متى الايام البيض لشهر ذو القعدة 2024 في السعودية

قبل 3 أسابيع

حياكم الله في مستعمل وجديد، متى الايام البيض لشهر ذو القعدة 2024 سؤال يتكرر كثيرا، وفي هذا النقاش راح نوضح لكم موعد الأيام البيض لهذا الشهر، وسبب تسميتها بهذا الاسم، وفضل صيامها.

الايام البيض لشهر ذو القعدة 2024

توافق الايام البيض لشهر ذو القعدة 2024 أيام 13 - 14 - 15 ذي القعدة، وهي الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي.

اقرأ ايضا: تعرف على محظورات الإحرام للمرأة

متى الايام البيض لشهر ذو القعدة 2024 في السعودية الايام البيض لشهر ذو القعدة 2024
الايام البيض لشهر ذو القعدة 2024

ويختلف صيام الأيام البيض في شهر ذي القعدة، عن الأيام البيض الست في شهر شوال وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ”.

سبب تسمية الأيام البيض؟ 

يعود سبب تسمية الأيام البيض إلى اكتمال القمر في تلك الايام ويكون كامل في استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها وليس لأيامها، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”.

الأيام البيض

سبب تسمية شهر ذي القعدة

وعن سبب تسمية شهر ذي القعدة بهذا الاسم، فيقول أهل العلم إنه يعود لسبب أنه كان يقعد فيه الجاهليون عن الحرب فيما بينهم لميراث سيدنا إبراهيم عليه السلام في تعيين تلك الأربعة الحرم “رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم”.

وقد ذكر القرآن الكريم حرمة شهر ذي القعدة في قول الله تعالى: “الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ”، والمراد بالشهر الحرام شهر ذي القعدة.

شهر ذي القعدة

أعمال مستحبة في ذو القعدة 1445

وعن أعمال مستحبة في ذو القعدة 1445، حيث إنه أحد الأشهر الحرم التي لها فضل كبير وثواب عظيم، فهناك أمور مستحبة يفضل القيام بها منها:

  • الصيام.
  • المداومة على قراءة القرآن الكريم.
  • كثرة الاستغفار.
  • قيام الليل.
  • العمرة.
ذو القعدة 1445

والعمرة في ذي القعدة سُنَّة عن النبي؛ حيث قَالَ أَنَسٌ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: “اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ ﷺ أَرْبَعَ عُمَرٍ، كُلَّهُنَّ فِي ذِي القَعْدَةِ، إِلَّا الَّتِي كَانَتْ مَعَ حَجَّتِهِ: عُمْرَةً مِنَ الحُدَيْبِيَةِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ العَامِ المُقْبِلِ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ الجِعرَانَةِ، حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ فِي ذِي القَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مَعَ حَجَّتِهِ”.

دعاء دخول شهر ذي القعدة

أما بخصوص دعاء دخول شهر ذي القعدة، فورد أنه كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول: “اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والسلام والإسلام ربي وربك الله”.

دعاء دخول شهر ذي القعدة

فضل العمرة في ذي القعدة

قد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على أداء العمرة في ذي القعدة، فيما أكد العلماء أن النبي أعتمر 4 مرات في شهر ذي القعدة، نظرا إلى فضل هذا الشهر، وأيضا لمخالفة الجاهلية الذين كانوا يعتبرون أن العمرة في هذا الشهر من أفجر الفجور.

العمرة في ذي القعدة

وقد روى عن مجاهد رضي الله عنه قال: دَخَلْتُ أَنَا وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ رضي الله عنه المَسْجِدَ، فَإِذَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا جَالِسٌ إِلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ رضي الله عنها، وَإِذَا نَاسٌ يُصَلُّونَ فِي المَسْجِدِ صَلَاةَ الضُّحَى، قَالَ: فَسَأَلْنَاهُ عَنْ صَلَاتِهِمْ، فَقَالَ: "بِدْعَةٌ"، ثُمَّ قَالَ لَهُ: كَم اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ؟ قَالَ: "أَرْبَعًا؛ إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ"، فَكَرِهْنَا أَنْ نَرُدَّ عَلَيْهِ.

فضل الصيام في ذو القعدة

وعن فضل الصيام في ذو القعدة، ورد في حديث الباهلي أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك: إني أجد قوة وإني أحب أن تزيدني فقال له: "فمن الحُرُم وأفطر" وفي رواية أخرى : "صم الحُرم وأفطر وفي رواية قال: "صم الأشهر الحرم".

اقرأ أيضا: تفسير رؤية الأوراق النقدية في المنام.. هل دليل على الخير أو الشر؟ 

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..