شاهد اشهر الخيول الأصيلة وأنواعها المختلفة في السعودية

قبل 9 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن اشهر الخيول الأصيلة في العالم، وسوف نوضح صفات ومميزات كل نوع، فـ الخيول حيوانات رائعه للغاية، ويمتلك كل نوع صفات تميزه عن غيره، فتابع معنا لتعرف كل شئ عن اشهر الخيول، حتى تستطيع أن تختار الخيل المناسب لك.

شاهد اشهر الخيول الأصيلة وأنواعها المختلفة في السعودية خيول متنوعة
خيول متنوعة

مقدمة عن اشهر الخيول

حصان أصيل

هناك أكثر من 350 سلالة من الخيول والمهور، ولكن القليل منهم يبرز كمفضل شعبي. فهناك خمس سلالات معينة وخمس فئات عامة للخيول تستحوذ على قلوب محبي الخيول في كل مكان. من العمل والسباق إلى الركوب العادي ومنافسة الفروسية، ويتمتع كل حصان بصفاته الخاصة.

كما تتمتع هذه الخيول عادةً بقدرات متعددة الاستخدامات وسلوكيات جيدة. حيث يمكن استخدامها لركوب الخيل والمنافسة، والعديد منها مناسب لمالكي الخيول لأول مرة. وفيما يلي بعض من اشهر الخيول في العالم.


 

خيول كوارتر الأمريكية

خيول كوارتر الأمريكية

يحتضنه المبتدئين والمحترفين في مجال الفروسية في جميع أنحاء العالم، ويشتهر حصان كوارتر الأمريكي بخفة الحركة، والطاعة، والرياضة. وتمت تربيته في الأصل خلال القرن السابع عشر فهو هجين من سلالات أصيلة إنجليزية وإسبانية تم تهجينها مع سلالات محلية مثل حصان تشيكاسو الأمريكي الأصلي، كما أنه يتمتع بأكبر سجل للسلالات في العالم.

فهذه الخيول هي نجوم لامعة في حلبة العرض. فهو بطل سباق المسافات القصيرة، حيث حصل حصان كوارتر الأمريكي على اسمه من سرعته عبر مسافات ربع ميل أو أقل. وغالبًا ما يتم رؤيته في مسابقات رعاة البقر وعروض الخيول وفي المزارع الأمريكية، ويشتهر أيضًا بطبيعته اللطيفة والمخلصة. ويبلغ وزنه من 430 – 545 كجم، ويصل العمر المتوقع له حتى 25 سنة.


 

الخيول العربية الأصيلة

خيول عربية أصيلة

تعتبر الخيول العربية الأصيلة من اشهر الخيول في العالم. ويمتلك الخيل العربي أقدم سجل لسلالات الخيول في العالم. ويعود نسبها إلى 3000 قبل الميلاد. وفي الواقع، يمكن لكل سلالات الخيول الخفيفة، بما في ذلك أبالوزا ومورجان والأندلسيين، أن ترجع أصولها إلى الخيول العربية.

حيث الخيول العربية أثرت في إنشاء العديد من خيول الركوب الحديثة، حيث قد أكسبتها سرعتها وقوتها وقدرتها على التحمل في تحسين سلالات الخيول الأخرى، كما يمكن أن تكون سلالة الخيول هذه مفعمة بالحيوية إلى حد ما، لذلك لا يستطيع جميع المبتدئين التعامل معها. مما يجعلها أكثر ملائمة للفرسان الأكثر ثقة، ولكنه أيضًا بشكل عام حصان محب ومخلص. ويصل وزنه من 370 حتى 450 كجم كما يصل متوسط عمره من 25 حتي 30 سنة.


 

خيول ثوروبريد الأصيلة

خيول ثوروبريد

الخيول الأصيلة هي أحصنة السباق الأكثر شعبية في أمريكا الشمالية. وتعتبر هذه السلالة من الخيول "ذوات الدم الحار"، مما يعني أنها معروفة بخفة الحركة والسرعة والروح. ونشأت هذه الخيول في إنجلترا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ويوجد اليوم ملايين من الخيول الأصيلة حول العالم.

كما إنه حصان جيد متعدد الأغراض وغالبًا ما يكون له دورًا كبيرًا في مسابقات الفروسية الأخرى إلى جانب السباق، مثل الترويض والقفز. أو ببساطة يعيش حياته كحيوان مصاحب حيث يتم الاحتفاظ به من أجل المتعة. ويصل وزنهم من 450 كجم حتى 550 كجم، كما يصل متوسط ​​العمر المتوقع لهم من 25 إلى 35 سنة.


 

أبالوزا

خيول أبالوزا

تم تطوير خيول أبالوزا المرقطة والملونة في الأصل للصيد والمعارك من قبل سكان نيز بيرس الأصليين، فهي نشأت في مقاطعة نيز بيرس في الولايات المتحدة. ولا تزال واحدة من سلالات الخيول الأكثر شعبية في الولايات المتحدة. حيث غالبًا ما يتم رؤية أبالوزا في الأفلام، كما يُعتقد أنه من نسل الخيول البرية الممزوجة بالحصان الأصيل والحصان الأمريكي والعربي. ويعد هذا الحصان القوي والمتعدد الاستخدامات رائعًا لرعي الماشية وركوب الخيل لمسافات طويلة. ويصل وزنه من 450 حتى 500 كجم ومتوسط العمر 30 سنة.


 

خيول مورغان

خيول مورغان

ومن اشهر الخيول في العالم أيضًا هي خيول مورغان. ونشأت هذه الخيول في الولايات المتحدة فهى سلالة متعددة الاستخدامات وذات مظهر قوي وأنيق. وعلى مر السنين، كان لها تأثير على عدد من سلالات الخيول الأخرى، فقوة وأناقة خيول مورغان جعلت منهم سلالة خيول شعبية. حيث تم اعتبار خيول مورغان هي السلالة الرسمية لولاية فيرمونت، وكان يتم استخدامها من أجل تنظيف وحرث مزارع نيو إنجلاند وذلك خلال العصور الاستعمارية.

واليوم، أصبح حصانًا مشهورًا للقيادة وركوب الخيل. وغالبًا ما يتم مشاهدته في الأفلام والعروض المختلفة بما في ذلك الترويض وقفز الحواجز وركوب الخيل الترفيهي. ويصل وزنهم من 400 إلى 500 كجم، ومتوسط ​​العمر المتوقع من 20 إلى 30 سنة.


 

الخيول ذوات الدم الحار

خيول ذوات الدم الحار

في مجتمع الخيول، يتم استخدام مصطلحات مثل خيول من ذوات الدم الحار وخيول من ذوات الدم البارد، وذلك من أجل تصنيف مزاج الحصان وحجمه وأصله. وتعتبر الخيول متوسطة الحجم، بما في ذلك حصان كوارتر الأمريكي، وحصان هانوفر من الخيول الدافئة ذات التراث الأوروبي. كما إنها تحتوي على لمسة من الروح التي تحصل عليها من الخيول الأصيلة أو الخيول العربية "ذوات الدم الحار" الممزوجة بالسلوك الهادئ للخيول العاملة "ذوات الدم البارد". وهذا المزاج المتوازن يصنع حصانًا مشهورًا.


 

الأحصنة الصغيرة (Ponies)

خيول صغيرة

هي فئة شعبية أخرى من الخيول. ويعتبر الحصان الذي يبلغ طوله 144 سنتيمتر أو أقل حصانًا صغيرًا. وهناك استثناءات: الحصان المصغر والحصان الأيسلندي. وتعتبر شتلاند الشجاعة والويلزية الأنيقة من سلالات الأحصنة الصغيرة الشهيرة. ونظرًا لقصر قامتهم، فغالبًا ما يكونون أول خيول ممتازة للأطفال.



الخيول الماشية

خيول مخصصة للمشي

هي فئة من الخيول التي تم تربيتها بشكل انتقائي لركوب سلس أو مشية متجولة. وتميل هذه الخيول إلى السير بسرعة متوسطة. ويعد حصان المشي تينيسي، وحصان كنتاكي ماونتن سادل، والحصان الأيسلندي، وباسو فينو هي خيارات شائعة للفرسان الأكبر سنًا.


 

خيول الجر

خيول الجر

هي خيول ثقيلة من ذوات الدم البارد ومعروفة بالقيام بأعمال سحب الأحمال الثقيلة. وتاريخيًا، تم استخدامها أيضًا في المعركة لحمل ثقل الجنود المدرعين. وتتمتع هذه الخيول بفرو سميك وأطراف تمكنها من تحمل الطقس البارد، وتميل إلى أن تكون ذات مزاج هادئ.

 

شاهد أيضًا: تعرف على أبرز مواصفات خيول السباق وأنواعهم في السعودية


[1]

المصادر:

  1. thesprucepets.com

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..