مميزات وعيوب الزجاج الذكي Smart Glass

حياكم الله في موقع مستعمل

في هذا التقرير سنتعرف على مميزات وعيوب الزجاج الذكي، وكيفية التغلب على هذه العيوب من خلال استخدامه في المكان المناسب، ومن ثمّ التمتع بجميع فوائد الزجاج الذكي الإلكتروني، حيث يُعتبر الزجاج الذكي من المواد سريعة التطور من جميع النواحي، فضلاً عن تطوير المواد المستخدمة والشكل النهائي للمادة.

 

ما هو الزجاج الذكي Smart Glass؟

مميزات وعيوب الزجاج الذكي Smart Glass الزجاج الذكي
الزجاج الذكي

الزجاج الذكي أو الزجاج الحي أو ما يُعرف بالزجاج الديناميكي نتيجة خصائصه المميزة التي تسمح له بتغيير درجة شفافيته مما يسمح بالتحكم بمرور الضوء إلى داخل المكان بالكمية المطلوبة في جميع الأوقات.

يستطيع هذا الزجاج الذكي تغيير كميات الضوء التي تمر عبر المواد الشفافة، مما يسمح لها بالظهور (شفافة أو نصف شفافة أو غير شفافة).

ويتكون هذا الزجاج من طبقات من المواد الخزفية، حيث يعتمد في عمله على أيونات وإلكترونات وتتفاعل مع بعضها مع التعرض المباشر لضوء الشمس أو مع التيار الكهربائي.

أنواع الزجاج الذكي

Smart Glass

ينقسم الزجاج الذكي إلى نوعين بشكل أساسي، وذلك حسب تواجد الكهرباء في الزجاج من عدمه، كالتالي:

الزجاج النشط

يعتمد الزجاج النشط على امتدادات الطاقة بداخله للتحكم بتغير درجة شفافيته، ويتم عزله ضد الماء والرطوبة لمنع وصول الماء إلى الدائرة الكهربائية.

الزجاج الخامل

بالنسبة للزجاج الخامل فهو يتكون من مادة الزجاج فقط، والتي تتأثر بأشعة الشمس وتتغير درجة شفافيتها حسب الخواص الكيميائية فقط من غير القدرة على التحكم بهذا التغيير.

مميزات الزجاج الذكي

مميزات الزجاج الذكي

يتميز الزجاج الذكي بمجموعة من الخواص التي تُعدّ إيجابية لأي فراغ خاصةً في البيوت الذكية، ومن أبرزها ما يلي:

  • يمنحك التحكم الكامل بخصوصية المكان ومقدار الضوء الداخل مما يمنح مستخدمي الفراغ الراحة الضوئية المطلوبة.
  • تُساعد الأنواع الحديثة من هذا الزجاج على دخول الأشعة الشمسية المفيدة بشكل كامل، ولذلك فهو خياراً رائعاً لأهالي المملكة العربية السعودية والخليج العربي بشكل عام للحصول على أشعة الشمس الصحية.
  • يعمل الزجاج الذكي على تقسيم المساحات الكبيرة وعزلها حرارياً وصوتياً بالإضافة إلى السماح بوصول الضوء الطبيعي لأبعد نقطة عن النوافذ.
  • يوجد أنواع حديثة من الزجاج الذكي الذي يُعتبر عازل صوتي قوي للشبابيك.
  • يُساهم هذا النوع من الزجاج في توفير فواتير التكييف، هذا باعتبار أنّ الزجاج عازل للحرارة.

عيوب الزجاج الذكي

عيوب الزجاج الذكي

على الرغم من مميزات السابقة إلا أن عيوب الزجاج الذكي كثيرة وقد تحد من استخدامه للبعض، وهي كالتالي:

التكلفة العالية

من عيوب الزجاج الذكي أنه باهظ الثمن إذ لا يزال يُعتبر تقنية حديثة، لذلك فإن تكلفة تركيبه عالية نظراً لأنه يحتاج إلى مهارات عالية أثناء التركيب، ناهيك عن أنّ الزجاج نفسه مكلفاً مقارنةً بالزجاج العادي.

استهلاك عالي للكهرباء

يُعيب على الزجاج الذكي الخامل في أنه لا يساعد على التحكم في الخصوصية، في حين يحتاج الزجاج النشط إلى استخدام الكهرباء بشكل دائم، وبالتالي إضافة تكاليف كثيرة على الفاتورة.

صعوبة التركيب

تُعتبر عملية تركيب الزجاج الذكي أمر في غاية الصعوبة ويتطلب خطوا أكثر من الزجاج العادي كما يحتاج إلى محترفين مدربين من أجل تركيبه بشكل سليم وصحيح.

اقرأ أيضاً.. تعرف على أفضل أنواع نوافذ ألمنيوم مع الأسعار

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..