أفضل سحور للرجيم في رمضان في قطر

قبل شهرين

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. يعتبر السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، لأنه يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الأساسية التي تمنع الشعور بالعطش والجوع طوال فترة الصيام، ولذلك يجب اختيار وجبة السحور بعناية لتكون مغذية ومتوازنة ومفيدة للجسم والصحة لتجنب الأضرار الصحية وزيادة الوزن، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم أفضل سحور للرجيم في رمضان.

أفضل سحور للرجيم في رمضان في قطر أفضل سحور للرجيم في رمضان
أفضل سحور للرجيم في رمضان

 

 

أفضل سحور للرجيم في رمضان

أفضل سحور للرجيم في رمضان

يُنصح بالإقلال عن تناول السكريات في رمضان، وفي المقابل تناول وجبة صحية ومتوازنة، للحصول على طاقة كافية والحفاظ على الصيام في اليوم التالي، ولهذا يمكنك الاختيار من بين هذه الوجبات لتتناولها خلال وجبة السحور:

الوجبة الأولى

طبق فول
  • طبق فول مدمس بالملح والليمون بدون إضافة زيت.
  • كوب زبادي أو قطعة جبن قريش.
  • ربع رغيف خبز محلي أو رغيف خبز أسمر.
  • طبق من السلطة الخضراء.

 

الوجبة الثانية 

زبادي بالعسل
  • 2 كوب زبادي لايت.
  • 2 ملعقة كبيرة عسل.

 

الوجبة الثالثة

زباددي بالفواكه
  • 2 كوب زبادي لايت.
  • 2 تفاح أو أي نوع من الفاكهة المسموح بها في النظام الغذائي.

 

الوجبة الرابعة

أفضل سحور للرجيم في رمضان
  • 2 بيضة مقلية بزيت الزيتون أو الزبدة.
  • قطعة من الجبن خالي الدسم.
  • 8 حبات زيتون.
  • نصف كوب من المكسرات الغير مملحة.

 

الوجبة الخامسة 

بيض مسلوق
  • بيض مسلوق.
  • جبن خالي من الدهون.
  • خيار أو جزر.
  • كوب حليب وملعقة عسل أبيض.

 

 

أهم النصائح للحصول على أفضل سحور للرجيم في رمضان

أفضل سحور للرجيم في رمضان

شرب السوائل: من المهم المحافظة على شرب السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف، خاصًة عند صيام شهر رمضان في مواسم الصيف الحارة أو في المناطق الحارة الطبيعية، ويتم ذلك عن طريق شرب الكثير من السوائل في الفترة ما بين الإفطار والسحور، ولكن يجب الإشارة إلى ضرورة استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين مع الماء أو مع السوائل التي تحتوي على فيتامينات مثل عصائر الفاكهة الطبيعية.

تجنب الأطعمة المالحة: يفضل عدم الإكثار من تناول الأطعمة المالحة، وذلك لأنها تسبب الشعور بالعطش، وتشمل الأطعمة المالحة: الأطعمة المعلبة، والأطعمة المصنعة، والمكسرات المملحة، وكذلك المخللات، وبدلاً من ذلك، ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تقلل من الشعور بالعطش. 

تناول الكربوهيدرات المعقدة: تطلق الكربوهيدرات المعقدة الطاقة بشكل أبطأ أثناء الصيام، ومن الأمثلة عليها: الشعير، والقمح، والشوفان، والسميد، والفول، والعدس.

تناول الألياف الغذائية: ومن الأطعمة الغنية بالألياف والتي يتم هضمها ببطء: الفواكه والخضروات الطازجة غير المقشرة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات: تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب، واللبنة، بالإضافة إلى الجبن غير المملح، والبيض، من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين، بالإضافة إلى الأفوكادو والطحينة. 

تجنب تناول الكافيين: يمكن أن يسبب الكافيين كثرة التبول لدى بعض الأشخاص، مما قد يؤدي إلى الجفاف، لذلك ينصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.

 

 

أطعمة لتجنب العطش وقت الصيام

أفضل سحور للرجيم في رمضان

ترطيب الجسم مهم جدًا للحفاظ على صحته وحمايته من الجفاف ومضاعفاته، مثل: الصداع والتعب ومشاكل الجلد والتشنجات وضغط الدم وقصور القلب، ورغم أهمية الماء إلا أنه يمكن الحصول على العديد من الأطعمة الصحية التي تساهم في زيادة كمية الماء في النظام الغذائي، ومن هذه الأطعمة: الخوخ والحليب غير المعالج والبرتقال وعصير الليمون والتفاح والشمام والكرفس والفراولة والكوسا والخيار والجريب فروت والبطيخ، بالإضافة إلى الحساء واليخنة والمرق.

 

أفضل سحور للرجيم في رمضان

 

 

هل تناول السحور يزيد الوزن؟

أفضل سحور للرجيم في رمضان

تناول السحور لا يسبب زيادة في الوزن، كما أن عدم تناول السحور يسبب لك الشعور بالجوع الزائد وتناول المزيد من الطعام أثناء الإفطار، والتقليل من وجبة السحور خطأ شائع لأن ذلك سيؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي وضعف الحرق، وإذا تناولت الأطعمة الدهنية خلال وجبة السحور، فسوف يزيد وزنك بالفعل، أما إذا تناولت السحور الصحي، فيمكنك تنظيم نظامك الغذائي في رمضان وحتى فقدان الوزن الزائد، ولهذا يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة السحور، كما يجب تناول الطعام ببطء، وتجنب الأطعمة المقلية واستبدالها بالأطعمة المسلوقة. 

ويُعد شهر رمضان فرصة عظيمة لإنقاص الوزن لأن الناس يصومون فعليًا أكثر من 14 ساعة يوميًا، ولكن يجب على المرء أن يحرص على عدم الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار، ولإنقاص الوزن في رمضان يجب التركيز على التغذية الصحية، وتجنب الحلويات الرمضانية، واتباع نظام السحور الغذائي في رمضان للحصول على الوزن المثالي.

 

 

أفضل سحور صحي للمرأة الحامل

أفضل سحور صحي للمرأة الحامل

يعتبر الإفطار والسحور هما الوجبتين الرئيسيتين للأم الحامل في شهر رمضان، والأهم من كمية الوجبات هو ما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة لها وللجنين، وفيما يلي بعض الأفكار الجيدة والسهلة للسحور دون تعب أو الشعور بالجوع والعطش:

  • سلطة فواكه: تتكون من الفواكه الطازجة التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم مثل الموز، والفواكه التي تمد الجسم بالسكر والطاقة مثل التمر والفواكه المجففة، بالإضافة إلى الفواكه التي تحتوي على الماء والألياف مثل البطيخ، ويتم تقطيعها ومزجها في سلطة فواكه جميلة بالإضافة إلى الفواكه الأخرى المتواجدة في موسم الصيام، وكل هذا بهدف الحصول على وجبة كاملة غنية بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسمك لقضاء يوم رمضان بصحة ونشاط.
  • سلطة الجبن: يعتبر الجبن القريش من أفضل أنواع الجبن، لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الأملاح، ولا يمر بمراحل التصنيع المختلفة التي تمر بها أنواع الجبن المختلفة، لذلك فهو ذو قيمة غذائية عالية، ويعتبر من أهم وجبات السحور للأم الحامل، حيث يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والبروتين لمساعدة الأم في مقاومة النهار أثناء الصيام. وللتحضير، ضعي الجبنة في وعاء واخلطي معها الخضار ومنها الطماطم والخيار والفلفل الأخضر والألوان وبعض أوراق الجرجير والخس، ثم أضيفي ملعقة زيت زيتون، وسنحصل على أفضل طبق سلطة بالجبنة غني بالفيتامينات والمعادن والألياف.
  • شوفان بالحليب: يُعد الشوفان من أهم الحبوب التي ينصح الأطباء بتناولها بشكل عام لما يحتويه من ألياف ومعادن، كما ينصح بها بشكل خاص للنساء الحوامل، وتناوله مع الحليب والفواكه المجففة تخلق لك وجبة سحور مميزة وكاملة.
  • الفول: الفول من الأكلات المصرية المشهورة على مائدة السحور، ولها فوائد كثيرة حيث أنها تجعلنا نشعر بالشبع، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين والألياف، مما يمنح الأم الشعور بالشبع طوال فترة الصيام.

 

أفضل سحور للرجيم في رمضان

 

شاهد ايضًا: دليلك لأفضل سحور صحي ومشبع في رمضان 2024 في السعودية

[1]

المصادر:

  1. mawdoo3.com

إعلانات ذات صلة في قطر

عندك طعام صحي؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..