تعلم طرق تربية ارانب بطريقة صحيحة في السعودية

قبل 8 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية تربية ارانب أليفة بشكل صحيح، حيث تُعد الأرانب من الحيوانات الأليفة التي قد تناسب معظم الناس لكونها صغيرة الحجم ولطيفة للغاية، وإذا كنت مهتم وترغب في فهم الأرانب بشكل أعمق ومعرفة كيفية الإعتناء بهم وتربيتهم، فتابع معنا.

تعلم طرق تربية ارانب بطريقة صحيحة في السعودية تربية ارانب صغيرة
تربية ارانب صغيرة

مقدمة عن الأرانب

صورة لطيفة لأرنب كبير

الأرانب من أجمل الحيوانات الصغيرة وأنت بالتأكيد تعرف هذا بالفعل. وإذا كنت تعتقد أن الوقت قد حان لإحضار واحدًا إلى المنزل. أو ربما أحضرت أرنبًا إلى المنزل بالفعل وأدركت أن الأرانب تتطلب عملاً أكثر قليلًا مما كنت تتمناه. فغالبًا ما يُعتقد بشكل خاطئ أن الأرانب حيوانات أليفة سهلة للمبتدئين (مثل الهامستر).

ولكن في الواقع، لدى الأرانب احتياجات أكثر تعقيدًا بكثير. ومقدار الرعاية التي يحتاجها الأرنب أقرب إلى مقدار الرعاية التي يحتاجها الكلب (فقط لا تحتاج إلى اصطحاب أرنبك للتنزه).

وأهم أجزاء رعاية الأرانب هي توفير نظام غذائي صحي ومساحة كبيرة. وبمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك التركيز على حماية منزلك للأرانب وتزويدهم بالألعاب. وتشمل الأساسيات الأخرى لرعاية الأرانب تدريب الأرنب على القمامة والعناية به وتعلم كيفية حمله بشكل صحيح.

كما أن الأرانب حيوانات اجتماعية وفضولية للغاية، ولكي تعيش أنت وأرنبك الجديد أفضل حياة معًا. يجب عليك التأكد من حصولك على جميع المعلومات والموارد التي تحتاجها للحصول على أرنب سعيد وصحي، وفيما يلي مجموعة من الخطوات الأساسية التي ستساعدك في تربية ارانب بشكل صحيح.



ما هي أهمية تأسيس منزل خاص بالأرنب الخاص بك؟

منزل صغير للأرنب

قرر ما هو المكان الأفضل للأرانب في الأماكن المغلقة أم الخارجية. ويفضل بعض مربي الأرانب أماكن المعيشة الخارجية، لأنها تسمح للأرانب بتجربة الهواء النقي وأشعة الشمس، ولكن إبقاء أرنبك بالخارج قد يزيد من خطر الافتراس. وقد يستفيدون أكثر من وجودهم في الداخل وحول البشر.

وإذا قررت إبقاء أرانبك بالخارج، فمن المهم أن يتم إبقائهم بعيدًا عن الشمس والبرد والمطر. وانتبه إلى أن التواجد بالخارج يجعل الأرانب عرضة للحيوانات المفترسة. ويمكن أيضًا أن تصاب الأرانب بالأمراض.

وعلى الرغم من أن الأرانب عادة ما يتم الاحتفاظ بها في أقفاص، إلا أنها لا توفر مساحة كافية للألعاب والجري، وضع في اعتبارك حجم المساحة، بحيث يكون لحيواناتك الأليفة مساحة كافية. ومن المهم التأكد من أن أرنبك لديه سطح نظيف ليمشي عليه لمنع حدوث التهابات في القدم. ومن الأفضل تربية ارانب كحيوانات أليفة في المنزل، ولكن منحها بعض الوقت بالخارج يمكن أن يفيدها حقًا. فستحتاج حيواناتك الأليفة إلى تمرين يومي، وإذا لم يكن لديك مساحة لأرنبك للركض في الداخل، فقد لا يكون هذا هو أفضل حيوان أليف لك.



كيفية رعاية الأرانب الخاصة بك؟

أرنب صغير مع صديقه

أطعم أرنبك نظامًا غذائيًا صحيًا. ويجب أن يتكون النظام الغذائي للأرنب من العشب وتبن تيموثي أو تبن الشوفان. وبشكل أكثر تحديدًا، يجب أن يحصل الأرنب على كمية غير محدودة من القش. ويمكنك أيضًا إطعام أرنبك بالكريات التي تشتريها من المتجر. ويعتبر الخضار الورقي والخضروات منخفضة السكر في بعض الأحيان من الأطعمة اللذيذة.

ولكن البرسيم ليس خيارًا صحيًا للبالغين. وأعطي أرنبك الماء العذب يوميًا. ومن المهم تغيير مياه أرنبك يوميًا لمنع نمو البكتيريا. واستخدم وعاء ماء مصنوعًا من السيراميك أو البلاستيك الآمن على الأرانب أو المعدن لأنه أسهل في التنظيف. 

ولكي تقوم بعملية تربية ارانب بشكل صحيح يجب عليك أن تتعلم كل هذه الأمور. ويجب أن تقوم بإفراغ صندوق فضلات الأرنب الخاص بك كل 1-3 أيام. فلن يقلل هذا من خطر الروائح الكريهة فحسب، بل سيحافظ أيضًا على صحة أرنبك وسعادته. وقم بتنظيف قفص أرنبك مرة كل أسبوع. واستخدم الخل الأبيض لتنظيف صندوق فضلات الأرنب أو انقعه للتخلص من البقع التي يصعب إزالتها. وأعط أرنبك الكثير من الاهتمام. الأرانب حيوانات اجتماعية وستحتاج إلى التعامل مع أرنبك بلطف وبشكل متكرر حتى يشعر براحة عند حمله.



ما هي أهمية تربية ارانب أليفة؟

أرانب بالغة

هي ليست كبيرة الحجم، ولكن ليست كل الأرانب بنفس الحجم، فهي تختلف من سلالة إلى أخرى، ولكن بالمقارنة مع الكلاب أو القطط فإنها تقع في الطرف الأصغر من مقياس حجم الحيوانات الأليفة المنزلية. حيث تزن الأرانب القزمة 2.3 كجم أو أقل، وتميل الأرانب المتوسطة إلى أن تزن حوالي 2.4 إلى 3.7 كجم، وتقع الأرانب الأكبر عادةً ضمن نطاق أربعة إلى سبعة كيلوجرامات . هذا يعني أنك لن تحتاج إلى مساحة كبيرة لأرنبك أو لقفصه.

كما أنهم يعلمون الأطفال المسؤولية، حيث يُعد إحضار الحيوانات الأليفة إلى المنزل طريقة رائعة لغرس أهمية المسؤولية لدى الأطفال. وعلى الرغم من أنه لا ينبغي ترك الطفل الصغير بمفرده مع أرنب، إلا أنه يمكن بسهولة أن يشارك في العناية به، والمساعدة في كل شيء بدءًا من إطعامه وتنظيف القفص وحتى اللعب معه في وقت اللعب. كما إنهم يعيشون حياة طويلة نسبيًا، حيث يمكنهم غالبًا أن يعيشوا من 8 إلى 12 عامًا. كما إنهم أذكياء وسهل تدريبهم.



كيفية الإعتناء بصحة الأرنب الخاص بك

أرنب يعتني بنفسه

قم بتنظيف أرنبك مرة واحدة على الأقل كل أسبوع. حيث تحتاج الأرانب الصوفية إلى تنظيفها بالفرشاة يوميًا. وانتبه بشكل خاص لأقدام سلالات الصوف حيث ينمو الصوف على القدم فى سلالات الأرانب ذات الصوف الكثيف. ويمكن أن يتشابك الصوف ويفرق الشعر الواقي على القدمين، مما يؤدي إلى حدوث تقرحات.

ويجب أن تقوم بقص أظافر أرنبك حسب الحاجة. وإذا كنت غير مرتاح للقيام بذلك بمفردك، فيمكنك أن تأخذ أرنبك إلى طبيب بيطري أو إلى مربي الحيوانات للقيام بذلك، ولا تحمم أرنبك. حيث يمكن أن يكون الاستحمام مؤلمًا للغاية وغير ضروري لأن الأرانب تميل إلى العناية بنفسها. وإذا لاحظت وجود منطقة متسخة على أرنبك، فقد تحتاج إلى غسله بمنشفة مبللة، ولكن لا تغمر أرنبك في الماء لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابته بالصدمة. وبالتعرف على كل هذه الأشياء أصبح لديك بعض المعلومات المهمة عن تربية ارانب كبيرة وصغيرة للمبتدئين.

 

شاهد أيضًا: تعرف على أفضل اكل ارانب لتغذية سليمة في السعودية


[1]

المصادر:

  1. wikihow.com

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك ارانب؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..