فوائد عشبة الميرمية في السعودية

حياكم الله في موقع مستعمل

تعتبر عشبة الميرمية واحدة من الأعشاب التقليدية، وهي عشبة معروفة منذ القدم واستخداماتها العلاجية المختلفة في عدة مجالات، كما تتميز برائحتها العطرية الزكية، في التقرير التالي نرصد لكم فوائد واضرار المرمية بالتفصيل.

ما هي فوائد الميرمية للمرأة؟

المرمية تساعد على حماية المبايض لدى المرأة، حيث تعمل  الميرمية على تحسين وظائف المبايض للنساء، وبالتالي تحسين الخصوبة لديهن، من خلال التأثير على الهرمونات الأنثوية، كما تساعد الميرمية على علاج تكيس المبايض والتخفيف من أعراضها، كما أنها تقي منها، وتكمن أهمية وفوائد السالمية للنساء والمبايض في معالجة مقاومة الأنسولين وتحسين حساسيته للخلايا في الجسم، كما أنها تحسن من مؤشرات قياس الجسم، الأمران الأساسيان في علاج حالات تكيس المبايض الأنثوي.

فوائد عشبة الميرمية في السعودية الميرمية مشروب
الميرمية مشروب

أما عن فوائد الميرمية الهرمونات النسائية أنها تساعد على تصنيع هرمون الاستراديول، كما تعمل على تنظيم إفراز الهرمونات الأخرى، مثل هرمون التستوستيرون  لدى الإناث، وبالتالي تساعد الميرمية على علاج الحالات المرتبطة بنقص الهرمونات الأنثوية، كذلك  تساعد الميرمية في حالات ارتفاع هرمون البرولاكتين.

اعشاب ميرمية

ماذا يحدث عند شرب الميرمية يوميًا؟

يحتوي نبات المرمية على مركبات مضادة للأكسدة ما يؤهل جسد إلى مقاومة الكسل، لذا فهي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات في الجسم. كما تساعد الميرمية  على انخفاض نسبة السكر في الدم ويخفض الكوليسترول لدى مرضى السكري  في المرحلة الثانية، كما يمكن أن يؤدي تناول الميرمية إلى تحسين الوظائف العقلية مثل الذاكرة والتركيز، ويمكن رائحة الميرمية أن تزيد من اليقظة. إضافة إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

نبات الميرمية

ما هو الوقت المناسب لشرب الميرمية؟

يمكن شرب الميرمية مرة واحدة في اليوم أو مرتين حد أقصى ويمكن شرابها بداية اليوم لتساعد على النشاط.

فوائد الميرمية

كم مرة تشرب الميرمية في اليوم؟

يمكن شرب الميرمية مرة واحدة في اليوم أو مرتين حد أقصى.

الميرمية مفيدة

هل الميرمية تنحيف البطن؟

تحتوي نباتات الميرمية على مركبات لها القدرة على التنحيف، خاصة منطقة البطن السفلى، حيث تعمل على تسطيح البطن فى وقت قياسى مع الحصول على نتائج سريعة من اول اسبوع مع الانتظام عليها.

اضرار الميرمية

هل الميرمية تؤثر على الكلى؟

تساهم نباتات الميرمية في تخليص الجسم من الأملاح والمعادن الضارة عن طريق البول والعرق، حيث يرجع السبب إلى احتوائها على عناصر غذائية تعمل على تعزيز صحة الكلى والكبد، الذين يقع على عاتقها مسئولية تنقية الدم من السموم المتراكمة داخله.

فوائد عشبة الميرمية ندى

اضرار الميرمية وآثارها الجانبية

تعتبر الميرمية آمنة للاستخدام إلى حد كبير،  سواء عن طريق تناولها فمويًا، أو استخدامها ضمن الكريمات والمستحضرات الخارجية ولكن مثلها مثل كل شيء، كثرة تناولها قد يسبب بعض الآثار الجانبية، والتي تأتي على النحو التالي:

أضرار فوائد عشبة الميرمية

تأثير المواد الفعالة

عادة عند تناول الميرمية بكثر، يصبح تناولها غير آمن لايما عند التناول لفترات طويلة،حيث كثرة تناول العشبة قد يسبب التالي:

  • تصبح العشبة ذات تأثير سام على الجسد وذلك إذا تم تناول كميات كبيرة منها لفترة طويلة.
  • كما تعود بأضرار على كل من الجهاز العصبي ووظائف الكبد.
  • كما يعد تناول ما يزيد عن 12 قطرة تقريبًا من زيت الميرمية الخام يعتبر جرعة سامة.
فوائد عشبة الميرمية

الحساسة للهرمونات

يمكن ألا تناسب  عشبة الميرمية بعض الأشخاص المصابين بحالات تكون حساسة للهرمونات، ذلك نظرًا لاحتواء الميرمية على مركبات شبيهة بتركيب مادة الأستروجين، المادة التي لها نفس تأثير هرمون الأستروجين الأنثوي وهو ما يسبب: 

  • قد يسبب الخلل السابق إلى سرطان الثدي.
  • قد يتسبب الأمر في سرطان الرحم.
  • كذلك قد تكون عرضة لسرطان المبيض وبعض التليفات الرحمية. 
فوائد عشبة الميرمية ناشفة

الأضرار على مرضى ضغط الدم

كذلك بعض مرضى ضغط الدم المنخفض أو المرتفع، يتأثرون بتناول الميرمية بأصنافها، خاصة إذا تم تناولها بكمية كبيرة لفترة طويلة، ومن هذه الأصناف:

  • بعض أنواع الميرمية الخام مثل الميرمية الإسبانية (Salvia lavandulaefolia) التي قد تؤدي لرفع ضغط الدم.
  • أنواع أخرى من العشبة مثل: الميرمية الطبية (Salvia officinalis) التي تتسبب في انخفاض ضغط الدم.
الميرمية مشروب

أضرار الميرمية على مرضى السكري

للميرمية تأثير سلبي أيضًا على مستويات السكر في الدم، حيث يؤدي تناول العشبة إلى خفض السكر في الدم، لذا على مريض السكر أن يتنبه جيدًا إلى الكميات التي  يتناولها من الميرمية حتى لا تسبب له نقص حاد ومفاجيء في مستويات السكر في الدم يصعب السيطرة عليه.

اعشاب ميرمية

الاضرار على الحامل والمرضع

كما لا يُنصح بتناول الميرمية للحامل والمرضع لبعض الأضرار التي تتسبب بها، ومنها:

  • قد تكون مضرة في الحمل وذلك نظرًا لاحتوائها على مركبات كيميائية قاسية مثل: مادة الثوجون التي قد تكون ذات تأثيرات سلبية على المرأة الحامل، وتصل  أحيانًا إلى خطورة حدوث حال الإجهاض.
  • أما عن المرأة المرضعة كذلك لا ينصح بشربها للميرمية بكميات كبيرة،بسبب  مادة الثوجون الموجودة في أوراقها، والتي  قد تقلل من إدرار حليب الثدي.
أضرار فوائد عشبة الميرمية

 

الأضرار على العمليات الجراحية

كما  يُنصح بتجنب تناول  عشبة الميرمية أو تناولها على شكل أدوية ما قبل القيام بعمليات جراحية بأسبوعين حد أدنى؛ وذلك حتى تتم السيطرة على مستويات السكر في الدم أثناء الجراحة أو بعد الجراحة.

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك طعام صحي؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..