أفضل السنن والأعمال المستحبة في يوم عرفة 1444 في السعودية

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل وجديد، أيام معدودة تفصلنا عن يوم عرفة أحد أفضل الأيام المباركة التي يجب على المسلمين استغلالها في التقرب إلى الله تعالى إلى الله مثل أداء شعائر الحج والقيام بالأعمال الصالحة والسنن التي أوصى بها رسول الله، ويبدأ يوم عرفة من شمس اليوم التاسع حيث يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات  لكي يؤدون ركن الوقوف بعرفة، ومن خلال المقال سوف نوضح السنن والأعمال المستحبة في يوم عرفة.

 

 الأعمال المستحبة في يوم عرفة

أفضل السنن والأعمال المستحبة في يوم عرفة 1444 في السعودية الأعمال المستحبة في يوم عرفة
الأعمال المستحبة في يوم عرفة

تتعدد أعمال يوم عرفة التى يجب على الأمة الإسلامية اغتنامها ومن بينها الأعمال المتعلقة بحجاج بيت الحرام مثل الوقوف بعرفة والصيام والدعاء، ونستعرض جميع هذه الأعمال فيما يلي: 

الوقوف بعرفات 

جبل عرفة

بمجرد طلوع شمس عرفة، على الحجاج التوجه إلى جبل عرفات ويستحب لهم أن يبدأوا بالتكبير في طريقهم إلى عرفات، ومن السنن النبوية أن يؤدي الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، كما يستحب لهم أن يستقبلوا القبلة ثم يكثروا من الدعاء والذكر والاستغفار.

يتحقق الوقوف بعرفة بمجرد التأكد من الدخول إلى حدودها والوقوف ولو للحظات قصيرة مع استحضار نية الوقوف بعرفة لأداء ركن من أركان فريضة الحج.

ويبدأ الوقوف في عرفة من فجر اليوم التاسع وحتى فجر اليوم العاشر، وإذا بلغ الحاج الوقوف بعرفات ليلاً صحة حَجته، حتى أنه لا يشترط طهارة الحجاج عند الوقوف بعرفات.

وعلى الحجاج التأنى فى أداء ركن الوقوف بعرفات حيث أنه شرط  لصحة الحج وليس له قضاء إن فات نقلاً عن رسول الله "الحج عرفة". 

صيام يوم عرفة

ومن الأعمال المستحبة في يوم عرفة الصيام، وعليه أجمعت أئمة العلماء على استحباب صيام يوم عرفة ويكون للصائم عظيم الأجر مستدلين بعدد من الأحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا فيما يخص غير الحجاج أما للحجاج فذهب جمهور الحنفية إلى استحباب الصيام للحاج إذا كان لا يضعفه على أداء الفريضة، بينما ذهب فقهاء المذاهب الثلاثة الشافعية والحنابلة والمالكية إلى كراهة صوم الحجاج يوم عرفة بل استحبوا لهم الإفطار. 

الدعاء

الدعاء في يوم عرفة

بين لنا رسول الله مدى فضيلة واستحباب دعاء يوم عرفة فهو أكثر عطاءً من غيره لحديث النبى "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، وعلى المسلمين اغتنام هذا اليوم الفضيل والتقرب إلى الله بالدعاء وخير ما دعا به رسول الله والنبيون من قبله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير، وليس على العبد حرج في الدعاء بمسائل الدنيا ما شاء منها طالما أنه يسأل الله ما أُحل له وأن يكون على يقين فى رحمة الله واستجابته.

 ذكر الله تعالى

من السنن عن رسول الله ومستحب الأعمال الإكثار من ذكر الله تعالى في ذلك اليوم المبارك وأن يشغل المسلم يومه بالتهليل والتكبير والاستغفار عساه يكون من الفائزين بمغفرة الله تعالى والعتق من النار، وقد سبق ووضحنا أن رسول الله قال أفضل دعاء يوم عرفة هو الذكر لعظيم ثواب الذكر وما له من جلب منافع الدنيا والآخرة للعبد المسلم. 

فضل يوم عرفة 

يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم تنزل فيه الرحمات، ويغفر الله تعالى لعباده المعاصي والزلات، ويشد أزر المسلمين ويستجيب دعاءهم ويحقق مرادهم كما يعين عباده أصحاب العثرات فى مختلف بقاع الأرض على تخطي المصاعب، ما على المسلم سوى التقرب إليه بالدعاء والذكر في هذا اليوم الفضيل وعليه أن يجمع في الدعاء بين حاجته في الدنيا والآخرة كدعاء "ربنا آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار".

اقرأ ايضاً.. أفضل دعاء في يوم عرفة 2023.. خير يوم طلعت فيه الشمس.

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..