خيول ابالوزا الرائعة تعرف عليها في السعودية

قبل 10 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. 

نحن على موعد للتعرف على واحدة من أنواع الخيول المميزين حول العالم، ألا وهي خيول ابالوزا الرائعة. والتي تتسم بالجمال الفريد، والسرعة والقوة المطلوبين. فإن كنت من محبي الخيول، فأنت في المكان المناسب لكي تتعرف على هذه الفصيلة الرائعة. تابع القراءة لتتعرف على كل شيء عن هذه الخيول.

خيول ابالوزا الرائعة تعرف عليها في السعودية خيل من فصيلة ابالوزا بجسد ممشوق
خيل من فصيلة ابالوزا بجسد ممشوق

نبذة عن خيول ابالوزا

خيل ابالوزا بلون فاتح

كانت الخيول المرقطة موجودة منذ آلاف السنين، وإحدى هذه السلالات من الخيول هي خيول ابالوزا. وكانت من الخيول المحبوبة بين الناس لعدة قرون. إلى جانب مظهرها اللافت للنظر، وتشتهر ابالوزا بكونهم رفقاء لطيفين وودودين ومخلصين. وهي خيول مطيعة وتحب إرضاء أصحابها، وهذا يجعلها من الخيول المميزين في كل الاستخدامات المختلفة.


 

تعرف علي تاريخ خيول أبالوزا وأصوله

أشكال مختلفة من خيول ابالوزا

يعود أصل أسلاف سلالة خيول أبالوزا إلى أمريكا الشمالية في أوائل القرن السابع عشر مع المستكشفين الإسبان. وشقت طريقها حتى الشمال الغربي، وقام الأمريكيون الأصليون وخاصًة شعب نيز بيرس بتقدير هذه الخيول وبدأوا في جعلها تتكاثر. والغرض من الممارسات وطرق التكاثر القاسية التي كانت يستخدمها شعب نيز بيرس هو خلق خيول ملونة وذكية وسهلة السير.

واسم سلالة خيول ابالوزا من المحتمل أن يكون مرتبط بنهر بالوز وهو موطن شعب نيز بيرس. وفي القرن التاسع عشر فقدت السلالة وذلك عندما كانت الحكومة الامريكية تحاول ان تسيطر علي الأراضي الخاصة بالامريكيين الأصليين ولهذا السبب العديد من أفراد القبيلة قامو بالفرار مع خيولهم، ولكن العديد منهم أما تمت سرقتهم او فقدوا أو تم قتلهم.

وفي خلال الثلاثينيات، عاد الاهتمام بالسلالة مرة أخرى، وانشأت الخيول القليلة الباقية أساسًا جديدًا للسلالة. وفي عام 1938 تم إنشاء نادي ابالوزا هورس وأصبح يُعامل كسجلًا للسلالات. كما أنه أصبح منذ ذلك الحين أحد أكبر سجلات سلالات الخيول في العالم.



تعرف على استخدامات خيول ابالوزا

خيل يركض مع صاحبه

قام شعب نيز بيرس بتربية هذه الخيول للنقل والصيد والمعارك. ولا يزال ابالوزا الحديث حصانًا متعددًا في الاستخدامات للغاية. وتشمل استخداماته المتعة، والركوب للطرق الطويلة، وعمل الماشية، ومسابقات رعاة البقر، والسباقات، والعديد من رياضات الركوب الغربية والإنجليزية الأخرى. وتظهر هذه السلالة بشكل متكرر في التلفزيون والبرامج والافلام حيث شكلها المميز والعلامات المميزة التي في جسدها تسرق أي مشهد تظهر به. كما إنه حصان ودود ولطيف، ويجعله ولائه رفيقًا رائعًا وممتعًا بشكل خاص.


 

تعرف على الخصائص الفريدة لخيول ابالوزا

خيول ابالوزا بأرجل سوداء

تشتهر بمظهرها اللافت للنظر. وتتمتع بألوان وعلامات ليس لها حدود تقريبًا، مما يجعلها مميزة للغاية ليس فقط عن باقي الخيول، وإنما أيضًا كل فرد منهم يتمتع بمظهرًا متميزًا عن الآخر. وتتمتع هذه السلالة بسمات قيمة أخرى مثل الصلابة وخفة الحركة، وبعيدًا عن كل هذه الصفات فهي تتمتع بطبيعة مخلصة وسلوك لطيف للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خطوط الحوافر التي توجد لدى خيول ابالوزا أمرًا غير شائع بين باقي الأنواع. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجزء الأبيض من العين الذي يحيط بالقزحية يكون مرئيًا. وهذه الخاصية هي أهم وأكثر شئ يميزه عن غيره من باقي الخيول ويجعله فريدًا للغاية.

إن ألوان خيول ابالوزا قد تختلف وتتعدد بين كل خيل والآخر وقد يكون اللون الأساسي له أما اللون الأسود أو الاحمر أو البني أو الرمادي وغير ذلك من الألوان.

كما أن جلد ابالوزا مُرقط ببقع بيضاء وداكنة من التصبغ تعطي مظهر مميز لها. وتظهر هذه العلامات في جسده بكمية قليلة وبأنماط مختلفة ومميزة، وذلك اعتمادًا على التركيب الجيني لحصان ابالوزا.


 

تعرف على النظام الغذائي لخيول ابالوزا

خيل ابالوزا يأكل عشب

من المهم وجود نظامًا غذائيَا جيدًا لخيول ابالوزا، ومن المهم أن يشمل الحبوب والتبن والعشب الطازج وبعض الفواكه والخضراوات المختلفة. وقد يحتاجون إلى مكملات الفيتامينات والمعادن، خاصًة إذا كانوا لا يستطيعون الرعي بحرية في المراعي. ويجب عليك عند تحضير الطعام الخاص بالخيول التأكد من أن كمية الطعام تتناسب مع حجم كل خيل ومستوى النشاط الخاص به. فكل خيل يختلف احتياجاته عن الآخر.


 

ما هي المشاكل الصحية لخيول ابالوزا؟

وجه خيل ابالوزا

تتمتع خيول ابالوزا عمومًا بصحة جيدة، وتفتقر إلى مشكلات سلوكية ملحوظة، وليست عرضة للعرج. ولكن من الممكن أن يصاب العديد من خيول ابالوزا بمشاكل وإصابات معينة بالعيون.

أولاً، تميل عيونهم إلى نزول القليل من الماء، مما قد يجذب الذباب ويؤدي إلى العدوى أو التهيج. ولحمايتها من هذه المشكلة يمكنك استخدام قناع الذباب في تلك المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خيول ابالوزا لسوء الحظ تتعرض لإصابات متكررة، وأكثرهم خطورة هو التهاب العنبية. وتتعرض له أكثر من باقي سلالات الخيول. وهذه عدوى تصيب القناة العنبية للعين، مما يؤدي إلى الانتفاخ والاحمرار والتحديق. ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى تلف شبكية العين والعمى. ويمكن أن يقل بالعلاج من نوبات الالتهاب، لكن المرض غير قابل للشفاء.

وعلاوًة على ذلك، فإن العديد من خيول ابالوزا تحمل الجين الذي يمكن أن يسبب العمى الليلي الثابت الخلقي، وهو عدم القدرة على رؤية التدفق في ظروف عدم وجود ضوء. والخيول الحاملة للإصابة تفقد الروية بدءًا من ولادتها. ويمكن لطبيب العيون البيطري إجراء اختبار الرؤية للتحقق مما إذا كان الحصان مصابًا بهذه الحالة أم لا.


 

ما هو سعر خيول ابالوزا في المملكة العربية السعودية؟

خيل صغير يركض مع أمه

خيول ابالوزا من الخيول الغير متواجدة بكثرة في الوطن العربي، ولكنها منتشرة في أوروبا وأمريكا الجنوبية والشمالية. ويتراوح سعر الخيل المتوسط من هذه السلالة حوالي من 5000 دولار إلى حوالي 7000 دولار. أي حوالي من 20000 ريال سعودي إلى 30000 ريال سعودي. 


شاهد أيضًا: تعرف على افضل خيول السباق في السعودية


[1]
 

المصادر:

  1. horsesonly.com

إعلانات ذات صلة في السعودية

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..