مساج وحمام مغربي في المنزل.. الخطوات بالتفصيل

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

إن القيام بـ مساج وحمام مغربي من الأمور التي تعكف النساء عليها منذ قديم الأزل وخاصة قبل الزواج مراسم العرس، ولكن يبقى السؤال الأهم في هذه الحالة عن كيفية عمل مساج وحمام مغربي في المنزل وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

هل المساج قبل الحمام المغربي؟

الهدف من الحمام المغربي هو تنظيف الجسم من الأوساخ والخلايا الميتة وتنعيم البشرة وتحضير الجسم للتدليك، أما المساج فهو يعمل على تليين واسترخاء العضلات، وإزالة نقاط التوتر العضلي لتخفيف الضغط العضلي والنفسي، ولذلك فإن الحمام المغربي يعد تحضيراً ومكملاً للتدليك.

لا ضرر من القيام بالتدليك دون عمل حمام مغربي قبله، إلا أن استرخاء العضلات قبل البدء بالتدليك من الأمور التي تزيد من فعالية التدليك، وينصح أن يقوم بالتدليك أشخاص ماهرون، حتى لا يلحقوا الضرر بالعضلات عن طريق القيام بحركات خاطئة قد تؤدي إلى تفاقم حالة الشد العضلي. .

هل يفضل الاستحمام قبل المساج أم بعده؟

تدخل عضلات الجسم بعد أي جلسة مساج في حالة من الاسترخاء والراحة، ولذلك ينصح دائماً بعد الانتهاء من جلسة المساج بالاستمتاع بحمام دافئ وذلك لزيادة استرخاء العضلات والأنسجة، لأن ذلك يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم لفترة أطول بعد جلسة المساج.

كيف اعمل مساج وحمام مغربي؟

في الآونة الأخيرة، أصبح الحمام المغربي وسيلة للكثيرين للتخلص من كافة الأوساخ العالقة على الجسم، كما أصبح خطوة أساسية لكل عروس يقترب زفافها، لأنه يعطي شعوراً بالانتعاش ويحسن المزاج لاستقبال المناسبات السعيدة، ويمكنك عمل مساج وحمام مغربي في البيت بخطوات سهلة وبمكونات متوفرة.

أولًا خطوات عمل الحمام المغربي في المنزل:

1- في البداية، قومي بأخذ حمام دافئ ليساعدك على التخلص من بقايا الأوساخ الموجودة على البشرة ويساعد أيضاً على تفتيح مسام الجسم، ويفضل أن يكون الحمام للمياه الساخنة.

2- احرصي على اصطحاب زجاجة ماء معك للحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم، خوفًا من تعرضك للجفاف بسبب قلة السوائل بسبب التعرق في الحمام.

3- بعد الانتهاء من تفتيح مسام الجسم، قومي بعمل مقشر لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الجلد الميت، والعمل أيضاً على تفتيح ونضارة الجسم. ويفضل أن تقومي بعمل المقشر في منزلك باستخدام ملعقتين كبيرتين من القهوة و3 ملاعق كبيرة من العسل أو زيت جوز الهند، ويفضل أن يكون مقشراً طبيعياً.
3- بعد الانتهاء من الاستحمام الساخن، عليكي تحضير الطين المغربي في منزلك أو تحضيره قبل الاستحمام سيكون أقضل، وتختلف أنواع الطين المغربي حسب نوع البشرة، قومي بتحضير 4 ملاعق كبيرة من المسك ثم امزجيهم مع ماء الورد ووزعي القناع على جسمك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفي الجسم دون فرك.

إذا كان هناك حوض استحمام في الحمام، املئي حوض الاستحمام ثم ضعي القليل من الملح وماء الورد وزيت عطري متوفر عندك واجلسي في الحمام لمدة 15 دقيقة، وإذا لم يكن هناك حوض استحمام يكفي وجود بخار في الحمام وترك القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة.

بعد الانتهاء من جميع مراحل التقشير والتفتيح، قومي بترطيب قوي لجسمك بزيت جوز الهند للبشرة أو من خلال مرطب قوي مناسب لنوع بشرتك، ويفضل أن تستمري بارتداء الملابس القطنية.

مساج وحمام مغربي في المنزل.. الخطوات بالتفصيل ادوات مساج شموع واحجار وفوطة رمادية اللون
ادوات مساج شموع واحجار وفوطة رمادية اللون

خطوات عمل مساج للجسم في المنزل

يجب عليك أولاً الاستعداد لـ جلسة المساج.. كما يلي:

  1. خذي حمامًا دافئًا أولًا حتى يصبح جسمك وعضلاتك جاهزة للتدليك.
  2. تجفيف الجسم جيداً بالمنشفة.
  3. تحضير زيوت التدليك أو الدهانات.
  4. تجهيز الغرفة بحيث تكون درجة الحرارة معتدلة، وإطفاء المكيفات والمراوح.
  5. خلق جو هادئ مع وسائد السرير المريحة.
  6. تغطية الأجزاء غير المخصصة للتدليك من الجسم، وترك الأجزاء التي تحتاج للتدليك مكشوفة فقط.
  7. وضع زيت التدليك في راحة اليد وتدليكه جيداً حتى يدفأ.

** وهذه خطوات عمل مساج للجسم في المنزل:

  1. تحريك اليدين من الأسفل إلى الأعلى بشكل دائري عكس اتجاه عقارب الساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.
  2. الضغط بظهر اليد فقط بحركات دائرية على منتصف الظهر لمدة 5 دقائق.
  3. الضغط باليدين  (بوضعهما فوق بعضهما البعض) على جميع فقرات الظهر لمدة 5 دقائق.
  4. التحرك ببطء من الأسفل إلى الأعلى باستخدام إبهام اليد اليمنى بمساعدة اليد اليسرى للضغط على الجانب الأيمن من الظهر لمدة دقيقتين ثم العكس على الجانب الأيسر.
  5. استخدم أصابعك للضغط على جميع الفقرات من الأسفل إلى الأعلى.\
  6. التدليك بحركات دائرية على كلا الجانبين والجزء الخلفي من الرقبة.
  7. إذا شعر الشخص ببعض الألم في نقطة معينة، اضغط عليها بأصابع اليد لمدة 5 ثواني، ثم كرر المحاولة مع زيادة عدد الثواني تدريجياً.

شاهد أيضًا: وقت حجامة: افضل توقيت للجلسات لتحقيق اكبر استفادة منها

[1]

المصادر:

  1. اليوم السابع

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..