10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات في تونس

قبل 3 أسابيع

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. تُعد المفروشات جزءًا لا يتجزأ من ديكور منزلك، فهي تضيف لمسة من الراحة والأناقة إلى المنزل، كما تلعب نظافة المفروشات دورًا حاسمًا في خلق بيئة صحية ومريحة لك ولعائلتك، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم 10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات في المنزل.

10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات في تونس 10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات
10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات

 

10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات

10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات

تلعب نظافة المفروشات دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة أفراد الأسرة، حيث أن تراكم البكتيريا والجزيئات الضارة قد يسبب مشاكل صحية مثل الحساسية والربو والالتهابات الجلدية.

كما أنه عندما تكون المفروشات نظيفة فهى تضفي لمسة من الجمال والأناقة في منزلك، فقط تخيل كيف ستبدو الغرفة مع المفروشات مشرقة ونظيفة، بالطبع ستمنحك شعورًا بالانتعاش والسعادة.

لذلك إذا كنت تعاني من الروائح الكريهة في أثاث منزلك، وتبحث عن طرق فعالة لإزالة الروائح الكريهة منه ، فسوف نقدم لك أفضل الطرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات.

 

افتح النوافذ لتعزيز التهوية

فتح النوافذ للتهوية

عندما يتعلق الأمر بإزالة الروائح الكريهة، فإن القاعدة الأساسية هي فتح النوافذ وسوف تعمل التهوية المتبادلة على طرد الهواء الملوث والسماح بدخول الهواء النقي.

فقط قم بترك النوافذ وحتى الأبواب مفتوحة لأطول فترة ممكنة بقدر الإمكان حتى يتم التخلص من كل الروائح الكريهة، وقد تستغرق هذه العملية من بضعة أسابيع إلى شهرين، اعتمادًا على مقدار دوران الهواء في منزلك.

ونصيحة إذا كان منزلك لا يحصل على الكثير من التهوية، ضع بعض المراوح في منتصف الغرفة وقم بتوجيهها نحو النافذة، وسوف تساعد المراوح في تسهيل تدفق الهواء.

 

التنظيف الدوري

التنظيف الدوري

قم بتنظيف المفروشات باستخدام مكنسة كهربائية مزودة بفلتر لشفط الغبار والجزيئات الضارة، وتأكد من تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل تحت الأرائك وبين المراتب. 

وتأكد أيضًا من استخدام مواد التنظيف المخصصة للأقمشة حسب تعليمات الشركة المصنعة، فهذه المواد خالية من المواد الكيميائية القاسية التي قد تؤثر على جودة المفروشات.

وقبل استخدام أي مواد تنظيف جديدة، قم بإجراء اختبار صغير على جزء غير مرئي من المفروشات للتأكد من عدم وجود أي رد فعل غير مرغوب فيه.

تنظيف المفروشات

 

رش صودا الخبز على المفروشات

رش صودا الخبز على المفروشات

يعتبر مسحوق صودا الخبز مادة ماصة طبيعية، مما يعني أن لديه القدرة على امتصاص الروائح عند استخدامه بشكل صحيح، وفي هذا السياق، يكفي رش بعض صودا الخبز على المفروشات وتركه لمدة ساعة تقريبًا قبل تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، حيث تعمل صودا الخبز على تحييد وامتصاص بعض الروائح الكيميائية المنبعثة من المفروشات.

وتعمل هذه الطريقة مع الأثاث الخشبي أيضًا، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك صب بعض صودا الخبز في وعاء ووضعه في الخزانات أو الأدراج، فهو يساعد في إزالة رائحة الكريهة في الخزانة أيضًا.

صودا الخبز

 

أضف النباتات المنزلية لإزالة الرائحة

نباتات منزلية

النباتات هي أكثر من مجرد ديكور منزلي، كما أنها رائعة في تزويدنا بالهواء النقي، حيث من المعروف على نطاق واسع أن النباتات توفر الهواء النظيف عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون وانبعاث الأكسجين.

ومع ذلك، فإن بعض النباتات مثل نبات الصبار ونبات الأفعى ونبات العنكبوت ونبات زنبق السلام، ستساعد في تنظيف وتنقية الهواء في منزلك.

حيث سوف تمتص هذه النباتات إي روائح كريهة أو الغازات الضارة الموجودة في الهواء مثل الفورمالديهايد، وهو غاز عديم اللون ولاذع يستخدم غالبًا في مواد البناء والمنتجات المنزلية.

 

استخدام المعطرات والزيوت العطرية

الزيوت العطرية

يمكن استخدام معطرات المنزل والزيوت العطرية بشكل فعال لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات، وسنخبرك بكيفية استخدامها بشكل مميز:

  • المعطرات الجاهزة: اختر معطر الأقمشة المناسب، وابحث عن المنتجات التي تحتوي على تركيبات خاصة لإزالة الروائح الكريهة، ثم قم برش المعطر بالتساوي على المفروشات من مسافة آمنة وفقًا لتعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة.
  • الزيوت العطرية: اختر زيتًا عطريًا طبيعيًا برائحتك المفضلة مثل اللافندر أو الياسمين أو الليمون، وضع بضع قطرات من الزيت العطري على الأقمشة المنشفة ثم ضعها في الأدراج أو بين الوسائد، وهذا سوف يضيف رائحة منعشة.
  • بخاخ الزيت العطري: قومي بخلط الماء مع بضع قطرات من الزيت العطري في زجاجة رذاذ، ورشي الخليط بالتساوي على المفروشات بعد تنظيفها لتعطيره وإعطائه رائحة منعشة.
المعطرات

 

إزالة الروائح الكريهة بالخل

إزالة الروائح الكريهة بالخل

يمكنك استخدام الخل الأبيض المخفف بالماء لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات وتنظيفها، كما يمكن استخدام مسحوق بيكربونات الصوديوم لامتصاص الروائح الكريهة عند رشه على المفروشات، ومن ثم شطفه بالمكنسة الكهربائية.

ويمكنك أيضًا إستخدامه في تنظيف الأثاث الخشبي، فقط قم بخلط أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض في زجاجة رذاذ وامسح الأثاث الخشبي بقطعة قماش، وبعد مسح الأثاث، جففه بقطعة قماش جديدة.

سوف يمتص حمض الأسيتيك الموجود في الخل الرائحة ويعادلها، ولا تقلق فرائحة الخل ستختفي بعد مرور بعض الوقت، كما أنه  الخل فعال أيضًا في إزالة أي رائحة تجديد متبقية في منزلك، فقط ضع وعاء الخل حول منزلك.

يعمل كل من الخل الأبيض المقطر وخل التفاح على التخلص من الرائحة الكريهة، ولكن من أجل الحصول على نتائج أسرع، اختار الخل الأبيض المنزلي الذي يحتوي على مستوى أعلى من حمض الأسيتيك، وقم بتغيير الخل يوميًا حتى تختفي الرائحة.

 

استثمر في جهاز لتنقية الهواء

جهاز تنقية الهواء

لإزالة أي روائح كريهة من منزلك تمامًا، فكر في الاستثمار في جهاز لتنقية الهواء، حيث سوف يمتص أي هواء ملوث وروائح وجزيئات غبار، ويقوم بترشيحه قبل إطلاق الهواء النقي مرة أخرى إلى الغرفة.

وهذا من شأنه أن يسمح لك ولعائلتك بالتنفس بسهولة، خاصة إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الحساسية.

 

استخدم أوراق الباندان

أوراق الباندان

تعتبر أوراق الباندان علاجًا منزليًا شائعًا بين السنغافوريين لطرد الصراصير من منازلهم، ولكن لأوراق الباندان استخدامات أكثر من ذلك، فقط اربط بعض القطع معًا وضعها في خزانة مطبخك الجديدة أو خزانة ملابسك لإزالة أي روائح تشبه المواد الكيميائية.

ولكن تذكر التخلص من الباندان بعد 1-2 أيام، كما يمكنك أيضًا وضعه في سيارتك، فهو يزيل إي روائح كريهة في السيارة ويطرد أي صراصير.

 

جرب تفل القهوة للتخلص من الرائحة

تفل القهوة

هل تحب تحضير القهوة الطازجة كل صباح؟ إذا كنت كذلك عليك فقط أن تحتفظ بتفل القهوة الجاف و استخدامه للتخلص من الروائح الكريهة في الخزانة، حيث يمكنك استخدام القهوة المطحونة الطازجة أو الجافة، أو حتى حبوب القهوة لهذه الحيلة، فقط ضعها في وعاء صغير وضعها في الخزانة أو الدرج أو خزانة الملابس.

حيث القهوة غنية بالكافيين الذي يحتوي على النيتروجين الذي يمتص ويزيل أي روائح كريهة في منزلك، وقم بتغيير تفل القهوة بعد يوم أو يومين حتى لا تفقد الحيلة تأثيرها.

 

وضع الفحم لإزالة الرائحة

الفحم

يعد الفحم أحد أفضل مزيلات الروائح الكريهة المتوفرة، وهو أكثر أمانًا مقارنةً بمزيلات الروائح الكيميائية، ويُفضل استخدام الفحم المنشط لأنه تمت معالجته لجعله أكثر مسامية، مما يسمح له بامتصاص المزيد من الروائح، كما أنه يمتص الفورمالديهايد والمركبات العضوية المتطايرة الأخرى.

والمدهش في الفحم هو أنه يمكنك إعادة استخدامه، فقط اتركه في ضوء الشمس لبضع ساعات وسيكون جيدًا كالجديد، كما يعمل على إزالة رائحة الأثاث الجديد، ما عليك سوى وضع الفحم في المنطقة المحيطة بالأثاث لامتصاص الروائح العالقة.

 

قطع البصل الطازج إلى شرائح

البصل

قد يبدو الأمر سخيفًا، لكن البصل سيزيل أي روائح كريهة في منزلك، لذا قطع البصل إلى نصفين (استخدم المزيد إذا كنت تتعامل مع مساحة أكبر) وضعه على طبق.

ضع هذا البصل في الغرفة طوال الليل، وسوف يمتص أي روائح ويفقد رائحته في النهاية، مما يترك غرفتك برائحة منعشة ونظيفة في اليوم التالي.

 

ما هي أسباب الروائح الكريهة في المفروشات؟

10 طرق لإزالة الروائح الكريهة من المفروشات

وبعد أن تعلمنا طرق إزالة الروائح الكريهة من المفروشات ولكي نتجنب ذلك سنتعرف على أسباب الروائح الكريهة حتى نتمكن من التعامل معها بفعالية:

  • التراكم الطبيعي للأتربة والشوائب: عندما تتراكم الأتربة والشوائب على المفروشات دون تنظيف منتظم، يمكن أن تتجمع الجزيئات العضوية مما يؤدي إلى إطلاق روائح غير مرغوب فيها، وقد يكون الغبار موطنًا مناسبًا للبكتيريا والعفن والفطريات التي تنمو وتتكاثر مما يسبب روائح كريهة.
  • التعرض المستمر للرطوبة: التعرض المستمر للرطوبة عامل رئيسي في نمو العفن والفطريات على المفروشات، مما يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة منها. 
  • تسربات السوائل والبقع: عندما تتسرب السوائل إلى المفروشات سواء من المشروبات أو الماء أو السوائل الأخرى، فإنها قد تتسبب في تكون البقع على الأقمشة، وإذا لم يتم تنظيف هذه البقع بشكل صحيح وفعال، فإنها قد تتحول مع مرور الوقت إلى مشكلة.
  • التدخين: يتراكم دخان التدخين على المفروشات ويتغلغل في أنسجته، مما يؤدي إلى أن يصبح دائمًا فيه، ومع مرور الوقت، قد تصبح رائحته الموجودة على المفروشات مزعجة ويصعب التخلص منها.
  • الحيوانات الأليفة: قد يتراكم شعر الحيوانات وفضلاتها على المفروشات مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة.
  • قلة التهوية: عدم فتح النوافذ وتوفير التهوية الجيدة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الروائح الكريهة داخل المنزل.

 

شاهد أيضًا: جدول تنظيف البيت يومي واسبوعي وشهري في السعودية

[1] [2]

المصادر:

  1. sayidaty.net

  2. parentgiving

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..