تعلم تربية سمك زينة وتعرف على أبرز النصائح في السعودية

قبل 10 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

موضوعنا اليوم يخص محبي الحيوانات الأليفة الهادئة واللطيفة. وسنتحدث عن سمك زينة بكل تفاصيله. من أفضل الأنواع إلى كيفية العناية الدورية بالأسماك وأحواض الأسماك، فإن كنت من محبي أسماك الزينة، تابع القراءة للتعلم كيفية العناية بهم.

تعلم تربية سمك زينة وتعرف على أبرز النصائح في السعودية سمك زينة متنوع
سمك زينة متنوع

نبذة عن تربية سمك زينة

سمكة زينة بزعانف بيضاء

إن تربية سمك زينة تُعد من أفضل الهوايات التي يمارسها العديد من الأشخاص حيث يقوموا بتربية أسماك الزينة في منازلهم بداخل أحواض.1 وقد يكون سبب ذلك أن شكل أسماك الزينة بداخل احواضهم يضيف الجمال للمنزل، بسبب ألوانها الزاهية والمتعددة. ويكون النظر إليهم ممتع للغاية. ولكن من أجل الحفاظ على حياة هذه الأسماك، يجب عليك أن يكون لك علم بجميع أنواع الإرشادات والتعاليم الخاصة بالتربية الصحيحة لهم، وسنتعرف في هذه المقالة عن أهم أنواع أسماك الزينة والتربية الصحيحة لهم.



ما هي أشهر أنواع سمك زينة؟

أشكال مختلفة من سمك الزينة


 السمك الذهبي

السمك الذهبي من أشهر أنواع سمك الزينة في العالم، فهو يسهل الحصول عليه واقتنائه. وبالإضافة إلى ذلك فإنه من الأنواع التي تستطيع العيش في جماعات بداخل حوض واحد، كما أنه يتميز بجماله الفريد. والسمك الذهبي ينحدر منه أكثر من 200 سلالة ومن أهمهم (السمكة الذهبية ذات رأس الأسد - السمكة الذهبية التلسكوبية - السمكة الذهبية العادية).

سمك جوبي

يشتهر تربية هذه النوعية في المنازل، وذلك بسبب تمتعها بألوان مدهشة وزاهية وخصوصًا الذكور منهم، أما الإناث فإن ألوانها قد تكون باهتة مقارنة بالذكور.

وتمتلك هذه النوعية ذيولًا وزعانف مميزة، ويتم تسميتها في بعض الأحيان باسم سمك قوس قزح. وتستطيع الصمود أكثر فترة ممكنة بدون تناول الطعام وقد تصل إلى أسبوع أو أكثر. وإذا كان الغرض من شراء سمك زينة هو تكاثرها فإن هذه النوعية خيارًا ملائمًا لك وذلك لكونها تميل للتكاثر بشكل كبير.

سمك القمر

يرجع أصل أسماك القمر إلي أمريكا الوسطى في السواحل الشرقية وكذلك في جنوب المكسيك، ويمكنها العيش في جماعات مع أسماك اخرى داخل حوض واحد فهي مسالمة للغاية. وتتميز بأن النظام الغذائي الخاص بها سهلًا وليس معقدًا. وتتمتع بألوان وأحجام مختلفة، ولديها العديد من الأنواع وأشهرهم (سمك قوس قزح - سمك ميكي ماوس).

سمك فاير ماوس

يطلق علي هذا الاسم وذلك بسبب الاحمرار الشديد الذي يظهر بجوار فمه والمناطق السفلية وقت موسم التكاثر. وهو من الأسماك الطويلة فقد يبلغ طولها حتى 15 سم لذلك تحتاج إلى أحواض كبيرة. وتميل للعيش في مجموعات معظم الوقت ماعدا موسم تكاثرها.

سمك جرامي لؤلؤي

يرجع أصوله إلى تايلاند وماليزيا وهو من الأسماك الجذابة للغاية، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو البقع البيضاء المنتشرة في كامل جسدها، ويبلغ أطوالها من 10 إلى 13 سم ، ومتوسط عمرها حوالي 4 سنوات. وتتميز بقدرتها على التنفس بدون الحاجة إلى الأكسجين الذي في الماء.



تعرف على كيفية العناية بأسماك الزينة

سمك زينة

لكي تحافظ على بقاء سمكة الزينة الخاصة بك لأطول فترة ممكنة فعليك الاعتناء بها بشكل صحيح واتباع نظام غذائي صحي وتنظيف أحواضهم بإستمرار، وأهم الخطوات الذي يجب إتباعها هي:

أولًا تجهيز حوض مناسب لسمكتك:

يجب عليك التأكد من ان حجم الحوض يناسب عدد وأحجام الأسماك ويفضل أن يكون بحجم أكبر لكي يستطيعوا الحركة بسهولة وحرية.

ويجب وضع الحوض في أماكن بعيدة عن ضوء الشمس والضوضاء. ويفضل تغطية الحوض لمنع الأسماك من القفز إلى الخارج.

ومن الضروري جعل الحوض يحاكي الشكل الطبيعي من خلال وضع صخور ووضع نباتات للحفاظ على نسبة الأكسجين به.


 ثانيًا العناية الدورية بأحواض أسماك الزينة:

-يجب عليك التحقق دائمًا من مستوى حموضة الماء وذلك من خلال اختبار فحص الرقم الهيدروجيني فيجب أن يتراوح مابين 6.6 و 8 وذلك لأسماك المياه العذبة.

ويجب تغير ماء الحوض بشكل دوري واستبداله بمياه عذبة معالجة. وتنظيف المرشحات بشكل دوري حتى تحميها من الانسداد وفي بعض الأحيان يفضل استبدالها بواحدة جديدة. كما يجب تنظيف الحوض أيضًا بشكل دوري سواء كان مصنوع من الأكريليك أو الزجاج.


 

تعرف على التغذية الصحيحة لسمكة الزينة الخاصة بك

تغذية سمك الزينة

يمكنك تقديم إما الأطعمة المعتادة والجاهزة لأسماك الزينة الخاصة مثل: الأطعمة المجففة وتعتبر من أشهر الأطعمة الجاهزة كما أنها تتوفر في كل مكان، أو الحبيبات والتي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية حيث تساعد في نمو الأسماك أو العليقة، وهي عبارة عن قشور تحتوي على نسبة بروتينات عالية تساعد في نمو الأسماك وتحسين حركتها.

ويمكن أن تقوم بصنع طعام في المنزل وتقديمة لها مثل: كبد الطيور والحيوانات، فهو يحتوي علي نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والحديد الذي يفيد السمك بشكل كبير، وذلك عن طريق وضعة في ماء مغلي ثم فرمه وتقديمه للسمك، أو البيض يمكنك بعد سلقه أن تقدم صفار البيض فقط، فهو يساعد على تقوية صحتها، أو الخبز عن طريق تقطيعه لكميات صغيرة وتقديمه لهم.

ويفضل ان تأكل مرتين في اليوم فقط، أما بالنسبة للكمية المناسبة فعليك استشارة الطبيب البيطري لتحديدها وذلك لأن الإفراط في تناول الطعام قد يؤدي إلى:( زيادة معدل النترات والأمونيا - أنسداد المرشحات بداخل الحوض - تحفيز نمو الطحالب).


ما هو سعر سمك زينة في السعودية؟

سمك البهلوان

تختلف أسعار سمك الزينة حسب نوع السمك وجودة الأحواض الخاصة، ويتراوح أسعار سمك الزينة في المملكة العربية السعودية مابين 3 ريال و 40 ريال سعودي.

 

شاهد أيضًا: السمكة الذهبية الشائعة: دليل العناية والأصناف والتغذية وعمر الحياة والمزيد في السعودية

[1][2]

المصادر:

  1. mawdoo3.com

  2. ar.wikipedia.org

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك اسماك؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..