6 نصائح مهمة قبل شراء عقار سكني في تونس

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد سنتعرف اليوم على مجموعة نصائح مهمة قبل شراء عقار سكني في السعودية، فعندما يتعلق الأمر بشراء عقار سكني في المملكة يجب على المشتري الإلمام بمجموعة نقاط حيوية ومهمة قبل اتخاذ قرار الشراء، حيث يجب أولاً مراعاة الميزانية المتوفرة مع ضرورة التحقق من سلامة الوثائق القانونية للبيع بالإضافة إلى مجموعة عوامل أخرى سنسلط عليها الضوء في هذا النقاش.[1]

 

نصائح مهمة قبل شراء عقار سكني

6 نصائح مهمة قبل شراء عقار سكني في تونس شراء عقار سكني في السعودية
شراء عقار سكني في السعودية

كما ذكرنا سابقًا أنه يتوجب عليك إتباع مجموعة نصائح مهمة قبل شراء عقار سكني في السعودية لضمان اختيار العقار المناسب لك وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

اختيار الوقت المناسب لشراء

من أهم النصائح الواجب عليك تطبيقها عند شراء عقار سكني هو اختيار الوقت المثالي للشراء فعند العزم على شراء عقار أولاً قم بطرح هذا السؤال هل هناك نشاط في السوق العقاري هذا العام؟ نعم أم لا؟..

فإذا كانت الإجابة نعم فيجب عليك الإنتظار لوقت أنسب، على سبيل المثال في فصل الشتاء يكون الإقبال من قبل المواطنين على شراء العقارات قليل وخاصة على شراء الڤلل وبالتالي يمثل هذا التوقيت وقت مثالي وفرصة سانحة للتفاوض على عقار بسعر أفضل من باقي فصول العام.

التأكد من أن تراخيص العقار سليمة

عقود شراء عقار سكني

من الأخطاء الشائعة التي تواجه المشترين بشكل عام والباحثون عن العقارات هو التغافل عن التأكد من سلامة التراخيص والتأكد من عدم وجود ديون مستحقة على العقار لذا كون حريصًا عند الشراء وقم بعمل بحث شامل للتأكد من أن التراخيص سليمة 100%.

معرفة الخدمات المتوفرة في منطقة العقار

شراء عقار سكني

التعرف بالخدمات المتاحة في المربع السكني حتى تلبي احتياجاتك الشخصية وتتمثل هذه الخدمات فيما يلي: 

  •  توفر هايبر ماركت يضم جميع المنتجات اللازمة.
  • وجود أمن وحراسة كافية في المنطقة.
  • وجود كاميرات مراقبة.
  • كراج خاص بالعقار.
  • وجود مساحات خضراء بجوار العقار.
  • وجود نادي صحي ورياضي.
  • توفير الخدمات الترفيهية.

 تعرف أكثر على المطوّر العقاري

إذا كنت ترغب في الإستثمار في العقارات السكنية عليك اختيار المطور العقاري الخاص بك بعناية وإليك أبرز مواصفات المطور العقاري كالتالي:

  • أن تحظى الشركة بسمعة جيدة.
  • أن يمتلك سابقة مشاريع ناجحة.
  • الخبرة الذي يمتلكها المطور العقاري في سوق العقارات السعودي.
  • مقارنة الشركة التى تختارها بغيرها من الشركات المنافسة.

 تحديد المساحة المناسبة

اختيار المنزل المناسب

تحديد المساحة من أهم النقاط الواجب الوقوف عليها عند شراء العقار مع مراعاة أن تكون هذه المساحة مقسمة بشكل جيد ويناسب احتياجاتك الشخصية فـ المساحة المناسبة توفر لك الراحة اللازمة وتجعل  تجربة الإقامة في المنزل أكثر مرونة ويسر.

فحص العقار بعناية قبل استكمال إجراءات الشراء

قد يغفل الكثيرون عن هذه الخطوة ومن ثم قد يتفاجأ بوجود العديد الأضرار التي تجعلك تدفع الكثير من المبالغ للتعامل مع هذه الأضرار وبالتالي تزيد التكلفة الكلية لشراء العقار لذلك ينصح بالاستعانة بفني أو خبير عند معاينة العقار حيث انه أجدر منك وأكثر خبرة في تقييم العقار.

شراء منزل في السعودية

كما يمكنك اللجوء إلى مبادرة البناء المستدام المقدمة من وزارة الإسكان والتي تقدم لك خدمات فحص جودة البناء والعقارات كما أنهم لديهم الخبرة الكافية لمعرفة ما هي المناطق التي يجب فحصها عند المعاينة ومن ثم يقومون بفحص هذه المناطق بصورة دقيقة لضمان سلامة المبنى.

تجنب شراء العقارات المتهالكة والقديمة حيث أنها يتم عرضها بأسعار عالية وفي نفس الوقت تكون جودة المباني ضعيفة وقد تضطر إلى القيام بعملية التجديد والإصلاح على مدى قصير جداً من الشراء، وبالتالي تتحمل المزيد من الأموال في الوقت الذي يمكنك شراء مبنى جديد بنفس سعر المبنى المتهالك.

اقرأ أيضاً.. أمور يجب معرفتها عن شراء أرض للبيع في الرياض.

المصادر:

  1. بيوت السعودية

عندك عقارات وأملاك؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..