انواع احواض الزرع وطرق استخدامها في تزيين المنزل في السعودية

حياكم الله في موقع مستعمل

في هذا التقرير سنتعرف على انواع احواض الزرع، والتي تُعتبر أحد أبرز عناصر الطبيعة ومن أجمل أشكال الديكور التي تبعث الراحة والسكينة للمنزل، فمع انتشار أنواع مختلفة من النباتات، ظهر أحواض زرع جديدة، ومن ثمّ طرق مبتكرة لاستخدامها فى تزيين ديكور المنزل، وهذا ما سنسلط الضوء عليه خلال السطور التالية.

 

ما هي انواع احواض الزرع؟

انواع احواض الزرع وطرق استخدامها في تزيين المنزل في السعودية انواع احواض الزرع
انواع احواض الزرع

تختلف انواع احواض الزرع من حيث طبيعة المادة المصنوعة منها، وكذلك الهدف الذي صُنعت من أجله، وتالياً نستعرض مجموعة متنوعة من أبرز الأحواض الزراعية الأكثر استخداماً في المنزل:

الأحواض البلاستيكية التقليدية

تُعتبر الأحواض البلاستيكية من أكثر انواع احواض الزرع استخداماً في المنزل، حيث يُمكن استخدامه لمختلف أنواع النباتات، ويتوفر مع مجموعة كبيرة جداً من الموديلات والأحجام والألوان المختلفة.

احواض بلاستيك

يسهل استخدام هذا النوع من أحواض الزرع في تنسيق ديكور المنزل، كما يصلح في الاستخدامات الخارجية والداخلية معاً، ويتميز بخفة الوزن.

الأحواض الإسمنتية

تتميز أحواض الاسمنت بالقوة والمتانة والثبات، كما أنّ الأسمنت من المواد التي يسهل تشكيلها بالقوالب، وهو ما يجعلها متنوعة بأشكال مختلفة، ويُمكن تلوين هذه الأحواض بما يتماشى مع الديكورات المختلفة.

نظراً لكون هذه الأحواض ثقيلة في الوزن نوعاً ما، فإنه غالباً ما يتم استخدامها في الديكورات الخارجية، خاصةً في الممرات ومداخل المنازل، مما يوحى بانطباع الرقي والفخامة.

احواض اسمنت

الأحواض المعدنية

على الرغم من أنّ هذه الأحواض أقل انواع احواض الزرع استخداماً في المنازل، إلا أنها ضمن الأنواع طويلة العمر، بسبب المواد القوية المصنوعة منها، فضلاً عن معظمها يكون مطلي بألوان جميلة ومقاومة لعوامل الرطوبة والصدأ، ومع ذلك فإن يُعيب عليها في أنها تسخن بشدة تحت أشعة الشمس.

الأحواض المزخرفة

يوجد أشكال وأحجام مختلفة من هذا النوع، وتتميز جميعها بالشكل الجميل، ويُمكن اعتبار هذا النوع الأفضل من حيث تزيين المنازل، فضلاً عن إمكانية الاحتفاظ بالمزيد من الماء الذي تحتاج إليه النباتات لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً.. أفضل أفكار تصميم حدائق منزلية بالصور.

طرق استخدام أحواض الزرع في تزيين المنزل

على الرغم من أنّ معظم أحواض الزرع تكون ذات لون واحد فقط، إلا أنه من الممكن تزينها وتلوينها واستخدامها في ديكور المنزل بطرق مبتكرة، وفيما يلي مجموعة من أبرز هذه الطرق التي تُساهم في زيادة حيوية المكان:

  • أحواض الزرع المعلقة: استخدام أحواض الزرع المعلقة أحد أفضل الأفكار استخداماً في المساحات الضيقة، حيث يُمكن وضعها على شرفة المنزل من خلال تعليق خطاف حديد في السقف يتدلى منها إحدى هذه الأحواض لتكون واحدة من أجمل الديكورات.
  •  الرسوم الكرتونية: يُمكنك استخدام الرسوم الكرتونية مع الأحواض البلاستيكية الصغيرة، ويكون ذلك عن طريق رسم شخصياتهم الكرتونية المفضلة، مما يخلق المزيد من البهجة والحيوية على المكان، ويُمكن وضع البعض من هذه الأحواض في غرفهم.
  • تجديد الأحواض الزراعية: يُمكنك تجديد أحواض الزراعة من خلال استخدام معدات يدوية، يتم من خلالها تجديد إحدى مراكن الزرع القديمة بواسطة استخدام الأخشاب الصغيرة في تغطيتها.

عوامل اختيار أحواض الزرع

تتوقف عملية اختيار أحواض الزرع الداخلية، حسب عدة عوامل، نذكر منها ما يلي:

  • حجم الحوض: لا بد من تحديد حجم الحوض بناءً على حجم جذر النبات الذي من الممكن أن تمتد، كما يُمكن أن تتعفن النباتات نتيجة كميات الماء الزائدة أو الناقصة.
  • تصريف المياه: يجب الانتباه إلى فتحات تصريف المياه عند اختيار حوض الزرع، حيث يؤثر ذلك في رطوبة التربة ومدى وصول الأكسجين إلى جذور النباتات، ومن أجل ذلك لا بد من توفير فتحة تصريف على الأقل.
  • مادة التصنيع: يتم تصنيع احواض الزرع من مواد عديدة كما أشرناً سابقاً، ولا شك أنّ مادة التصنيع تؤثر في شكل ووزن الحوض، فضلاً عن كفاءة وجودة الزراعة.
  • عامل التنظيف: يُنصح دائماً اختيار أحواض زراعية سهلة التنظيف من الداخل والخارج، حيث يوجد بعض الأنواع التي تكون الصدأ والأوساخ، التي من المعروف أنها تضر النباتات.

اقرأ أيضاً.. تعرف على افضل نباتات عطرية للمنزل 2023.

احواض الزرع

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك ديكور وتحف وزينة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..