تعرف على أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها في السعودية

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، اليوم سنتعرف على أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها، في البداية دعنا نتحدث عن ماهي اكزيما الشعر؟ وهي عبارة عن حالة التهاب مزمنة تصيب الشعر وتؤدي إلى جفاف الشعر الشديد مع الرغبة الدائمة في الحكة، ويمكن أن تظهر في أماكن متنوعة من الجسم أيضاً، وتتنوع الأكزيما التي تصيب الشعر لذلك سوف نتعرف على أفضل الطرق التي يمكنك علاجها بطريقة سهلة.

تعرف على أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها في السعودية التهاب فروة الرأس
التهاب فروة الرأس

أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في حدوث الأكزيما والتي يجب أن تتعرف عليها حتى تتمكن من الحصول على العلاج الذي يتوافق مع سبب حدوث المشكلة:

  • تعتبر العوامل الوراثية واحدة من أشهر الأسباب التي تتسبب في ظهور الأكزيما الخاصة بالشعر.
  • ثانياً تلعب التغييرات الهرمونية دور مهم في الإصابة بالالتهابات فروة الرأس بالتالي الإصابة الأكزيما.
  • بالإضافة إلى أن الاستجابات غير الطبيعية التي يقوم بها الجهاز المناعي إلى شيء يلامس فروة الرأس، قد يتسبب في التهاب فروة الرأس.
  • كما أن وضع المنتجات على فروة الرأس التي تحتوي في مكوناتها على مواد سامة قد تتسبب في حدوث التهاب وتهيج يؤدي إلى الإصابة بالأكزيما.
انتشار القشور في الشعر
  • التعرض لضغط عصبي كبير لفترة طويلة من الزمن، وتلعب بعض الحالات الجلدية دور في الإصابة بالالتهاب مثل حب الشباب والصدفية أو الوردية.
  • العوامل البيئية التي يتعرض لها الشعر بشكل يومي تتسبب في انتشار البكتيريا والتهاب فروة الرأس مثل الحرارة أو البرودة مع التعرق أو الطقس الجاف.
حكة الشعر

طرق علاج أكزيما الشعر 

بعد أن تعرف على أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها إليك أشهر العلاجات الطبيعية التي يمكنها علاج تلك الحالة: 

أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها بجل الصبار

 جل الصبار من المواد الطبيعية التي تحمل العديد من الفوائد التي لا حصر لها للشعر والبشرة والجسم، كما تقوم أشهر الماركات الطبية التي تقوم بإنتاج أفضل العلاجات الجلدية بإدخاله في التركيبات التي تقوم بصنعها، ويعتبر من الحلول المثالية لمشكلة أكزيما الشعر لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب.

جل الصبار

وحتى تتمكن من استخدامه قم باستخراجه من النبات الشوكي ولكن احترس من جرح أصابعك، بعد ذلك يتم وضعه على الشعر بدايةً من فروة الرأس وتدليكها جيداً برفق، ويجب التنويه أنه قبل وضع الجل على الشعر يجب عمل اختبار حساسية أولاً، ويمكن أن تشعر ببعض الأعراض الجانبية من بينها الاحمرار أو الشعور بالاحتراق أو الحساسية وفي حالة الشعور بتلك الأعراض يجب التوقف عن استخدام الجل فوراً.

طريقة علاج الأكزيما

النعناع 

يعتبر النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تمتلك أيضاً خواص مهدئة ويمكن استخدامه في حالة الإصابة بالأكزيما للشعر الدهني، ويعمل على إشعارك ببرودة في الجلد وتهدئة الالتهاب الموجود في فروة الرأس عن طريق وضع بعض قطرات من زيت النعناع وتوزيعها على فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يمكنك من زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، وبذلك نكون ذكرنا لك أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها عن طريق زيت النعناع.

زيت النعناع

خل التفاح 

يعتبر خل التفاح واحد من العلاجات الطبية المنتشرة منذ فترة طويلة، وله العديد من الفوائد المخصصة للبشرة والشعر وغيرها، وقد أشارت العديد من الدراسات التي تم إجرائها أن خل التفاح يقلل من أكزيما الشعر لأنه يعمل على موازنة حموضة فروة الرأس، كما أنه مطهر قوي للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تتسبب في الالتهاب، ولكن يجب التنويه أنه يجب أن تقوم بتخفيف خل التفاح قبل وضعه على فروة الرأس لأنه قوي للغاية وقد يتسبب في التهاب مضاعف، بعد ذلك خد قطعة من القطن ووضعها في الخل ومسح فروة الرأس بها ويمكن أن يتم تركه الخل على الشعر لمدة تصل إلى 3 ساعات فقط بعد ذلك يجب غسله بالماء، وبذلك نكون ذكرنا لك أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها بطرق منزلية مشهورة.

خل التفاح

أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها بالعسل

يحتوي العسل على مضادات البكتيريا والالتهاب بالتالي يقوم بتهدئة فروة الرأس وحل مشكلة الأكزيما، وحتى تتمكن من الحصول على تلك الفوائد عليك أن تقوم بوضع 8 ملاعق من العسل الخام مع معلقتان كبيرتان من الماء مع إضافة معلقة صغيرة من زيت الزيتون، بعد ذلك قم بخلط تلك المكونات مع بعضها حتى تتمكن من الحصول على قوام متماسك، وزع الخليط على فروة الرأس بالتساوي وقم بتركه على الشعر لفترة زمنية قد تصل إلى ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل ثم قم بشطف الشعر جيداً باستخدام الماء البارد أو الفاتر.

عسل

زيت اللافندر

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت اللافندر من أنواع الزيوت التي تمتلك خواص مهدئة لالتهاب فروة الرأس، ويمكن إضافة دقيق الشوفان أيضاً لأنه يقلل من تهيج الجلد، وحتى تتمكن من تطبيق تلك الوصفة من المواد الطبيعية عليك وضع نصف كوب من جل الصبار مع معلقة كبيرة من العسل في الخلاط.بالإضافة إلى ربع كوب من دقيق الشوفان وخلطهم جيداً حتى تتمكن من الحصول على قوام متماسك، بعد ذلك قم بإضافة 10 قطرات من زيت اللافندر و7 من زيت شجرة الشاي، بعد ذلك قم بتوزيع الخليط على الشعر بالتساوي واتركه لمدة لا تتتجاوز الـ 10 دقائق، وهكذا نكون ذكرنا لك أشهر أسباب اكزيما الشعر وطرق علاجها باستخدام المواد الطبيعية.[1]

زيت اللافندر

اقرأ أيضاً: أفضل مقشر لفروة الرأس لعام 2023.

المصادر:

  1. موقع ليالينا

طريقة الكشف على الالتهاب

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك ملابس وأزياء؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..