تعرَّف على موعد تحري رؤية هلال رمضان 1444

تعرَّف على موعد تحري رؤية هلال رمضان 1444

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، ساعات قليلة تفصلنا على قدوم شهر رمضان المبارك وهو ما جعل الكثير يتساءل حول موعد تحري رؤية هلال رمضان، حيث أكد مركز الفلك الدولي أنّ بعض الدول ستتحرى رؤية هلال شهر رمضان اليوم الثلاثاء 21 مارس، بينما بعض الدول الأخرى ستتحرى رؤية الهلال يوم الأربعاء 22 مارس الموافق 29 شعبان 1444 هـ.

 

تحري رؤية هلال رمضان 1444

تعرَّف على موعد تحري رؤية هلال رمضان 1444 موعد تحري رؤية هلال رمضان
موعد تحري رؤية هلال رمضان

قام مركز الفلك الدولي برصد هلالاً بواسطة استخدام تقنية التصوير الفلكي، مشيراً على أنه هلال شهر شعبان وليس هلال رمضان، مؤكداً على أنّ رؤية هلال رمضان اليوم الثلاثاء مستحيلة في جميع دول العالم العربي والإسلامي.

وأشار المركز الفلكي الدولي أنّ هلال آخر شهر شعبان 1444 هـ، تم تصويره خلال ساعات النهار بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، في إمارة أبو ظبي الساعة 10:45 صباحاً، كما أكد على أن بُعد القمر عن الشمس 7.1 درجة وهو يجعل رؤية الهلال صعبة للغاية نظراً للأحوال الجوية المغبرة والغيوب الجزئية.

موعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان في السعودية

رؤية هلال رمضان

أعلن الخبير الفلكي "محمد بن رده الثقفي" خبير أرصاد الأهلة في مرصد الشمس الفلكي، أنه وفقاً للمعطيات الفلكية لمنازل القمر الذي يتوافق مع تقويم أم القرى، فإنه سيغرب قبل الشمس مساء اليوم الثلاثاء بحوالي 12 دقيقة، بينما يُولد الهلال عند الساعة 8:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما أكد الثقفي إلى أن جميع المعطيات تُشير إلى أن يوم الأربعاء هو اليوم المتمم لشهر شعبان 1444 هـ، عملاً بقولة تعالى «وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ»، وقوله صلى الله عليه وسلم «فإن غمّ عليكم فأكملوا عدّة شعبان ثلاثين يوم».

من جانبها دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال رمضان ، مساء اليوم الثلاثاء، مشيره إلى أنّ من يراه بالعين المجردة أو من خلال المناظير عليه الإسراع بإبلاغ أقرب محكمة في منطقته وتسجيل شهادته، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته للوصول إلى أقرب محكمة.

كما أوضحت المحكمة أنها تأمل أن من لديه القدرة على الرؤية للهلال الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المُشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب تلك المشاركة بالأجر والثواب من باب التعاون على البر والتقوى والنفع لجميع المسلمين.

موعد إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع الحكومي

موعد إجازة عيد الفطر

 من المقرر أن يكون موعد إجازة عيد الفطر 2023 للقطاع الحكومي في السعودية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، اعتباراً من يوم الجمعة 21 من شهر أبريل 2023 م، الموافق 1 شوال 1444 هـ، أو يوم السبت الموافق 22 من أبريل 2023 م.

لم تؤكد الحكومة السعودية على موعد بداية الإجازة بعد نظراً لأنه لم يتم التأكد من اليوم المتمم لشهر رمضان الكريم إلا عقب استطلاع هلال شهر شوال.

ويترقب جميع الموظفين والعاملين بالجهات المسؤولة في الدولة بالإعلان عن عدد أيام إجازة عيد الفطر التي من المتوقع أن تكون أربع أيام متتالية بداية من أول أيام العيد، وعليه إذا كان أول أيام العيد الجمعة 21 أبريل 2023، فهذا يعني أنّ الإجازة تبدأ من يوم السبت 22 أبريل وتستمر حتى نهاية يوم الثلاثاء 25 أبريل.

موعد إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

في الحقيقة لم تُعلن وزارة الموارد البشرية عن موعد إجازة الفطر للقطاع الخاص (الغير ربحي) حتى الآن لكن من المقرر أن يتم الإعلان عن موعد الإجازة بالتفصيل من قبل الوزارة مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك للعام الجاري 2023.

اقرأ أيضاً.. تعرف على مواعيد دوام البنوك في رمضان 1444.

استطلاع هلال رمضان

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..