موعد كأس العُلا للهجن 2024 وآلية التسجيل في فلسطين

قبل 3 أشهر

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد. ارتفعت وتيرة البحث في المملكة العربية السعودية عن طرق التسجيل للمشاركة في مسابقة كأس العُلا للهجن، وذلك لِما تتمتع به هذه المنافسة من مكانة مرموقة بين الرياضات الشعبية، حيث تُعد من أكثرها إثارة للاهتمام وجذبًا للجمهور من مختلف الأعمار، كما ينتظر الجميع هذا الحدث بفارغ الصبر لمعرفة من سيتوج أسطورة في هذه البطولات ويستحق الفوز بالجائزة الكبرى وقدرها ثمانين مليون ريال سعودي، ومن سيكون بذلك كالنجم يسطع في سماء المنافسات الرياضية في المملكة. 

موعد كأس العُلا للهجن 2024 وآلية التسجيل في فلسطين مجموعة من الأبل تتسابق
مجموعة من الأبل تتسابق

 

 

موعد كأس العُلا للهجن 2024 وآلية التسجيل

 

ما هو كأس العُلا للهجن؟

سباقات الهجن

سباق الهجن أو الهجانه، هي رياضة عربية أصيلة تحظى بشهرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط بين العرب، وخاصة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وكذلك في أفريقيا وأستراليا. والهجن نوع من الإبل يستخدم للرياضة وركوب الخيل، وتحرص بعض الدول خاصة السعودية والإمارات وقطر والأردن وسلطنة عمان ومصر على إقامة هذا السباق بانتظام وتنظيم مهرجانات واحتفالات شعبية كبيرة خلال فترات إقامته.

كما أنها رياضة عربية أصيلة، مارسها العرب في العصور القديمة، وتناقلتها الأجيال على مر العصور، وهو تراث عريق وقيم تقدره الأجيال الحالية وتضعه في مكانته المناسبة، ويصفها الكثيرون بأنها الرياضة القديمة والحديثة أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين الأطفال الصغار في العالم الحديث.

تتميز الإبل التي تشارك في سباقات الهجن بأنها أصيلة، وهي من نسل السلالات العربية الأصيلة، ويعرفون بأبناء أو بنات الإبل الأصيلة، حيث يتميزون بخصائص خاصة تؤهلهم للجري السريع، بالإضافة إلى الخصائص العامة التي تشترك فيها مع بقية الإبل الأخرى، حيث تتميز بوجود سنام واحد وعنق طويل وأكتاف وأرجل قوية، ويتراوح وزن كل منها من 500 إلى 600 كجم. كما تتميز إبل السباق بخصائص جوهرية مثل (جسم نحيل، رشاقة، قدرة عالية على التحمل، استجابة ممتازة للتدريب).

وتُعد مسابقة كأس العُلا للهجن من أعرق المسابقات الرياضية التراثية في المملكة العربية السعودية، حيث تُمثل ختامًا مُبهرًا لسلسلة بطولات الاتحاد التي انطلقت في شهر يونيو الماضي، وتأتي هذه المسابقة استكمالًا للجهود الدؤوبة التي بذلها صاحب السمو "الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز" للحفاظ على هذا الموروث الحضاري العريق وتعزيز مكانته على الساحة الرياضية، في محاولة حثيثة للارتقاء بهذه الرياضة إلى المعايير العالمية التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وتزايد إقبال الجمهور على المسابقة بعد إعلان الاتحاد السعودي للهجن عن الجدول الزمني للمسابقة، والتي ستبدأ بـ 6 أشواط لسباق الهجن للسيدات والرجال، ثم 10 أشواط لفئات الهجن المعتمدة، وهي: حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، وحيل، وزمول.

كأس العُلا للهجن 2024

 

موعد كأس العُلا للهجن 2024 وآلية التسجيل (عاجل)

 

 

فعاليات كأس العُلا للهجن

كأس العُلا للهجن 2024

القرية التراثية

وجهة مخصصة للترفيه والاسترخاء بالقرب من مضمار السباق تضم العديد من المطاعم والأكشاك والمحلات التجارية المصممة على طراز القوافل التجارية القديمة، ولها مقاعد مريحة في المدرجات، واستضافت هذه المنطقة مجموعة من العروض الموسيقية والفنية بالإضافة إلى ورش العمل المناسبة للزوار من جميع الأعمار.

تاريخ الهجن في العُلا

تشهد النقوش التاريخية المنتشرة على الصخور الأثرية في مختلف أنحاء العلا على الدور الكبير الذي لعبته سفينة الصحراء في ثقافة وحضارة أهل المنطقة منذ آلاف السنين، حيث يعود تاريخ سباقات الهجن إلى القرن السابع الميلادي، مما يجعلها واحدة من أقدم الرياضات الشعبية الراسخة في الثقافة المحلية.

كأس العُلا للهجن 2024

الكأس

يحصل بطل الدورة الحالية لـ”كأس العُلا للهجن” على كأس مميز مصنوع من الفضة الإسترليني، بالإضافة إلى طبق من الذهب عيار 24 قيراط، وابتكر الحرفيون الخبراء لدى توماس لايت تصميمًا مستوحى من الجمال والفن الصخري والتضاريس الطبيعية للاحتفال بجمال العلا وسحرها.

أناقة

حظيت بطولة “كأس العلا للهجن” بمكانة بارزة كأحد أهم الفعاليات في البرنامج السياحي للعُلا خلال العام الحال. فقد أذهلت الحضور بمنافستها الحماسية وإطلالاتها الجذابة، كما فتحت متاجر الأزياء المتخصصة أبوابها لضيوف البطولة لتجربة تسوق مميزة، وقدمت ماركة برونكس السعودية، وهي أول فريق أمريكي لسباق الهجن يملكه النجم سويز بيتز، ولهم مجموعة مميزة من الأزياء المستوحاة من أزياء الشارع الشعبية في نيويورك.

 

موعد كأس العُلا للهجن 2024 وآلية التسجيل (عاجل)

 

 

خطوات التسجيل في كأس العُلا للهجن

كأس العُلا للهجن 2024

إذا كنت ترغب في المشاركة في كأس العُلا للهجن وتنضم إلى الفريق وتشجع الهجن العربية الأصيلة وتستمتع بمنظر رائع وهم يتنافسون للفوز بأكبر جائزة في تاريخ سباقات الهجن، يمكنك التسجيل بسهولة في كأس العلا للهجن، وخطوات التقديم هي كما يلي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للاتحاد السعودي للهجن.
  2. الضغط على "مسابقات الاتحاد السعودي للهجن".
  3. ثم انقر على "تسجيل".
  4. يجب عليك تحديد الحدث الذي ترغب في حضوره وهو "كأس اللجنة الأولمبية العربية السعودية".
  5. تحديد تاريخ ووقت انعقاد اللجنة.
  6. إدخال جميع البيانات المطلوبة، والتأكد من صحتها ودقتها.
  7. انقر على "إرسال الطلب".
كأس العُلا للهجن 2024

 

 

آخر موعد للتسجيل في كأس العُلا للهجن 2024

موعد كأس العُلا للهجن 2024 وآلية التسجيل

يُغلق الاتحاد السعودي للهجن باب التسجيل في بطولة كأس العُلا للهجن بدورتها الثالثة يوم الأربعاء القادم، تمهيدًا لانطلاقها في الفترة من 24 إلى 27 أبريل، وتُقام المسابقة على أرض ميدان العُلا للهجن بمحافظة العُلا، بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا.

وتأهلت الهجن المسموح لها بالتسجيل والمشاركة في «سنام السباقات» إلى بطولة الاتحاد السعودي للهجن، بعد حصولها على المراكز الخمسة الأولى في جولات الرموز في جائزة الملك عبدالعزيز لسباق الهجن، ومهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن، ومهرجان ولي العهد للهجن.

كأس العُلا للهجن 2024

موعد كأس العُلا للهجن 2024 وآلية التسجيل

 

شاهد أيضًا: تعلم كيفية العناية بتغذية الابل في السعودية

[1]

المصادر:

  1. aawsat.com

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..