عيوب ومميزات التكييف المركزي في السعودية

قبل سنة

 

حياكم الله مستخدمي موقع "مستعمل " السعودي ، في المقال التالي نتحدث عن التكييف المركزي ، متى يكون اختيارك الأفضل وماهي مميزاته وأبرز عيوبه .

 

عيوب ومميزات التكييف المركزي

عيوب ومميزات التكييف المركزي في السعودية التكييف المركزي و عيوبه
التكييف المركزي و عيوبه


التكييف المركزي هو واحد من الموضوعات التي يبحث عنها الكثير في الآونة الأخيرة ولكن ما هو التكييف المركزي؟


التكييف المركزي هو جهاز يعمل على تبريد الهواء وعادًة ما يكون مُخصصا أكثر للمساحات الواسعة مثل المصانع والفنادق والمطاعم. 
ويعتبر التكييف المركزي من الاختيارات المُناسبة في الدول الحارة مثل منطقة الخليج العربي، فهو يعمل على تبريد المكان بالكامل مهما كانت مساحته كبيرة أم صغيرة من خلال جهاز واحد والذي يُمكن بسهولة عزله عن موقع الجلوس حتى لا يؤدي إلى أي إزعاج من حيث الضوضاء.

في الواقع هناك مجموعة من الأنظمة التي تتوفر في أنظمة التكييف المركزي ومنها نظام الهواء والماء ونظام الماء الكلي، وأخيرًا نظام الهواء الكلي، ويعتبر نظام الهواء الكلي هو نظام يتم من خلاله نقل الحرارة من خلال مضخات الهواء، وعادًة ما يتوفر في هذا المكيف الذي يعمل على هذا النظام المروحة.
المكيف الذي يعتمد على هذا النظام يتميز بمجموعة من المزايا تختلف عن غيره من المكيفات، ولعل من أهم المزايا أنه بسيط في التركيب، ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت بالإضافة إلى ذلك لا يُكلف الكثير من المال حتى تتمكن من شراءه ومن ثم البدء في تشغيله، عادًة لا يُحدث ضجيج عالي.

كيف يعمل التكييف المركزى


كيف يعمل التكييف المركزي هي واحدة من المعلومات الأخرى التي نوضحها لك بطرق بسيطة، يتم تركيب التكييف المركزي وبعد ذلك يبدأ في ضخ الهواء البارد بواسطة أنابيب معدنية مُرتبطة بالوحدة المركزية، ويتم توزيع الأنابيب في أكثر من مكان لتوزيع الهواء بأفضل صورة ممكنة.
وبما أن التبريد يأتي من خلال جهاز واحد ويتم ضخه لأكثر من أنبوب فهذا يعني أن الجهاز هو فقط الذي يعمل لذلك يعتبر هذا النوع من المكيفات موفر نوعًا ما بدلًا من تركيب أكثر من مكيف للحصول على نفس جودة التبريد، يُمكنك أيضًا التحكم في حرارة الغرفة من خلال التحكم بالجهاز الرئيسي عن بعد بسهولة.


مكونات التكييف المركزي 


يأتي التكييف المركزي مع مجموعة من المكونات منها مروحة تزويد وهي المروحة التي يتم استخدامها لتوزيع الهواء، ويأتي في التكييف أيضًا محرك المروحة وهو الذي يمنح الطاقة لمروحة التبريد، ملف التبريد يكون داخل المكيف تحديدًا داخل وحدة معالجة الهواء.الفلاتر بالطبع موجودة بجميع أنواع المكيفات ويتم وضع تلك الفلاتر لتنقية الهواء، كما يوجد أيضًا صندوق الخلط وهو المكان الذي يتم فيه خلط الهواء النقي والهواء العائد من المكان ويتم تجهيز هذا الهواء للحصول على الهواء البارد المطلوب.
متى يكون التكييف المركزي الاختيار الأفضل ؟
حتى تتمكن من معرفة متى تختار التكييف المركزى يجب أن تكون هناك مجموعة من الظروف المحيطة بالمكان، ومن تلك الظروف هي عدم وجود أي مقتنيات أو أثاث قد يتلف من الرطوبة المستمرة، في حالة وجود كرسي أو أي قطعة أثاث قد تتأثر بالرطوبة العالية بالطبع لن يكون التكييف المركزي أحد الاختيارات المناسبة لديك.
يُمكنك الاعتماد على التكييف المركزي إذا كنت ترغب في التحكم بدرجة الحرارة الموجودة في المبنى بالكامل أو الشقة بالكامل، وبالطبع أنت لست بحاجة إلى التكييف المركزي إذا كانت المساحة التي ترغب في تبريدها صغيرة، حيث يجب العلم أن التكييف المركزي يوفر درجة من التبريد العالية.
إذا كنت ترغب في اختيار تكييف لا يصدر أي صوت فهذا النوع من المكيفات يكون مُناسب لك تمامًا، من الأمور الهامة الأخرى التي قد تجعلك تقوم باختيار التكيف المركزي وهي توزيع الهواء البارد في كافة الأماكن الموجودة في المنزل، حتى لا تضطر للانتقال من مكان إلى آخر ومن ثم تتعرض إلى اختلاف درجات الحرارة في نفس التوقيت.
بالطبع إذا كنت تملك مطعماً يجب أن تقوم باختيار التكييف المركزي حتى تتمكن من التخلص من روائح الطعام، وتجديد الهواء كل فترة، لذلك فهو يعتبر من أهم الأجهزة التي تهم الشركات والأماكن التجارية الكبيرة.


مميزات التكييف المركزى


عند معرفة مميزات التكييف المركزى قد تجد أن حصولك عليه بالطبع سوف يكون صفقة رابحة لك تمامًا، فمن أهم المزايا التي يوفرها لك 
• الهدوء، حيث يتم الاعتماد أثناء تركيب المكيف المركزي على اختيار مكان بعيد للوحدة المركزية والذي عادًة ما يكون في أسطح المباني.
• من المزايا الأخرى وهي التحكم في درجة الحرارة في الغرفة وأيضًا التحكم في الرطوبة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي والتي تؤثر الرطوبة عليهم بشكل كبير لذلك يجب التأكد من الحصول على تكييف لن يؤثر بأي شكل على أي فرد من أفراد عائلتك.
• ربما يتصورالبعض أن التكييف المركزي يستهلك الكثير من الكهرباء، إلا أنه على العكس من ذلك فهو يعمل على توفيرها  لأنه يستهلك كهرباء بمعدل جهاز واحد فقط بالرغم من تبريد المنزل بالكامل كما توجد في التكييف المركزي تقنية انفرتر وهي تعمل على غلق التكييف بشكل تلقائي بعد الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة بشكل تلقائي للحفاظ على الطاقة.
• التحكم هو واحد من المزايا التي يُمكنك ملاحظتها أثناء شراء التكييف المركزي حيث يوفر لك طريقة سهلة لاختيار درجة حرارة كل غرفة والتي توفر الراحة بالطبع لكل أفراد الأسرة، كما يوجد في المحلات التجارية مجموعة من المحلات التي تحتاج إلى تبريد أكثر من غيرها من المحلات مثل المطاعم.


عيوب التكييف المركزى


من عيوب التكييف المركزي أنه يحتاج إلى أكثر من عامل للتركيب، وبالتالي قد يكون باهظ التكلفة من حيث التركيب نوعًا ما، بالإضافة إلى احتياجه إلى أكثر من شخص إلى تركيبه، بل يحتاج إلى دراسة كاملة ودقيقة لمكان واختيار الطرق الأنسب لاختيار أماكن الفتحات التي يتم من خلالها توزيع الهواء.
بما أن التكييف يعتمد على مجموعة من الأنابيب والمواسير يجب أن يتوفر أيضًا مكان خاص دون ظهور تلك الأنابيب، لذلك قد يتطلب بعض الوقت حتى يتمكن العامل والمهندس من تركيب المكيف بالشكل الكامل، والعيب التالي أنه قد لا يصلح لكافة الأماكن.هناك مجموعة من الأماكن التي بعد دراستها يجد العامل أو المهندس أنه لا يمكن تركيب النظام الكامل للتكييف المركزي، إلا أن تلك العيوب ليست من العيوب الخطيرة التي تجعل اختيار المكيف المركزي في أخر اختياراتك.
بالرغم من أن التكييف قد يكون باهظ الثمن بعض الشيء إلا أنه على المدى البعيد يعتبر موفر جيد في الطاقة، كما نعتقد أنك إذا كنت ترغب في تركيب التكييف المركزي فهذا يعني أنك قمت من قبل بوضع مُخطط للمكان الذي يجب وضعه به، لذلك نادرًا ما يرغب عميل في وضع المكيف المركزي دون أخذ الاحتياطات اللازمة.

التكييف المركزي
التكييف المركزي مواصفات
التكييف المركزي مميزات
عيوب ومميزات التكييف المركزي
التكييف المركزي ومميزاته
عيوب ومميزات التكييف
عيوب ومميزات التكييف
عيوب ومميزات التكييف
عيوب ومميزات التكييف
عيوب ومميزات التكييف

إعلانات ذات صلة في السعودية

عندك أجهزة والكترونيات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..