ابتعدي فورا عن حجامة وقت الدورة الشهرية لهذه الاسباب

قبل 5 أشهر

حياكم الله زوار موقع مستعمل وجديد، نعلم جميعًا أن للحجامة فوائد عديدة للجسم ونُدرك تأثيرها الساحر للتخلص من الآلام التي تُصيب مناطق في الجسم مثل الظهر والرأس والأرجل، ولكن تبقى حجامة وقت الدورة الشهرية موضوع شائك! ولذا سنجاوب على أبرز الأسئلة التي تتكرر بشأن جلسات الحجامة خلال فترة الدورة الشهرية عند النساء.

هل يمكن إجراء الحجامة للنساء وقت الدورة؟

ابتعدي فورا عن حجامة وقت الدورة الشهرية لهذه الاسباب امراة تجلسة على اريكة وتضع قربة ماء ساخن
امراة تجلسة على اريكة وتضع قربة ماء ساخن

لا ننصح في مستعمل وجديد بإجراء جلسات الحجامة الرطبة التي تتضمن إحداث شقوق في الجسم وسحب دم خلال فترة الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت ثقيلة وفي أيامها الأولى، ولكن يمكنك إجراء نوع الحجامة الجافة، والتي تقتصر على استخدام أكواب الشفط دون إحداث ثقب في الجلد، مع تجنب وضع أكواب الحجامة على البطن أو أسفل الظهر.

تجدر الإشارة إلى أن الحجامة بشكل عام قد تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وآلام البطن والظهر، وتقليل النزيف إذا كان غزيراً، وعليه ننصحك بتأجيل إجراء الحجامة إلى ما بعد انتهاء دورتك الشهرية إذا كنت ترغبين في إجراء الحجامة الرطبة، فهذا أفضل لك ولصحتك.

ملاحظة: هذا الرأي يأتي استنادًا على آراء ونصائح الخبراء بشأن الخضوع لـ حجامة وقت الدورة الشهرية.

كيف تؤثر حجامة وقت الدورة الشهرية على النساء؟

امراة تتألم من الدورة الشهيرة وتضع يدها اسفل بطنها

نكرر نصيحتنا بشأن تجنب حجامة وقت الدورة الشهرية، وضرورة الحرص على إجراء الحجامة على فترات منفصلة عن الدورة الشهرية للمرأة تمامًًا، لما تسببه من أضرار تشمل:

  • قد تسبب خطر الإصابة بفقر الدم الشديد.
  • قد تواجه المرأة بعض المشاكل المتمثلة في الضعف الشديد في الجسم.
  • كما حذر العلماء من إجراء الحجامة أثناء الدورة الشهرية للمرأة، لتجنب التعرض لأي مضاعفات ناتجة عنها.
  • هناك بعض الحالات التي يُمنع فيها إجراء الحجامة، لأنها قد تعرض المرأة لعدة مضاعفات، وهذه الحالات تتعلق باحتياج المرأة للدم في جسدها، وتشمل
  1. أثناء الدورة الشهرية للمرأة.
  2. إذا كانت المرأة في فترة النفاس.
  3. إذا كانت المرأة حاملاً.
  4. في حالات نزلات البرد.
  5. إذا ارتفعت درجة حرارة جسم المرأة.
  6. بعد الخضوع لعملية جراحية.
  7. إذا كانت المرأة تواجه مشاكل في السيولة أو فقر الدم.

شاهدي أيضًا: فوائد الحجامة التجميلية للوجه لعلاج حب الشباب وتصبغات البشرة

ما هي شروط حجامة النساء؟

كأسان حجامة بهما دم

يجب عليكن الإلتزام بمجموعة من الشروط أولًا حتى تكون الحجامة مناسبة وآمنة، ولكي تكون تجربة الحجامة آمنة على النساء لا بد من تطابق الإلتزامات والاشتراطات التالية على السيدة أو الفتاة:

  • عدم وجود تشنجات عضلية شديدة أو كسور.
  • سلامة جلدها من الحروق والتقرحات والكدمات.
  • المراة غير مصابة بأمراض القلب أو أمراض الشرايين.
  • يجب ألا تُعاني المرأة من اضطرابات تخثر الدم مثل سهولة النزيف وانخفاض الصفائح الدموية.
  • صحة الكلى وغير مصابة بالفشل الكلوي.
  • إنتهاء الدورة الشهيرة منذ فترة، إذ أن حجامة وقت الدورة الشهرية ممنوعة.

شروط جلسة الحجامة الصحيحة

  • إجراء الحجامة في مكان تكون فيه الإضاءة مناسبة.
  • يجب أن تكون غرفة الحجامة معرضة للشمس وجيدة التهوية.
  • الحرص على تعقيم جميع الأدوات، وتحديداً الإبر التي تستخدم لفتح الجروح.
  • يجب تعقيم الأكواب التي سيتم وضعها على جسد السيدة أو الفتاة.
  • يجب توفر ضمادات معقمة لوضعها بعد انتهاء الحجامة.

افضل اوقات الحجامة للنساء

يفضل أن تبتعد المرأة عن حجامه وقت الدوره الشهرية للمرأة، ومن الأفضل الخضوع لجلسات الحجامة بعد الدورة الشهرية بـ 10 أيام أو أسبوعين؛ للحصول على أفضل نتيجة للحجامة وتجنبّا لتعرض المرأة للأذى.

ونكرر لا ينصح للمرأة أن تقوم بـ حجامه وقت الدوره الشهرية، حيث تفقد المرأة كميات كبيرة من الدم خلالها، وتعمل الحجامة على زيادة تدفق الدم في الجسم وتوسيع الشرايين، وإجراء الحجامة أثناء هذه الفترة يمكن أن يعرض المرأة للنزيف أو فقدان كميات كبيرة من الدم، وقد تُسبب التعب والإرهاق وعدم التركيز والدوخة.

ماذا افعل بعد جلسة الحجامة؟

لكي تحصلي على أقصى استفادة من جلسات الحجامة، احرصي على الراحة لفترة قصيرة بعد الجلسة للاستفادة من تأثيراتها الصحيّة في تقليل الألم والتشنج والالتهاب، جربي تناول وجبة غنية بالمواد المغذية والحديد والبروتين بعد ساعات قليلة من الحجامة، ولا تنسي شرب الماء بكميات كافية، وفيما يخص موضع الجرح، اهتمي بتعقيمه كي لا يتعرض للعدوى، وتجنبي الاستحمام والتعرض لأشعة الشمس القوية في يوم إجراء الحجامة، ونكرر تجنبي حجامة وقت الدورة الشهرية حماية لصحتك.

وفي نهاية نقاشنا، نوضح أن نؤكد على أن الحجامة إذا تم تطبيقها بالطريقة الصحيحة بعيدًا على حجامة وقت الدورة الشهرية التي نصحنا بالإبتعاد عنها تمامًا، سوف تُساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية ومشكلة النزيف المهبلي، وتساهم ككذلك في علاج الروماتيزم وآلام المفاصل والعظام ومشكلة الصداع النصفي ومشاكل ضعف الرؤية، إلى جانب تقليل فرص الإصابة بمرض السكري ومشاكل الكبد، وعلاج مشكلة تنميل الأطراف وتشنجات الرقبة والكتفين.

وإذا أردتم التعرف أكثر على جلسات الحجامة وفوائدها وأضرارها وكذلك المحظور والمقبول في هذه الجلسات، يمكنكم تصّفح قسم الكماليات والمنوعات في موقعنا مستعمل وجديد، وستجدون مقالات متنوعة ومعلومات وفيرة عن الحجامة وتاريخها وطرق تطبيقها وكذلك أشهر المراكز في المملكة العربية السعودية.

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..