أسس تصميم غرفة المعيشة بصورة مودرن ومفعمة بالحياة في السعودية

حياكم الله في موقع مستعمل

يهتم عدد كبير من الأشخاص بمعرفة أسس وطرق تصميم غرفة المعيشة التي تُعتبر الملجأ الآمن والركن الدافئ الهادئ الذي نذهب إليه عقب يوم عمل طويل، فهي بمثابة قلب المنزل النابض ومرآة البيت الذي يعكس أجواء المنزل، وهي الحضن الذي يجمع العائلة وهم يتوافدون إليها من كل صوب لمشاهدة أحد الأفلام أو لممارسة أي نشاط، كما تعكس أجواء البيت للخارج حيث أنّ الزوار يحكمون على فخامة المنزل وترتيبه من ديكور غرفة المعيشة ومدى ترتيبها.

 

أسس تصميم غرفة المعيشة

أسس تصميم غرفة المعيشة بصورة مودرن ومفعمة بالحياة في السعودية تصميم غرفة المعيشة
تصميم غرفة المعيشة

يوجد العديد من الطرق والأفكار التي يُمكن اتباعها عند تصميم غرفة المعيشة، ومع ذلك هناك بعض الأسس والاعتبارات الهامة التي يجب الانتباه لها جيداً، وتالياً نوضح لكم هذه المعايير التي يُمكن تطبيقها لتنسيق وتنظيم صالات الجلوس ذات المساحات المختلفة:

مساحة غرفة المعيشة

غرفة معيشة

تُعتبر مساحة غرفة الغرفة من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم غرفة المعيشة، حيث أنّ المساحة هي التي تحدد حجم الأثاث المستخدم والأركان التي يُمكن إضافتها في غرفة المعيشة.

على سبيل المثال، إذا كانت مساحة غرفة المعيشة صغيرة فيُمكن تخصيص غرفة المعيشة لمشاهدة التلفاز فقط نظراً لأنها لن تستوعب أكثر من ذلك، بينما إن كانت مساحة الغرفة أكبر، فهنا يُمكن إدخال أغراض أخرى في تصميم الغرفة مثل ركن للدراسة وماسحة للعب الأطفال، إلخ.

تحديد نمط الديكور

ديكور غرفة المعيشة

بدايةً وقبل شراء أثاث غرفة المعيشة لا بد من تحديد نمط الديكور الذي تفضله، وتستطيع الإطلاع على جميع أنماط الديكور لاختيار ما يتناسب مع الذوق الشخصي ويبرزه، وتالياً نعرض لكم قائمة تضم أشهر أنماط الديكور:

  • الكلاسيكي.
  • المعاصر البسيط.
  • النمط الفاخر.
  • الكلاسيكي الحديث.
  • العصري الحديث.
  • الإنجليزي الراقي.

اختيار لون غرفة المعيشة

ألوان غرفة المعيشة

عقب تحديد نمط الديكور المتبع داخل غرفة المعيشية، نتطرق إلى الخطوة الأكثر أهمية ألا وهي اختيار ألوان الغرفة، وننصح باستخدام درجات الألوان الفاتحة والداكنة معاً لغرفة المعيشة، مع ملاحظة أنّ الألوان الداكنة تجعل مساحة الغرفة تبدو وكأنها أصغر، لذا لا تستخدم هذه الألوان في الغرف الصغيرة.

وفيما يلي أمثلة على الألوان التي يمكن استخدامها ودمجها في غرف المعيشة:

  • الأزرق والأبيض.
  • الرمادي والأصفر.
  • الرمادي والوردي.
  • البنفسجي والأبيض.
  • البني ودرجات البيج.

اختيار أثاث غرفة المعيشة

تصميم غرفة المعيشة مودرن

بعد الانتهاء من تسجيل مساحات الغرفة وتحديد نمط الديكور واللون، تأتي عملية شراء الأثاث، والتي يجب فيها التأكد من مقارنة القياسات لشراء القطع الأنسب، كما يجب مراعاة القطع الصغيرة والبسيطة إذا كانت الغرفة صغيرة.

كما يجب مراعاة شكل وأثاث ديكور الصالة للتأكد من تناسب لون الستائر مع ألوان غرفة المعيشة والديكور العام.

 

وفي النهاية لا بد من التأكد من تنسيق جميع العناصر ووضعها بالشكل الصحيح، مثل وضع السجادة بزاوية صحيحة تتفق مع ديكور غرفة الجلوس، ووضع الأرائك أمام التلفاز بطريقة جيدة وبشكل لا يُعيق حركة الأبواب والمرور.

اقرأ أيضاً.. تصميم غرفة نوم مودرن.. 7 نصائح هامة يجب مراعاتها.

اشكال غرفة معيشة

غرفة المعيشة
شكل تصميم غرفة المعيشة
غرفة معيشة 2023
ديكور غرفة معيشة

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك اثاث منزلي؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..