أنواع السلالم واشكالها واستخداماتها المختلفة بالصور

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد.

يعد اختيار سلم مناسب لمنزلك أمر محيّر بعض الشيء ويصبح  أكثر حيرة في وجود أنواع السلالم المختلفة وتنوع أشكالها ولكن الأمر ليس كما يبدو عليه، فبمجرد الوقوف على النقاط الأساسية كتحديد اتجاه الديكور والمساحة المتوفرة لديك يمكنك اختيار السلم المناسب لمنزلك بكل سهولة وفي هذا النقاش من مستعمل وجديد سنتعرف على أنواع السلالم واشكالها واستخداماتها المختلفة.[1]

 

أشكال السلالم المختلفة

أنواع السلالم واشكالها واستخداماتها المختلفة بالصور أشكال السلالم
أشكال السلالم

تتنوع السلالم تبعاً لتنوع المساحة والاستخدام، بالإضافة إلى تنوع الأشكال لتناسب جميع الأذواق ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أنواع السلالم واشكالها واستخداماتها المختلفة:

  • السلم المستقيم 

يعتبر السلم المستقيم من الأنواع التقليدية ولكن يمكنك إضفاء طابع عصري عليه مميز خلال طلاء السلم باللون الأبيض وجعل سور السلم زجاجي، مع العلم أن هذا النوع من التصميم لا يناسب الأطفال فهو سريع التأثر بالبقع ويصعب تنظيفه.

  • السلم الملتوي 

تناسب السلالم الملتوية المساحات الواسعة أكثر من غيرها حتى تتسع للالتفات دون عوائق، لذلك يستخدم هذا النوع في الحديقة أو مدخل المبنى وما إلي ذلك مع مراعاة تناسب ألوان السلم مع لون الديكور في المكان.

السلالم في المنزل
  • سلم مركب

يجب أن يكون السلم الداخلي فى المنزل على قدر من الأناقة حتى يضيف لمسة جمالية للمكان، ويعتبر السلم المركب من أكثر الأنواع أناقة ورقي كما أنه حل مثالي لاستغلال المساحة فإن درجات السلم الغير متصلة لا تأخذ حيز كبير كما أن الفراغ الموجود بينها يعطي شعوراً بالاتساع، ويفضل إضافة إضاءة جانبية لإبراز تفاصيل السلم.

  • سلم معتاد عريض 

تستخدم السلالم العريضة فى الشركات والفنادق أو في منازل العائلة فهي تناسب المساحات الواسعه دون غيرها كما تجعل عملية الصعود والهبوط أكثر سهولة.

  • سلم بلا اسوار

يرتبط هذا النوع بالفئة الشبابية كما أنه غير شائع استخدامه في المساحة الخارجية من المنزل فقط يقتصر على الغرف الكبيرة وغالباً ما تكون غرف شبابية، فهو يناسب الارتفاعات البسيطة بين الأعلى والأسفل. 

  • سلم ذات سور زجاجي

يناسب هذا النوع من السلالم الديكور العصري خاصة الديكور ذات الألوان البينية وحتى لا نقوم بإغلاق المشهد بألوان قاتمة يظهر دور الزجاج الشفاف الذي يبرز اللون البني ويضفي لمسة رائعة على المكان فيجعلك تشعر أنه أحد قطع الأثاث وليس منفصلاً عنها.

سلم زجاجي
  • السلم القصير 

قد يتواجد فى بعض المنازل أماكن مرتفعة أكثر من غيرها أو قد ينقسم المنزل إلى ارتفاعين ويحتاج إلى سلم قصير فى المنتصف، في هذه الحالة يمكنك تصميم سلم من أربع درجات فقط، وبما أن السلم يعد وحده فاصلة لذا فهو محط للأنظار فيجب أن يحظى بلمسة أنيقة تضيف إلى الديكور الداخلي للمنزل. 

أنواع السلالم

أنواع السلالم

بعد الإطلاع على الأشكال المختلفة من السلالم نستعرض معاً أنواع السلالم المتوفرة كالتالي:

  • السلالم المستقيمة

لا تتطلب هذه السلالم تغير في الإتجاهات كما أنها من تعتبر من الأنواع العملية والأكثر استخدامًا.

  • سلالم على شكل حرف L

تشبه السلالم المستقيمة غير أنها تحتوي على التلفاف بسيط، ويعد هذا النوع ٱكثر أمانًا كما ٱنه يشغل مساحة أقل.

سلم خشب
  • السلالم على شكل حرف U

يعرف هذا النوع بالسلالم ذو النصف المنتهي  حيث يتم تصميم مجموعتين متوازيتين من السلالم فهو أصعب من غيره من حيث التصميم ولكنه يحقق اهتماماً بصرياً جذاب.

  • السلالم الحلزونية 

يتم تصميم السلالم الحلزونية عن طريق التفات درجات السلم حول عمود مركزي، يستخدم هذا النوع بكثرة فى المنازل الصغيرة كما إنه ذات تكلفة بسيطة.

  • السلالم المنحنية 

الهدف من السلالم المنحنية  خلق اتجاه جديد نحو جهة معينة وتستخدم بالقرب من المداخل وفي الردهات حيث تضفي طابع انيق وراقي.

اقرأ أيضاً.. أشكال وأنواع سيراميك ارضيات 2023 بالصور.

المصادر:

  1. architecturaldigest

عندك اثاث وديكور؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..