وقت حجامة: افضل توقيت للجلسات لتحقيق اكبر استفادة منها

قبل 8 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

حثنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالحجامة واستخدامها في التخلص من آلام الجسد والشفاء من العديد من الأمراض، ولكن علينا اختيار الوقت المناسب لهذه الجلسات.. وفي السطور التالية سنتعرف على أفضل وقت حجامة كما وصّانا نبيّنا الكريم لكي تتحقق أكبر استفادة من هذه الجلسات.

ما هو أفضل وقت حجامة؟

بالرغم من عدم وجود دليل علمي حول وقت حجامة مناسب ، إلا أن الحجامة من السنن الثابتة التي أخبرنا عنها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ويمكن إجراء الحجامة الجافة في أي يوم من أيام الأسبوع أو الشهر وفي أي وقت من اليوم، أما الحجامة الرطبة أو كما تعرف بالحجامة الوقائية فيفضل إجراؤها في أيام معينة بحسب الأحاديث النبوية الشريفة مما يضمن الاستفادة القصوى من العلاج بالحجامة.

ولذلك ينصح بالعلاج بالحجامة في أيام معينة، ووفقاً للحديث النبوي السابق فإن أفضل وقت حجامة هو أيام 17 و19 و21 من كل شهر في السنة الهجرية، والتي عادة ما تصادف أيام الاثنين أو الثلاثاء أو الخميس، كما ينصح الخبراء بأن تكون جلسة العلاج بالحجامة خلال ساعات الصباح الباكر، وتحديداً قبل أن يصبح الجو حاراً جداً، كما ينصح أن تكون قبل تناول الطعام.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إجراء العلاج بالحجامة الرطبة بشكل عاجل في أي وقت عند الحاجة إليها، وتجدر الإشارة إلى أن فترة العلاج في معظم الحالات التي تتطلب الحجامة تستغرق من 4 إلى 6 جلسات علاجية، على أن يكون الفاصل الزمني بين كل جلسة تكون من 3 إلى 10 أيام.

هل وقت حجامة المناسب صباحا ام مساء؟

تجدر الإشارة إلى أن أفضل وقت حجامة يكون  في الصباح قبل تناول أي مشروب أو طعام، لأن الطعام يحفز الجهاز الهضمي، وبالتالي ينشط الدورة الدموية، وبالتالي يتحرك الرواسب التي تجمعت أثناء النوم في منطقة الكتف، ومن فوائد الحجامة على الريق تجنب الشعور بالغثيان أو القيء، ولكن تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الحجامة قد تؤدي إلى الإغماء أو القيء بسبب الجوع الشديد 

كيفية عمل الحجامة الرطبة

وقت حجامة: افضل توقيت للجلسات لتحقيق اكبر استفادة منها طبيب يقوم بشفط الهواء من كاس الحجامة
طبيب يقوم بشفط الهواء من كاس الحجامة

في النقاط التالية سنوافيكم بخطوات عمل الحجامة الجافة:

  1. وضع الكأس الزجاجي أو البلاستيكي على الجلد ثم تسخينه بالنار باستخدام الكحول أو الأعشاب أو ورقة توضع مباشرة في الكوب.
  2. يتتم إزالة مصدر النار ويوضع الكوب الساخن وجانبه المفتوح على الجلد مباشرة.
  3. ثم يبرد الهواء الموجود داخل الكوب عند وضعه على الجلد ويخلق فراغًا، وبالتالي يسحب الجلد والعضلات إلى داخل الكوب.
  4. تُستخدم المضخات المطاطية أيضًا في تقنيات الحجامة الحديثة لخلق ضغط وشفط على الجلد، وقد يتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر نتيجة استجابة الأوعية الدموية للتغير في مستوى الضغط.
  5. يترك الكوب على البشرة لفترة محددة، عادة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.
  6. تتم إزالة الكؤوس.
  7. تطبيق المرهم على مناطق الحجامة من ِبَل الطبيب المعالج بعد الانتهاء من الجلسة.

كيفية القيام بالحجامة الرطبة

في النقاط التالية سنوضّح لكم خطوات عمل الحجامة الرطبة:

  1. تحديد المنطقة التي سيتم وضع أكواب الحجامة فيها.
  2. تعقيم المنطقة المختارة، خطوة التعقيم مهمة جداً لمنع انتقال أي عدوى، وتكرر خطوة التعقيم بعد انتهاء عملية الحجامة.
  3. وضع الكأس على الجلد كما في الحجامة الجافة.
  4. عمل عدة شقوق سطحية صغيرة بطول 1-2 مم وعمق 0.1 مم في حاجز الجلد باستخدام مشرط معقم، حيث تساعد هذه الشقوق على إفراز السوائل التي تراكمت داخل الجلد المرتفع نتيجة الشفط.
  5. ضع الكوب على المكان الذي تم إجراء الشقوق فيه ثم قم بشفطه مرة أخرى، وفي هذه الخطوة سيخرج خليط من السائل الدموي إلى أكواب الشفط، ويشتمل هذا السائل على السائل الخلالي والسوائل الليمفاوية، ويتخثر هذا السائل الدموي بسرعة داخل الكأس.
  6. تعقيم المنطقة التي تمت فيها الحجامة وتغطيتها بضمادة أو شاش ووضع مرهم موضعي به مضاد حيوي أو عسل؛ تحفيزًا لالتئام الجروح.

ما هي مواضع الحجامة للنساء؟

بعد أن تعرفنا على أفضل وقت حجامة يمكننا أن نوضّح أن مواضع الحجامة للنساء لا تختلف عن مواضع الحجامة للرجال،وفيما يلي أهم مواضع الحجامة في الجسم:

  • الأماكن الأقرب إلى الأنسجة المصابة لتسهيل إخراج المواد المسببة للأمراض خارج الجسم، حيث تعتمد القواعد العلمية لاختيار مواضع الحجامة على الموضع الأساسي للمرض وتوزيعه ودرجة الفائدة العلاجية المكتسبة من تصفية الدم والسوائل بين الخلايا، كما يمكن زيادة كفاءة عملية الحجامة عن طريق تغيير أماكن الكؤوس أو زيادة عددها أو حجمها، بالإضافة إلى إمكانية زيادة الضغط إلى حد معين.
  • الكاهل: الكاهل هي المنطقة الواقعة فوق العمود الفقري العنقي السابع.
  • الأخدودان هما المنطقة الموجودة على جانبي الرقبة خلف الأذن.
  • بين الكتفين.
  • الجزء العلوي من الرأس ومنطقة اليافوخ، ويجب حلق الشعر من هذه المناطق قبل البدء بالحجامة لضمان تعقيم المنطقة.
  • الفخذ.
  • السطح الظهري للقدم.

شاهد أيضًا: تاريخ حجامة: تعرف على نشأة العلاج بالحجامة في الحضارات القديمة

[1][2]

المصادر:

  1. الطبي

  2. العلاج

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..