تعرف على أشهر الخيول العربية وأفضلها في السعودية

قبل 10 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

سنذهب الأن في جولة تخص أشهر الخيول العربية وأفضلها على الإطلاق. كما سنتعرف على صفاتها الفريدة، وأسمائها، وحتى كيفية العناية بها، وتغذيتها المفضلة. فإن كنت من محبي الخيول في الوطن العربي فأنت في المكان الصحيح.

تعرف على أشهر الخيول العربية وأفضلها في السعودية شكل الحصان العربي
شكل الحصان العربي

مقدمة عن الخيول العربية

خيول عربية

تعتبر الخيول العربية من أفضل وأقدم الخيول على مستوى العالم. ولهذا السبب يتم البحث عنها دائمًا من قبل الأشخاص في العالم العربي أو حتى الغرب. وبالرغم من أن الخيول قديمًا كانت منتشرة لكثرة استخدامها، إلا أن في عالمنا الحديث مازالت الخيول العربية محط اهتمام الكثيرين نظرًا لتعدد استخداماتها وشكلها الرائع والقوي.

وتعبر الخيول العربية عن القوة والأناقة والرقي. ولهذا يفضل الكثير في الوطن العربي والمملكة العربية السعودية اقتناء هذه الخيول الرائعة. وسنتعرف في هذا المقال على كل ما يخص الخيول العربية وما هي أشهر الخيول العربية المعروفة الأن. تابع القراءة…

 

ما هي المميزات الجسدية للخيول العربية؟

خيول عربية مدربة
  • هناك العديد من الأنواع المختلفة للخيول العربية. وتتعدد صفاتهم الفريدة وألوانهم الرائعة.
  • هناك العديد من الألوان المميزة للخيول العربية الأصيلة ولكن الألوان الأكثر انتشارًا هي الأحمر والأسود والأبيض.
  • ويعتبر الحصان العربي الأصيل من الخيول متوسطة الحجم، ويتراوح طوله عند الوقوف من 150 سم إلى 160 سم، أي حوالي متر ونصف المتر تقريبًا.
  • كما أن الحصان العربي الأصيل يمتاز بجسده الممشوق وهو ما يجعله أكثر قوة وسرعة. وله ظهر عريض ومفتول العضلات مما يعطيه مظهرًا فريد من نوعه ويميزه عن باقي أنواع الخيول.
  • وله ذيل منتصب للأعلى ومرتفع دائمًا وهو من أهم مميزاته الجسدية، ويعطيه منظرًا فريد ورائع.
  • أقدامه قوية وله طريقة ركض مميزة.
  • تُعرف الخيول العربية أيضًا بعيونها البنية الواسعة، وجبهته العريضة والمنحدرة إلى أنفه.
  • يمتلك رقبة مميزة ومرتفعة وبها بعض التقوسات تميزه عن باقي الخيول الأخرى، وأنف واسع يمكنه من شم الروائح والأشياء وتميزها.



ما هي صفات الخيول العربية الأصيلة؟

خيل عربي أبيض
  • تتميز الخيول العربية الأصيلة بالعديد من الصفات المميزة التي لا توجد في بعض السلالات الأخرى. وسنستعرض بعض هذه الصفات في هذه القطعة. 
  • يمكن للخيول العربية تحمل العطش والجوع ودرجات الحرارة المرتفعة أثناء السفر. 
  • تتمتع أيضًا بالذكاء الفريد، الذي يجعل من السهل تدريبها لتصبح أفضل ومن ثم تشارك في الأنشطة المختلفة مثل سباقات الخيل والعديد من الأنشطة المختلفة الأخرى.
  • تتميز أيضًا هذه الخيول بالشجاعة المطلقة، وكانوا قديمًا يواجهون الأعداء في المعارك دون الشعور بالخوف. وهذا ما يمكنها حاليًا من الفوز في السباقات والنشاطات المختلفة، بسبب كونها خيول متحدية وسريعة الإستجابة.
  • تُعد الخيول أكثر الحيوانات وفاءًا للإنسان ولا يغدر بصاحبه أبدًا ويكن له كل الحب الدائم.
  • تحب الخيول العربية الإستماع إلى الموسيقى العربية والطرب الأصيل، ويمكنه أن يتمايل بجسده بحركات مثل الرقص ليعبر عن سعادته وحبه للموسيقى.
  • يمكنه التكيف مع العديد من التغيرات المناخية المختلفة، وله القدرة على تحمل البرد القارس ودراجات الحرارة العالية.
  • تتمتع الخيول العربية بقدرة عالية على التحمل وهي من أفضل المميزات الفريدة التي تمتلكها بين جميع أنواع الخيول العربية.




تعرف على أفضل و أشهر الخيول العربية الأصيلة

خيول عربية متعددة الأنواع

يوجد العديد من السلالات المختلفة للخيول العربية الأصيلة، والتي يبحث عنها الأشخاص في الوطن العربي. وكل شخص يبحث عن النوع الخاص الذي سيرضي استخداماته الخاصة. وسنستعرض معكم الأن أفضل و أشهر الخيول العربية الأصيلة.

خيول الكحيلان 

هذه السلالة من الخيول العربية قوية ومميزة للغاية، وهي مخصصة للركوب والتمشية داخل الأماكن المختلفة. وتتمتع هذه الخيول بالصلابة والقوة الملحوظة بين الخيول، وهذه يجعلها مناسبة لحمل الأشياء الثقيلة المختلفة. وتأتي خيول كحيلان باللون البني الرائع. كما أن هناك العديد من الأنواع المتفرعة من هذه الخيول. مثل: الهدبان، العجوز، الحمداني، الروضان، الشويمان، وغيرهم.

خيول الصقلاوي

تتميز هذه الخيول العربية بشكلها الجمالي الملفت، ولهذا السبب ينحصر استخدامها في الحفلات والسرك وأماكن الاحتفالات المختلفة. وتمتلك هذه الخيول شكل رأس مميز وجبهة عريضة مميزة وأذناه صغيرتان وعيون واسعة. ومن أشهر تفرعات هذه السلالة هم: الجدراني، المواج، الجدران بن سودان.

خيول المعنكي

تمتاز هذه الخيول بسرعتها وقوتها والتي تمكنها من خوض السباقات المختلفة والفوز بها، ويرجع ذلك إلى جسمها الممشوق الضخم وقوة سيقانها العضلية والتي تمكنها من العدو سريعًا. ولها عيون صغيرة عن باقي أنواع الخيول العربية، ولكنها تتمتع بنظر قوي وفريد يمكنها من رؤية الأشياء البعيدة. ومن أبرز تفرعات هذه السلالة هم: أبو عرقوب، الكوبيشان، الجلفان.  

خيول الشويمة

تم إطلاق عليها هذه الأسم بسبب بعض الشامات المختلفة على جسد الحصان، وتعطيه منظر أكثر تميزًا عن باقي الأنواع. وتُعرف بالقوة والصلابة.

خيول العبيات

تعتبر خيول العبيات من أجمل أنواع الخيول العربية ولكن يتم استخدامها في السباقات المختلفة.

خيول الملولش

وتعرف هذه الخيول بتعدد تفرعاتها مثل: (الخيل الكري، خيول الدهمة، كحيلة العجوز، الخيل الطويسة، خيول المعنقية، خيول الشوافة، خيول الهدب، الخيل الحمدانية)

وتُعد كل هذه الأنواع والتفرعات من أهم الخيول العربية الأصيلة. ويتم البحث عن الحصان المناسب لاحتياجات الشخص، مثلًا إذا كان يريد الاستعراض سيختار "الصقلاوي"، وإذا كان يريد خيل للسباق سيختار "المعنكي".

أشهر الخيول العربية.

برغم من ذكر كل هذه الأسماء والفصائل المختلفة من الخيول العربية إلا أن أشهر الخيول العربية هم ثلاثة أنواع فقط، وهم: 

  1. خيول بيرلي تورك
  2. خيول جودولفين
  3. خيول دارلي أرابيان


 شاهد أيضًا: لمحبي الخيول تعرف على أهم المعلومات التي تخص زواج خيول في السعودية

[1][2]

المصادر:

  1. zoolker.com

  2. wikipedia.org

إعلانات ذات صلة في السعودية

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..