحى من 10 إلى 13 ذو الحجة من كل عام بالتقويم الهجري.

ويحتفل المسلمون والمسلمات في أنحاء العالم بحلول عيد الأضحى الذي يحرصون فيه على أداء الصلاة في المساجد والساحات العامة، ومن ثم شعيرة النحر، وتقديم الأضاحي وتوزيع اللحوم والحلوى على الفقراء وزيارة الأقارب.

شروط أضحية عيد الأضحى

فيما يلي نوضح لكم سريعا في مستعمل وجديد شروط أضحية عيد الأضحى:

  1. امتلاك المسلم المضحي للأضحية بشكل شرعي، بمعنى ألا تكون مسروقة، أو بمال حرام.
  2. النية بالتقرّب لله تعالى عن ذبح الأضحية.
  3. أن تكون الأضحية خالية من العيوب والأمراض.
شروط أضحية عيد الأضحى

ما هي مبطلات اضحية العيد؟

هناك مبطلات لأضحية العيد، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اربع لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والكسيرة التي لا تنقي”، فيما أجمع أهل العلم على “أن العيوب الاربعة المذكورة في حديث البراء وهي: المرض والعجف والعور والعرج البين لا تجزئ التضحية بها، وكذا ما كان في معناها او اقبح كالعمى وقطع الرجل وشبهه”.

مبطلات اضحية العيد

كما روي عن علي رضي الله عنه قال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نستشرف العين والأذن، ولا نضحي بمقابلة ولا مدابرة، ولا خرقاء ولا شرقاء، قال زهير: قلت لأبي اسحاق: ”ما المقابلة؟"، قال: “يقطع طرف الأذن”، قلت: “فما المدابرة” قال: “يقطع من مؤخر الاذن”، قلت: “فما الشرقاء؟”، قال: “تشق الأذن”، قلت: “فما الخرقاء؟”، قال: “تشق اذنها السمة”.

شروط يجب توافرها في الشخص المضحي

هناك شروط يجب توافرها في الشخص المضحي، وهي:

  1. اعتناق الإسلام.
  2. العقل، فلا يُكلّف المسلم غير العاقل بالأضحية.
  3. الحرية، فلا يُكلّف العبد المملوك المسلم العاقل بالأضحية.
  4. الاستطاعة المالية.

متى يوم عرفة 2024؟

وبخصوص يوم عرفة 2024، فقد أوضح المعهد أن وقفة عرفات ستكون يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024، موضحا أن الحسابات الفلكية بينت أن غرة شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024.

 

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..