خطوات بسيطة لإنشاء ميزانية تسويق ناجحة لمشروعك في سوريا

حياكم الله في موقع مستعمل، يبحث الكثير من أصحاب المشاريع الجديدة، عن كيفية حساب ووضع ميزانية تسويق متكاملة ومناسبة لحجم مشروعهم، وتحقيق أقصى استفادة منها، وفي هذا النقاش نستعرض معكم أهم الخطوات اللازمة لكتابة ميزانية التسويق الخاصة بمشروعك.

لماذا عليك وضع ميزانية تسويق

قد تتعرض بعض المشروعات للغلق في سنتها الأولى وربما الثانية، ولتجنب ذلك الأمر عليك بترتيب أفكارك وحساب التكاليف اللازمة قبل البدء في المشروع وفق ميزانية تسويق مدروسة.

خطوات بسيطة لإنشاء ميزانية تسويق ناجحة لمشروعك في سوريا

كيف أضع ميزانية تسويقية ناجحة؟

لوضع ميزانية تسويقية ناجحة لمشروعك، عليك الأخد بعدة نقاط وهي كالتالي:

أولاً: التقنية والتكنولوجيا

يجب أن تضع في اعتبارك التقنية والتكنولوجيا التي ستستخدمها في مشروعك سواء متجر، أو موقع، وتحديد البرامج أو الأدوات وغيرها.

ثانياً: حدد جمهورك

يجب عليك أن تحدد جمهورك المستهدف من الخدمة التي تقدمها أو السلعة أياً كانت، وكذلك مواقعهم الجغرافية، حتى يسهل الوصول إليهم، بالإضافة إلى دراسة السوق دراسة جيدة.

الجمهور المستهدف

ثالثاً: التشغيل الآلي 

ضع ميزانية للتشغيل الآلي وأي شيء آخر بإمكانه تسهيل الخدمة والاستغناء عن رواتب موظفين.

رابعًا: الإنتاج والمحتوى

ستكون بحاجة دائما لتصوير المنتجات التي تروجها أو الخدمة أو السلعة وهكذا، لذا يجب أن تضمن ميزانيتك هذا الأمر.

خامساً: الإعلانات المدفوعة

في حال حددت وعرفت جمهورك وين، حينها تعرف وين تدفع إعلانك، ويجب أن تضمن ميزانية مشروعك هذا الأمر، لضمان الوصول لأكبر قدر من الجمهور المستهدف.

سادساً: العلامة التجارية 

علامتك التجارية هي التي تعطي الإنطباع الأول عن خدمتك، وهذا من الأشياء البديهية التي عليك الأخذ بها في الحسبان عند وضع الميزانية التسويقية لمشروعك.

سابعاً: التسويق بالمحتوى

عليك أن تضع باعتبارك ميزانية خاصة للمحتوى الذي ستقدمه للعملاء المحتملين، والتسويق بالمحتوى هو شكل من أشكال التسويق الذي يركز على نشر المحتوى للجمهور المستهدف عبر الإنترنت، وهو يعتمد على تلبية حاجة العملاء الحاليين من المعلومات.

ثامنًا: الموظفين الجدد

يجب أن تكون لديك رؤية مستقبلية لتكبير مشروعك وبالتالي حاجتك لموظفين جدد، حيث يعتبر التنبؤ باحتياجات المؤسسة لعدد من الموظفين إٍسلوب إداري جديد.

تاسعاً: التكاليف غير المتوقعة

التخطيط للمستقبل من أهم العوامل التي تجنبك أي أزمة محتملة في المستقبل، لذا عليك تضمين ميزانيتك بالتكاليف غير المتوقعة.

ميزانية التسويق

أخيرًا: وضع تقويم للتسويق 

تضمن تلك الخطوة وضع تواريخ محددة وتكاليف محتملة للحملات الإعلانية، وتوزيعها على مدار العام، حتى لا تستخدم الميزانية مرة واحدة، كما أنه عليك تخصيص نحو 11% من الإيرادات شهرياً للتسويق.

وفي النهاية، ومع بداية العام الجديد 2023، عليك أن تكون مستعد لتخصيص مواردك المالية وفق خطة تسويقية  تتحلى بالمرونة، فأنت لا تعلم ما يحدث في المستقبل، وتقييد نفسك بخطة غير مرنة سيضر بمشروعك على المدى البعيد.

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..