متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023؟ فضلها وعدد ركعاتها في السعودية

حياكم الله في موقع مستعمل

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان؟، من أكثر الأسئلة التي يزداد البحث عليها خلال هذه الأيام من شهر رمضان، من مختلف دول العالم، لا سيّما ونحن على أعتاب العشر الأواخر من الشهر المبارك، إذ يحرص المسلمون على اغتنام هذه الأيام في تقديم الطاعات وتحقيق التقرب إلى المولى عز وجل من خلال أداء العبادات المختلفة، وعلى رأسها صلاة التهجد التي تُعدّ عبادة مستحبة في شهر رمضان.

 

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023؟

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023؟ فضلها وعدد ركعاتها في السعودية تبدأ صلاة التهجد في رمضان
تبدأ صلاة التهجد في رمضان

تبدأ صلاة التهجد في رمضان اليوم الثلاثاء 11 أبريل 2023، تناسباً مع بداية العشر الأخيرة من شهر رمضان، المعروف أنها عشر العتق من النار والتي يستعد المسلمون فيها لاستقبال هذه الأيام المباركة بالعبادات وقيام الليل والدعاء وقراءة القرآن وصلاة التهجد تقرباً إلى المولى عز وجل، وأملاً في إدراك أفضل الليالي ألا وهي ليلة القدر.

تبدأ صلاة التهجد عقب العِشاء، وتستمر إلى طلوع الفجر، وعليه يكون وقت صلاة التهجد ما بين صلاتي العشاء والفجر.

وتُعدّ صلاة التهجد من الصلوات النافلة التي يُفضل أداؤها في الليل، تحديداً في الساعات الأخيرة من الليل قبل صلاة الفجر، حيث تتميز هذه الساعات بالسكينة والهدوء لذلك تكون الصلاة مليئة بالخشوع والتواضع.

فضل صلاة التهجد في رمضان 1444

صلاة التهجد في رمضان 2023

تتميز صلاة التهجد بفضائل عظيمة فهي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان، لذلك هي فرصة للمسلمين لكسب المزيد من الأجر والثواب عن طريق القيام بالعبادات الإضافية، ومن ضمن الفضائل التي تتميز بها صلاة التهجد في رمضان ما يلي:

  • تُساعد صلاة التهجد على تقوية الروح وتهذيب النفس وتربيتها على العبادة وفعل الخير.
  • تُعدّ صلاة التهجد فرصة حقيقية للتقرب إلى الله تعالى وطلب المغفرة والخيرات.
  • ما روى عن جابر بن عبدالله، قال: سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: أيُّكُمْ خافَ أنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ، ثُمَّ لِيَرْقُدْ، ومَن وثِقَ بقِيامٍ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ مِن آخِرِهِ، فإنَّ قِراءَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ، وذلكَ أفْضَلُ.
  • ما روى عن أبى هريرة رضى الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:" مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان

عدد ركعات صلاة التهجد

أفضل عدد لصلاة التهجد يكون بـ 11 أو 13 ركعة، كما كان يفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم غالباً، حيث كان يوتر بإحدى عشرة أو بثلاث عشرة، وربما أوتر بسبع وبخمس وبثلاث، وأقل شيء للصلاة ركعة واحدة عقب صلاة العشاء.

ولو أصلى المسلم أكثر من ذلك فلا بأس، لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يُحدد عدداً معلوماً من الركعات، أطلق قال: "صلاة الليل مثنى مثنى"، ولم يحدد فدلّ ذلك على التوسعة.

اقرأ أيضاً.. موعد إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع الحكومي والخاص والمدارس.

صلاة التهجد في رمضان

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..