تعرف على أسرار الخيل وأبرز الحقائق المثيرة عنهم في السعودية

قبل 9 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء.

في هذه المقالة، سوف نعرض لكم أسرار الخيل وأبرز الحقائق المثيرة عنهم، حيث تُعد الخيول من أكثر الحيوانات إثارة للاهتمام، واذا كنت تمتلك خيل، فمن الأكيد أنك تلاحظ أشياء غريبة يفعلها الخيل الخاص بك أو صفات غريبة به، وسوف نعرض لكم أهم وأبرز الحقائق عنهم. فتابع معنا.

تعرف على أسرار الخيل وأبرز الحقائق المثيرة عنهم في السعودية خيول رحالة
خيول رحالة

مقدمة عن أسرار الخيل

خيل قوي بمظهر جذاب

يعرف أي شخص تفاعل مع حصان أنها حيوانات رائعة ومثيرة للاهتمام للغاية. وكانت الخيول جزءًا من حياتنا لآلاف السنين كرفاق وحيوانات عاملة ورياضيين مثل رياضة الفروسية، حيث قد تشكل تاريخنا البشري بشكل كبير من خلال شراكتنا مع هذه المخلوقات الرائعة، ونحن قد شكلناها أيضًا.

وكان ذلك منذ تدجين الحصان قبل 6000 عام، حيث ابتكر البشر المئات من سلالات الخيول، والتي تستخدم في كل شيء من السباق والحرب إلى الحرث وسحب العربات، وبالرغم من أن الخيول حيوانات مشهورة ومعروفة للغاية، إلا أن هناك العديد من الأسرار والحقائق التي سوف تفاجئك عنها. وفي هذه المقالة، سوف نعرض لكم أبرز 7 معلومات عن أسرار الخيل.


 

للخيول مدى واسع من الرؤية

عين الخيل

تقع عيون الخيول على جانبي رؤوسهم، بحيث يكون لديهم مجال رؤية واسع. ويمكنهم رؤية ما يقرب من 360 درجة ولديهم نقاط عمياء فقط أمام وخلف أجسامهم مباشرة.

وتستخدم الخيول في الغالب الرؤية الأحادية، مما يعني استخدام العينين بشكل منفصل. فبالتالي يستطيع الحصان أن يرى جميع الأشياء المختلفة التي تحدث بجانب جسده بسهولة، وعندما يتحول الحصان إلى الرؤية المجهرية، فإنه يركز كلتا عينيه على شيء واحد أمامه.


 

الخيول لا يمكنهم القيء

خيل نائم

إن الخيول غير قادرة جسديًا على القيء، وهناك عدد من الأسباب التشريحية لذلك، مثل قوة العضلات في المريء، والطريقة المحددة التي يتصل بها المريء بمعدة الحصان، وموقع المعدة نفسها. والسبب التطوري لهذا غير معروف، ولكن إحدى النظريات تقول إنه وقائي. ويمكن للحركة ذهابًا وإيابًا للفرس الكامل أن تحفز نظريًا القيء الذي من شأنه أن يسمح للحيوان المفترس بالقبض عليه، ولذلك قد يكون التطور قد قضى على هذه المشكلة من جذورها.


 

الخيول تنام وهي واقفة

نوم الخيول

نعم، يمكن للخيول أن تنام واقفة وينامون مستلقين أيضًا. تعلم معنا عن كل شيء يخص عادات نوم الخيول. حيث يجب على الخيول الاستلقاء أثناء النوم على الأقل 30 دقيقة وذلك لكي تتجنب مشكلة الحرمان من النوم، ويوجد الكثير من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على قدرة الحصان على النوم مستلقين، وقد تكون هذه العوامل بيئية مثل الطقس والمساحة المتاحة والأسرة المريحة أو الموانع الصحية مثل العوائق العضلية الهيكلية؛ أي هشاشة العظام.


 

الخيول العربية لها بنية فريدة

الخيل العربي الأصيل

تبرز الخيول العربية لأهميتها التاريخية، ولا سيما في ثقافة وحياة قبائل الصحراء في الشرق الأوسط. ولكنها تختلف أيضًا عن سلالات الخيول الأخرى بسبب بنيتها الفريدة. حيث تمتلك الخيول العربية كثافة عظام أكبر من الخيول الأخرى، كما أن لها ظهرًا أقصر مع عدد أقل من الفقرات.

بالإضافة إلى ذلك، لدى الخيول العربية زوج واحد أقل من الأضلاع، وأضلاعهم متباعدة بشكل أوسع. في حين أنهم معروفون برفع ذيولهم عاليًا مثل العلم الذي يقف خلفهم، فإن ذلك قد يكون ارتباطًا بوجود فقرتين ذيل أقل من سلالات الخيول الأخرى.


 

أسنانهم تحتوي على الكثير من المعلومات

أسنان الخيول

يمكن أن تعلم الكثير عن الحصان من خلال أسنانه، بدءًا من جنسه. حيث تمتلك الخيول الذكور والإناث عددًا مختلفًا من الأسنان؛ ويبلغ عدد الذكور 44 بينما تتراوح الإناث بين 36 و 44، ويمكنك أيضًا تقديرعمر الحصان من خلال النظر إلى أسنانه. وفقًا لجامعة ميسوري، يمكن القيام بهذا الأمر من خلال ملاحظة الأسنان الدائمة، واختفاء المسافات البادئة لكل سن، وشكل العام لسطح الأسنان، والزاوية التي يلتقي عندها الصف العلوي والسفلي.



لديهم آذان عضلية

خيل يشرب من الماء

قد تكون آذان الخيول صغيرة، ولكنها قوية للغاية، حيث تحتوي كل أذن على 10 عضلات (مقارنة بثلاث عضلات للإنسان) ويمكن أن تتحرك 180 درجة، وتستخدم الخيول آذانها العضلية للتواصل، مثل تثبيت أذنها للإشارة إلى الغضب.

وتتمتع الخيول كذلك بسمع ممتاز، وباعتبارها حيوان فريسة فهي تحتاج إلى سمع حساس للبقاء على قيد الحياة. وفي إحدى الدراسات، وجد أن الخيول تتخذ قرارات بناءً على المكان الذي تشير إليه آذان شخص آخر، مما يخبرنا أن الحيوانات قد تستخدم آذانها لتوجيه بعضها البعض.



سلالة واحدة لها معطف معدني

خيل أكحل تيكي

يشتهر حصان أكحل تيكي بمعطفه المعدني. في حين أن العديد من الخيول التي يتم الاعتناء بها جيدًا لها لمعان جميل، ولكن هذه السلالة تتميز بلمعان معدني طبيعي. وكل ذلك له علاقة ببنية شعرها. حيث في معظم سلالات الخيول، تمتلك خيوط الشعر لبًا معتمًا، ولكن بالنسبة إلى سلالة أكحل تيكي، يكون هذا اللب صغيرًا للغاية أو غائبًا تمامًا. ويأخذ الجزء الشفاف من الشعر مكانه، وينحني وينكسر الضوء أثناء مروره ويعطي كل شعرة وميضًا واضحًا.

 

شاهد أيضًا: دليلك الشامل لبناء علاقة قوية مع الخيول في السعودية



[1] 

المصادر:

  1. treehugger.com

إعلانات ذات صلة في السعودية

عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..