متى موعد يوم التأسيس 1445 للطلاب والموظفين في السعودية

قبل 4 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتكلم عن موعد يوم التأسيس 2024 ومظاهر الاحتفال والمشاركة في هذا اليوم الاستثنائي، فمتى موعد يوم التأسيس 1445؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

متى موعد يوم التأسيس 1445؟

متى موعد يوم التأسيس 1445 للطلاب والموظفين في السعودية علم المملكة العربية السعودية
علم المملكة العربية السعودية

بقي 32 يومًا على يوم التأسيس 1445، ويتساءل الكثيرون قائلين متى موعد يوم التأسيس 1445؟ فالإجابة تكون  12 شعبان 1445هـ، بينما تساءل آخرون قائلين كم يوافق يوم التاسيس بالميلادي؟ والإجابة هي يوم الخميس الموافق  22 فبراير 2024.

متى موعد يوم التأسيس 1445 للطلاب؟

احتفالات يوم التأسيس 1445

بالإجابة على سؤال “متى موعد يوم التأسيس 1445 للطلاب؟" فإن الخميس 1445/8/12هـ الموافق 2024/2/22، هو موعد اجازة يوم التأسيس 2024، وقد أعلنت وزارة التعليم عن بعض التعديلات لتزامن يوم التأسيس مع اختبارات الفصل الدراسي الثاني.

وعليه أعلنت الوزارة أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ستبدأ يوم الخميس 1445/8/5هـ الموافق 2024/2/15 وتنتهي يوم الأربعاء 1445/8/11هـ الموافق 2024/2/21، التزامًا بعطلة يوم التأسيس 2024.

اجازة يوم التاسيس 1445 للقطاع الخاص

احتفالات يوم التأسيس 1445

تمتد عطلة يوم التأسيس 1445هـ ليوم واحد فقط، وهو الخميس 22 فبراير 2024 وتشمل هذه العطلة كافة القطاعات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى المدارس والجامعات، وذلك في إطار التقويم الأكاديمي للعام 2023/2024.

متى موعد يوم التأسيس 1445 للموظفين الحكوميين؟

احتفالات يوم التأسيس 1445

منح الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الموظفين في القطاع الحكومي إجازة رسمية يوم الخميس 22 فبراير؛ احتفالًا بيوم التأسيس السعودي.

الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

احتفالات يوم التأسيس 1445

يعتبر يوم التأسيس من الأيام الوطنية المهمة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، إذ له تاريخ يرتبط بتأسيس الدولة الأولى في 22 فبراير 1727.

ويأتي الاحتفال بيوم التأسيس السعودي تخليدًا للانتصارات المتتالية وتوحيد جميع مناطق المملكة المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

احتفالات يوم التأسيس

وتنظم الهيئات والوزارات العامة في البلاد العديد من الفعاليات الوطنية والترفيهية والثقافية من أجل التعريف بهذا اليوم التأسيس، ويُعتبر هذا الاحتفال هو المناسبة الوطنية الثانية بعد اليوم الوطني السعودي.

احتفالات يوم التأسيس 1445

ويُعتير الاحتفال هذا العام هو الاحتفال الثالث بـ يوم التاسيس السعودي منذ صدور أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لجعل فبراير 22 ذكرى التأسيس، وتقام فيه الفعاليات والاحتفالات وجميع العروض في جميع المدن والمناطق.

مراسم الاحتفال في يوم التأسيس 1445

احتفالات يوم التأسيس 1445

هناك جوانب عديدة للاحتفال بهذا اليوم التأسيسي تشمل كافة مظاهر السعادة والفرح، ويشارك فيها جميع المواطنين من العسكريين ومدنيين ومواطنين العاديين وكذلك الجنود.

ومن مظاهر الاحتفال في هذا اليوم تنظيم العروض الجوية العسكرية التي تسرد تفاصيل كثيرة عن العصور المختلفة التي مرت على المملكة، مما يجعلها تظهر الآن بكل هذه القوة والصمود.

ويتم إقامة المعارض التراثية والوثائقية لإحياء ذكرى تأسيس المملكة إلى جانب بعض الاحتفالات الشعبية الملونة، ولا ننسى تزيين وتجميل السيارات بالعلم السعودي وتوزيع الكثير من الأعلام السعودية الخضراء، وأخيرًا ارتداء العباءة السعودية.

شعار يوم التأسيس 2024

شعار يوم التاسيس 1445

يتكون شعار يوم التأسيس من خمسة عناصر أساسية متناغمة، وهي (العلم السعودي، النخلة، الصقر، الخيل العربية، السوق)، ولهذه الرموز والشعارات دلائل قوية وحيّة على التراث الوطني السعودي.

 وإلى جانب الشعارات التي ذكرناها توجد أنماطاً أخرى مرسومة بأسلوب النص التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ لأحداث الدولة السعودية الأولى.

إلى ماذا يرمز شعار يوم التاسيس؟

تم تصميم الهوية البصرية للاحتفاء بـ يوم التأسيس 1445 باستخدام الرموز المذكورة أعلاه والتي تعبر عن ثقافة الشعب السعودي وتاريخه، وفيما يلي شرح معاني هذه الشعارات والرموز بالتفصيل:[1]

  • النخيل: ترمز إلى أشجار التمر التي اشتهرت بها المملكة منذ القدم، وهي تدل على النمو والخير والازدهار في المملكة.
  • السوق: يدل على الحركة الاقتصادية المستمرة في المملكة بالإضافة إلى انفتاحها التجاري الكبير على العالم.
  • الخيل العربي: يشير إلى فروسية أهل المملكة، والتي تدل على شجاعتهم وقوتهم واعتزازهم واعتزازهم بهويتهم الثقافية والتاريخية في الحروب.
  • رجل يحمل راية: تقع هذه الصورة في منتصف الشعار، مما يدل على قوة رجال المملكة وبطولاتهم في توحيد المملكة تحت علم واحد.
  • الصقر: تم إضافة رمز الصقر في الشعار لأهميته الكبرى في التاريخ السعودي، حيث تعتبر رياضة الصيد بالصقور من الرياضات والهوايات المشهورة في الجزيرة العربية والتراث العربي، وكان هناك اهتمامًا كبيرًا بالصقور لأنها كانت رمزا للقوة والرفاهية، وخلال فترة الدولة السعودية الأولى كانت تُعتبر الصقور من الهدايا الثمينة التي يُقدمها شيوخ القبائل كرمز للمصالحة في حل الخلافات.
تعليمات استخدام شعار يوم التأسيس 2024
شعار يوم التاسيس

يجب مراعاة التعليمات التالية عند استخدام شعار يوم التاسيس 1445 حتى لا يكون مخالفًا للقانون، وهي كالتالي:

  • لا تقم بإزالة أي جزء من الشعار.
  • لا تقم بتغيير خط الشعار أو تغيير موقع النص المكتوب في الأسفل.
  • عدم تلوين الشعار بأية ألوان غير متوفرة في الظلال والأكواد المنصوص عليها في الشعارات الأساسية.
  • عدم وضع الشعار بزاوية مائلة أو إضافة أي تأثيرات خارجية تغير الشكل الأساسي والمنصوص عليه.
  • لا تضع الشعار على صورة.
  • تجنب تغيير أبعاد الشعار أي تغيير المسافات بين كل عنصر من عناصر الشعار بشكل واضح.
  • لا يجوز وضع نص الشعار أو أي من عناصره في المساحة الهامشية له.

شاهد أيضًا: تعرف على أماكن ومواعيد العروض الجوية في اليوم الوطني السعودي 1445 في مصر

[2]

المصادر:

  1. سبق

  2. الموقع الرسمي ليوم التأسيس

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك منوعات أخرى؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..