رالي داكار 2023| كل ما تريد معرفته عن سباق السيارات الأشهر في السعودية

حياكم الله في موقع مستعمل

داكار 2023 من أكثر سباقات السيارات التي نالت إعجاب الكثيرين خلال العالم الماضي، حيث أنه  للمرة الثالثة على التوالي استضافت  المملكة العربية السعودية رالي داكار الدولي على أراضيها، إذ حظي رالي داكار هذا العام باهتمام العديد من محبي السباقات ورياضات السيارات، وكانت هذه النسخة هي الأكبر من حيث عدد المتسابقين.

متى يقام رالي داكار كل عام

رالي داكار 2023| كل ما تريد معرفته عن سباق السيارات الأشهر في السعودية رالي السعودية
رالي السعودية

عادة ما يقام سباق رالي داكار  في المملكة العربية السعودية في مطلع كل عام، حيث يبدأ السبت المقبل السباق الجديد، والذي يستمر حتى يوم 15 يناير، كما تنطلق أولى مراحله من مدينة ينبع  الخاصة بين 350 إلى 500 كم، وذلك بعد تقليل مسافة مراحل الربط على طول المسار، كل ذلك إلى جانب مشاركة 89 مركبة في سباق "داكار كلاسيك" من أصل 455 مركبة في الفئات كافة المتاحة.

رالي داكار

معنى كلمة رالي داكار؟

رالي داكار هو  سباق معروف جدًا على مستوى الوطن العربي للمسافات الطويلة. السباق يتألف السباق من مرحلة واحدة يومياً تشتمل على الأقلّ على "مرحلة خاصة" كل يوم حيث تمتد هذه المرحلة لبضعة مئات من الكيلومترات، كما تقام على الطرق الوعرة أو المسارات.

حصاد داكار 2022

ملخص  رالي داكار 2022

في سباق مميز، تمكن يزيد الراجحي من تحقيق الزمن الأسرع في المرحلة الرابعة  في رالي داكار 2022، حيث فرق بضع ثوان متفوقاً على ناصر العطية و سيباستيان لوب، لكن في النهاية تعرض لعقوبة أرجعته إلى المركز الخامس مرة جديدة.

حيث كان الزمن الأسرع المبدئي من نصيب العطية عند نقطة المرور للكيلومتر الـ 40، كما تقدم بفارق 14 ثانية أمام ماتياس إكستروم  أو ما هو  معروف بـ (آودي) وكذلك وهين لا تيجان (تويوتا).

كما كانت الصدارة من نصيب المشارك  كارلوس ساينز عند الكيلومتر 313، قبل أن تكون الغلبة على الطريق من نصيب الراجحي الذي تفوّق على العطية بفارق 14 ثانية وبفارق 39 ثانية أمام لوب. فيما تواجد ساينز على بُعد 1:06 دقيقة.

لكن  الحكّام وجدوا بأن السعودي قد تجاوز السرعة المسموحة عند إحدى النقاط ووقّعوا عليه عقوبة دقيقتين، ما تسبب بتراجعه إلى المركز الخامس في المرحلة، ليرث العطية الفوز بفارق 25 ثانية أمام لوب و52 ثانية أمام ساينز ليفتتح المسار في الغد.

السعودية تنظم رالي داكار

نتائج سباق رالي داكار 2022 فئة السيارات

  • اللاعب ناصر بن صالح العطية: فريق تويوتا جازو للسباق – توقيت 36:49:51 
  • اللاعب سيباستيان لويب: فريق البحرين رايد اكستريم، بفارق 33:19 
  • اللاعب يزيد بن محمد الراجحي: فريق تويوتا أوفردرايف، بفارق 1:03:43 
  • اللاعب أورلاندو تيرانوفا: فريق البحرين رايد اكستريم، بفارق 1:31:29 
  • كما أن اللاعب جينيل دي فيليرز: من فريق تويوتا جازو للسباق، بفارق 1:44:11 
  • المشارك جاكوب بريجنسكي: فريق اكس رايد ميني، بفارق 1:51:57 
  • اللاعب فلاديمير فاسيليف: فريق VRT، بفارق 2:01:49 
  • اللاعب ماثيو سيرادوري: فريق SRT للسباق، بفارق 2:34:19 
  • اللاعب ماتياس اكستروم: فريق أودي سبورت، بفارق 2:39:57 
  • اللاعب سيباستيان هالبيرن: فريق اكس رايد ميني، بفارق 2:41:00 
متاسبق في رالي داكار

نتيجة سباق رالي داكار 2022 لجميع الفئات

  • نتيجة فئة الدرّاجات: البريطاني سام سندرلاند
  • نتيجة فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات "اكوادز": الفرنسي أليكساندر جيرو
  • نتيجة فئة المركبات الصحراوية الخفيفة الأنموذجية "تي 3": التشيلي فرانشيسكو "تشاليكو" لوبيز
  • نتيجة فئة المركبات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري "تي 4": الأمريكي أوستن جونز
  • نتيجة فئة الشاحنات "تي 5": سائقو فريق "كاماز ماستر" الروسي 
رالي داكار 2022

موعد سباق رالي داكار 2023

بشكل رسمي، تنطلق يوم السبت المقبل النسخة الرابعة من رالي داكار السعودية 2023، حيث  يستمر السباق حتى يوم 15 يناير، وتنطلق أولى مراحله من مدينة ينبع.

رالي سيارات

المشاركات في داكار 2023

عادة ما يتألف مسار رالي داكار السعودية من 14 مرحلة قوية وصامدة للغاية، ذلك بالإضافة إلى مرحلة تمهيدية في الأول، حيث تبرز نسخة هذا العام بمسارات جديدة على المشاركين،  حيث تأخذ المشاركين من مدينة ينبع على شواطئ البحر الأحمر، ذلك مروراً برمال صحراء المملكة، حتى وصولاً إلى مدينة الدمام على ساحل الخليج العربي،  كما يستهل السائقون المسيرة بمرحلة تمهيدية من مخيم البحر في مدينة ينبع، والتي تقع في المناطق الجبلية الشمالية الغربية، ذلك قبل التوجه إلى أقصى الجنوب الشرقي، مروراً بمدن العلا، وحائل، والدوادمي، والرياض، وحرض، والربع الخالي، وشيبة، والهفوف، والدمام.

داكار 2023

 كما أن مسار رالي داكار السعودية 2023 يعتبر الأطول في المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت منذ عام 2014، بمسافة تقدر بنحو 5000 كم، حيث يتراوح طول المراحل الخاصة بين 350 إلى 500 كم، ذلك بعد تقليل مسافة مراحل الربط على طول المسار، ذلك إلى جانب مشاركة 89 مركبة في سباق "داكار كلاسيك" من أصل 455 مركبة في الفئات كافة.

السعودية تنظم رالي داكار

رالي داكار في السعودية

يعتبر استقبال المملكة العربية السعودية لسباق رالي داكار  للسيارات في شهر يناير الماضي هو الاستقبال الثالث على التوالي، ذلك بمشاركة نخبة من أبرز السائقين العالميين، حيث يمثلون 63 دولة من مختلف أنحاء العالم،  ذلك على مدار 14 يوماً خلال 12 مرحلة، وستكون 14 مرحلة هذا العام، كما تنافس خلالها السائقون في 6 فئات، كما أن رالي داكار يعد أحد أعرق السباقات في رياضة المحركات، بالنظر إلى حجمه وأحداثه.

 


 

سباق داكار للسيارات
متاسبقين داكار
سباق رالي

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك معارض وخدمات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..