متلازمة توريت.. الاسباب والاعراض والمضاعفات والعلاج

قبل 9 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد

لاحظنا في الفترات الأخيرة زيادة الوعي الطبي لدى الكثيرين من غير المتخصصين، ومن الأمراض التي نالت مساحة كبيرة من هذه التوعية هي "متلازمة توريت" العصبية.. وإذا كنت لا تعرف شيئًا عن هذه المتلازمة العصبية ننصحك بمتابعة القراءة.

ما هي متلازمة توريت؟

متلازمة توريت.. الاسباب والاعراض والمضاعفات والعلاج طفلة تعاني من تشنج في الوجه بسبب متلازمة توريت
طفلة تعاني من تشنج في الوجه بسبب متلازمة توريت

متلازمة توريت هي اضطراب عصبي يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و21 عامًا، وتحدث معظم هذه الحالة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-12 عامًا، ويتأثر الذكور بمتلازمة توريت أكثر من الإناث.

يعاني الكثير ممن أصيبوا بمتلازمة توريت من اضطرابات سلوكية عصبية وغالبًا تسبب ضعفًا في الجسم أكثر من التشنجات اللاإرادية نفسها، على الرغم من أن معظم الأفراد المصابين بمتلازمة توريت يعانون من انخفاض كبير في معدل تكرار التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية في أواخر مرحلة المراهقة وبداية مرحلة البلوغ، إلا أنها ربما قد تستمر.

ما هي أعراض متلازمة توريت

طفل يعاني من تشنج في اليد بسبب متلازمة توريت

معظم الأولاد لديهم أنماط وأنواع خاصة ومميزة من التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية، يمكن أن تظهر هذه التشنجات اللاإرادية بأشكال مختلفة، بما في ذلك:

  1. تشنجات خفيفة في العين.
  2. تدلي الرقبة
  3. السعال.
  4. تتابع في الحركات والأصوات
  5. اندفاع فجائي حركي أو صوتي، وقد يستمر من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق.

ما هي أسباب متلازمة توريت؟

تحدث متلازمة توريت نتيجة لعامل وراثي أي وجود جين معين أو مزيج من عدد من الجينات، ولكن هذا الجين أو مجموعة الجينات لم يتم تحديدها بعد، وتشمل الأسباب والعوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر التشنجات اللاإرادية أو الأعراض الأخرى لظهور متلازمة توريت، ما يلي:

  1. إذا عانت الأم أثناء الحمل من غثيان وقيء متكرر وشديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أو إذا كانت تعاني من الكثير من التوتر أو إذا
  2. شربت كميات كبيرة من القهوة، أو إذا دخنت السجائر أو تناولت المشروبات الكحولية أثناء الحمل. 
  3. إذا كان هناك نقص في الأكسجين أو الدم أثناء عملية الولادة.
  4. إذا كان وزن الطفل أثناء الولادة منخفضًا جدًا مع وجود علامات إصابة في الرأس، أو ورم في جزء من الرأس.
  5. إذا كان وزن الولادة أقل من وزن توأم مماثل.

كيف تتعرف على شخص مصاب بمتلازمة توريت؟

طفل يعاني من حركة فجائية في اليد والوجه بسبب متلازمة توريت

يُمكنك التعرف على متلازمة توريت بالحركات أو التشنجات اللاإرادية المتكررة وإصدار الأصوات اللاإرادية، عادة ما تكون التشنجات اللاإرادية الحركية بسيطة مثل تشّنج العين السريع أو هزّ الكتفين أو ارتعاش الأنف، ويمكن أن تكون معقدة مثل القفز أو الركل أو الدوران، وتكون الأصوات اللاإرادية المتكررة عبارة عن "شخير" أو أصوات صادرة من الحلق.

مضاعفات متلازمة توريت

تتمثل المضاعفات الأكثر شيوعًا والمرتبطة بمتلازمة توريت فيما يلي:

  • قصور الانتباه وفرط الحركة.
  • الوسواس القهري: تؤدي متلازمة توريت إلى حدوث ما يُسمى باضطرابات الوسواس القهري التى تتسبب في بعض الأحاسيس المتكررة غير المرغوب فيها والتي تجعل الشخص يشعر بالحاجة إلى أداء سلوكيات معينة بشكل متكرر، مثل تكرار غسل اليدين وفحص الأشياء والتنظيف المتكرر.
  • القلق: يعاني الشخص المُصاب متلازمة توريت من الخوف أو القلق بشأن موقف أو حدث.
  • صعوبات التعلم: قد يعاني الشخص المصاب بمتلازمة توريت من مشاكل في القراءة والكتابة والحساب أيضًا، لكنها لا تتعلق بالذكاء إطلاقًا، حيث لا تسبب متلازمة توريت انخفاضًا في معدل الذكاء.
  • المشاكل السلوكية: قد يتصرف الشخص في سلوكيات غير ملائمة اجتماعيًا أو سلوكيات تبدو عدوانية.
  • مشاكل السقوط المستمر.
  • مشاكل النوم.
  • عدم القدرة على أداء المهارات الاجتماعية وصعوبة الحفاظ على العلاقات الاجتماعية أيضًا.
  • مشكلات حسيّة: قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في تنظيم المعلومات الحسية أو الاستجابة لها، مثل اللمس أو التذوق أو الروائح أو الأصوات أو الحركة.

علاج متلازمة توريت

طبيبة تعالج طفل مريض بمتلازمة توريت

يرتكز علاج متلازمة توريت على زيادة قدرة الشخص المُصاب على التعامل مع التشنجات اللاإرادية، ويشمل العلاج أيضًا تثقيف وإرشاد الوالدين والطفل والأشخاص من حوله حول متلازمة توريت؛ لخلق بيئة داعمة في المنزل والمدرسة تتقبل هذه التشنجات اللاإرادية بفهم وهذا كله يُساعد كثيرًا في تقدم الطفل، ولكن لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة توريت حتى اليوم ونظرًا لأن المرض جيني فلا توجد طريقة أيضًا للوقاية منه، لكن التشخيص المبكر للمرض يقلل من حدّة الأعراض.

[1][2]

المصادر:

  1. ويب طب

  2. الطبي

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..