تعرف على مواصفات الخيل العربي الأصيل في السعودية

قبل 9 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن مواصفات الخيل العربي الأصيل، حيث أن الخيول العربية هي من أجمل أنواع الخيول وأشهرها في العالم وفي السعودية كذلك، لذلك سوف نعرض لكم أهم المعلومات التي تخص الخيول العربية، بدء من أصولهم إلى كيفية الاعتناء بهم.

تعرف على مواصفات الخيل العربي الأصيل في السعودية خيل عربي في مزاد
خيل عربي في مزاد

مقدمة عن الخيل العربي

قوة الخيل العربي

يُعد الخيل العربي أحد أقدم سلالات الخيول وأكثرهم شعبية في جميع أنحاء العالم. حيث تحظى الخيول العربية الأصيلة بتقدير كبير لجمالها الجسدي وذكائها وطبيعتها الودية. ويوجد حاليًا أكثر من مليون حصان عربي حول العالم، نصفها في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. فتعرف معنا على المزيد حول هذه السلالة العريقة، بما في ذلك شخصيتها وكيفية العناية بها، كما سوف نتحدث عن مواصفات الخيل العربي بالتفصيل، فتابع معنا.

 

 

تعرف على تاريخ الخيل العربي وأصوله

خيل عربي يركض في الرمال

في حين أن بدايات الخيل العربي مخفية في رمال الصحراء القديمة، إلا أنه يتفق معظم الخبراء على أن الخيول العربية نشأت في محيط شبه الجزيرة العربية. وقد تتبعت القبائل البدوية تاريخها المشترك مع هذه الخيول إلى عام 3000 قبل الميلاد، حيث احتفظت بسجلات أسلاف دقيقة أو نسب. 

كما إن صلابة السلالة الحديثة هي نتيجة للمناخ الصحراوي القاسي والتضاريس التي تطورت منها. وتم استخدام هذه الخيول للنقل وسحب الأحمال ومركبات الحرب. وكانت هذه الخيول ثمينة جدًا لدرجة أن بعض الحراس أحضروها إلى خيم عائلاتهم ليلاً للحصول على الدفء والحماية.

وفي نهاية المطاف، انتشرت الخيول العربية في جميع أنحاء أوروبا وخارجها بسبب الحرب والتجارة وبسبب مواصفات الخيل العربي العديدة أيضًا. كما أنهم وصلوا إلى الولايات المتحدة في القرن الثامن عشر. ويُعد جنكيز خان ونابليون بونابرت وجورج واشنطن والإسكندر الأكبر من بين الشخصيات التاريخية العديدة التي امتلكت الخيول العربية وركبتها. وحث النبي محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) أتباعه على معاملة الخيول العربية باحترام ولطف.


 

ما هى مواصفات الخيل العربي الأصيل؟

خيل عربي بني

يختلف الخيل العربي عن العديد من السلالات الأخرى، فكما ذكرنا، تعود جذوره إلى آلاف السنين. حيث كان الحصان مرافق للشعب البدوي. ويعتقد أن هذه القبيلة، من شبه الجزيرة العربية، هي أول من قامت بمصادقة هذه السلالة. وكان البدو يعتقدون أن هذا الحصان هبة من الله مباشرًة، فكان يحظى بإجلال واحترام. حيث كانت قادرة على حمل الأحمال الثقيلة ولا تحتاج إلى الكثير من الماء. واستمروا في تربية هذا الحصان، مع الحرص على عدم اختلاطه بخيول القبائل والشعوب المجاورة. وكانت النتيجة حصانًا أصيلًا أو نقيًا. 

وقد ساهم الخيل العربي بالعديد من صفاته المرغوبة في العديد من سلالات الخيول الحديثة اليوم. حيث يبلغ متوسط طول الخيل العربي 152 سم، ويزن ما بين 350 إلى 450 كيلوجرام. كما يتمتع بأرجل قوية وعضلية تمنح الخيل العربي سرعة كبيرة وقدرة على التحمل.

ومن سماته المميزة رأسه الصغير المقعر وله عيون كبيرة وفتحات أنف واسعة. ويمكن أن يكون للخيول العربية الأصيلة أي من هذه الألوان، رمادي، كستناء، أسود، أسمر، واللون الأكثر شيوعًا عند العرب هو اللون الرمادي؛ والأقل شيوعًا هو الأسود. والذين يظهرون باللون الأبيض هم في الواقع رماديون؛ لأن اللون الأبيض نادر جدًا. ومع الرعاية المناسبة، قد يتراوح متوسط ​​عمر الحصان العربي بين 25 و 30 عامًا.


 

تعرف على شخصية الخيل العربي الأصيل

وجه الخيل العربي

يتمتع الخيل العربي بالعديد من السمات الشخصية التي تجعله رفيقًا رائعًا. حيث يعتقد الكثيرون أنه الأكثر ذكاءً بين جميع سلالات الخيول، لأنه يتمتع بذاكرة جيدة ويتعلم بسرعة. كما أنهم أيضًا يقظين وفضوليين جدًا. ونظرًا لأنه ظهر منذ آلاف السنين، فإن هذه الخيول ودودة للغاية مع الناس وتحب إرضاء أصحابها. وسيكون مخلصًا لك ورفيقًا جيدًا. كما إن الخيول العربية ودودة جدًا ومعتادة على التعامل مع البشر لدرجة أنها لا تتفاجئ بالضوضاء المفاجئة مثل العديد من السلالات الأخرى.

كما إنهم لا يخافون من البشر حتى منذ صغرهم وهم لطيفون مع الناس. وهذا يضيف الشجاعة إلى سمعة السلالة، والشجاعة من مواصفات الخيل العربي الفريدة. والخيول العربية ليست في العادة متقلبة مقارنة بالسلالات الأخرى. ولكن بالرغم من كونهم أذكياء، إلا أنهم حساسون للغاية، ويمكنهم بسهولة تطوير عادات سيئة مع المدرب الخطأ. كما أنهم في كثير من الأحيان لن يتعاونوا مع التدريب غير الكفء، إلا أنه من السهل العمل معهم عادةً للأشخاص ذوي الخبرة.


 

تعرف على كيفية الأعتناء بالخيل العربي الأصيل

خيل عربي مميز

كان يتم استخدام الخيول العربية سابقا في حمل الأثقال وفي المعارك، أما اليوم، يقوم الناس بتدريب الخيول العربية للعرض أو ليكونوا مرافقين للركوب. وإذا كان لديك خيل عربي، يمكنك الاحتفاظ به في حظيرة أو مرعى. ويُعد المرعى هو الخيار الأرخص، لكن لا ينبغي ترك خيلك دون مراقبة لفترات طويلة. وعادًة ما تكون الحظيرة هي الخيار الأكثر تكلفة، حيث يتعين عليك الدفع مقابل أشياء مثل الطعام و الاعلاف والفراش.

ويحتاج حيوانك إلى رعاية بيطرية منتظمة للوقاية من الأمراض والإصابات، أو ببساطة للتحقق من صحته. ويحتاج أيضًا إلى التطعيمات، والعناية بالأسنان، والتخلص من الديدان، بالإضافة إلى تدابير وقائية أخرى ضد الطفيليات. وعليك أن تقوم بقص حوافر حيوانك كل شهرين. كما سوف تتغير العناية بحافر حصانك مع تقدم العمر، والموسم، والتغذية.

كما تتطلب الخيول العربية توازنًا صحيًا بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات والماء في نظامها الغذائي. ومثل معظم الخيول، يأكلون العشب الطازج والتبن عالي الجودة والحبوب وبعض الفواكه والخضروات التكميلية كمكافآت. ونظرًا لأن أسلافهم جاءوا من الصحارى وكان طعامهم نادرًا، فقد تحتاج الخيول العربية في الواقع إلى طعام أقل قليلًا من السلالات الأخرى ذات الحجم نفسه للحفاظ على وزن صحي. ولكن كما أنه من المهم عدم الإفراط في إطعام الحصان، ومن المهم أيضًا التأكد من أنك توفر ما يكفي من التغذية.

 

شاهد أيضًا: مقارنة شاملة بين الخيل العربي الاصيل وخيول مورجان في السعودية
 


[1]

المصادر:

  1. webmd.com

إعلانات ذات صلة في السعودية

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..