كيفية احتساب التقاعد والفئات المستحقة للمعاش المبكر

قبل سنتين

حياكم الله في موقع مستعمل

يرغب الكثير من المواطنين والموظفين بشكل خاص في المملكة العربية السعودية معرفة كيفية احتساب التقاعد سواء إذا كان التقاعد للمعلمين وذلك حسب السلم الجديد أو التقاعد المبكر وشروطه.

وسوف نستعرض لكم على موقع مستعمل، العديد من التفاصيل عن كيفية احتساب التقاعد بشكل موسع ومعلومات أكثر.


 

كيفية احتساب التقاعد للمعلمين 1444 الجديد

يحاول العديد من الأفراد معرفة ما هو نظام التقاعد الجديد للمعلمين 1444، وكيف يشمل ويتضمن النظام الجديد، وكشفت المملكة، بأن نظام تقاعد المعلمين في السعودية فهو يشبه أنظمة التقاعد للوظائف الأخرى.

 ولأن المملكة تقدر دور المعلم الكبير في بناء المجتمع وكذلك بناء جيل قادر على قيادة المستقبل؛ فقررت فإن الحكومة تقدر المعلم بعد بلوغه سن التقاعد ؛ وذلك يكون من خلال منحه الراتب المناسب الذي يضمن له العيش الكريم.

وبالنسبة لنظام تقاعد المعلمين الجديد فهو يعمل على التحديد الدقيق للرواتب التي سوف يتقاضاها المعلمون، وهذا يكون من خلال حصول كل مدرس على الراتب المناسب له وذلك يكون بناء على سنوات الخدمة وحسب درجته والرتبة.
 

وبالنسبة لكيفية احتساب تقاعد المعلم فسوف نلاحظ أنه يتم تحقيق ذلك عن طريق مقياس محدد، والذي يكون آخر راتب أساسي للمعلم، بحيث يكون مضروباً في طول الخدمة التي أكملها أشهر معلم، وفيما بعد مقسمة على 480.

كيفية احتساب التقاعد والفئات المستحقة للمعاش المبكر كيفية احتساب التقاعد للمعلمين 1444 الجديد
كيفية احتساب التقاعد للمعلمين 1444 الجديد


كيفية احتساب التقاعد للمعلمين 

ومن الممكن للمعلمين أن يتقدمون للتقاعد بشكل إلكتروني، وكذلك تلقى المعاشات وهذا حسب المقياس الجديد، بجانب الخطوات التي تم تحديدها، وهي:

  • يجب أولًا الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم بالمملكة مباشرة.
  • وبعد ذلك يتم النقر أيقونة فوق التقاعد المبكر للمدرس وذلك في القائمة الأساسية,
  • ثم الضغط على طلب إحالة إلى التقاعد.
  • وفيما بعد يتم تحديد علامة التبويب إضافة.
  • وبعد ذلك يتم حساب سنوات الخدمة.
  • ثم عليك القيام بتنزيل الملفات المطلوبة.
  • والخطوة الأخيرة هو الضغط فوق أيقونة إرسال عند الانتهاء.
كيفية احتساب التقاعد للمعلمين


كيفية احتساب التقاعد المبكر

ونجد أن الكثير من الموظفين في المملكة العربية السعودية، عن كيفية احتساب التقاعد المبكر وكذلك شروط وآلية استحقاق المعاش المبكر، وذلك بعد تحديث قانون العمل والبنود الخاصة فيما يخص التقاعد المبكر في السعودية.

كما قامت الهيئة العامة للمعاشات التقاعدية بالمملكة، بتحديد سن التقاعد، بالإضافة إلى متى يمكن التقديم على التقاعد المبكر باستحقاق كامل، باعتبارها المؤسسة التي تكون مسئولة عن تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية، الذي يستهدف ضمان حياة كريمة للمواطنين وذلك بعد التقاعد.

كما تعمل الهيئة العامة للتأمين، على تقديم عدة تعويضات عن الرعاية الطبية وذلك لأصحاب المعاشات، بالإضافة إلى إصابات العمل وأيضًا العجز وهذا إذا كانت بسبب حوادث غير متوقعة.

ونلاحظ أنه قد تم دمج هيئة المعاشات وإدارة الضمان الاجتماعي بحيث تكون في هيئة واحدة لكي تكون مسؤولة عن كافة المتقاعدين، ونجد أن التقاعد المبكر للرجال يكون بعد 30 سنة من الخدمة المستمرة، بينما السيدات تكون بعد 25 سنة خدمة مستمرة، ولكن يتم حجب 5% من راتب التقاعد وذلك يكون لمن يتقاعد قبل سن التقاعد، كما يتم حجب 2% من راتب التقاعد وذلك لمن يتقاعد قبل سن التقاعد.

كيفية احتساب التقاعد المبكر


كيفية احتساب المعاش المبكر في السعودية

وفي حالة كنت ترغب في معرفة ما هي آلية استحقاق المعاش المبكر، بالإضافة إلى كيفية احتساب المعاش، وذلك يكون عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • نجد أنه في حالة العجز أو الوفاة، فنجد أنه يتم استحقاق نسبة 70% وذلك يكون من إجمالي راتب المتقاعد الأساسي في الوظيفة الخاصة به.
  • بينما في حالة كان العمل هو السبب في حدوث أي إصابة له تسبب العجز أو الوفاة فهنا تكون نسبة المعاش هي 80 % وذلك من إجمالي الراتب.
  • ونلاحظ أنه يتم استحقاق نسبة المعاش بطريقة كاملة في حالة حدوث عجز كلي.
  • وفيما يخص العسكريين نجد أنه يتم احتساب المعاش وذلك من خلال ضرب عدد السنوات الفعلية للخدمة في قيمة آخر راتب وبعدها تتم القسمة على 35.
  • ونلاحظ أنه في حالة حدوث العجز الكلي للعسكريين أو الوفاة وهذا بسبب حرب أو تدريبات فنلاحظ أن المعاش يكون مساويا لراتب العسكري الأعلى منه رتبة.
  • بينما في حالة حدوث عجز جزئي فهنا نجد أن المعاش يكون بنسبة 80% وذلك من خلال إجمالي ما يحصل عليه العسكري الأعلى منه رتبة.
كيفية احتساب المعاش المبكر في السعودية


الفئات المستحقة للتقاعد المبكر في السعودية

وهناك الكثير من المواطنين الذين يرغبون في معرفة ما هي الفئات المستحقة للتقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية، وهي:

  • نجد أنه من ضمن الفئات المستحقة هو في حالة الثبوت الطبي بعدم اللياقة البدنية وذلك من أجل أداء الوظيفة.
  • وكذلك في حالة الفصل العسكري على أن يكون كان تجاوز 15 سنة في الخدمة، وأيضًا على ألا يكون سبب الفصل هو عمل أي إخلال بقواعد المهنة وأخلاقياتها.
  • وأيضًا إذا كانت سنوات الخدمة 20 سنة ولكن على أن تكون 8 سنوات منها في الخدمة العسكرية.
الفئات المستحقة للتقاعد المبكر في السعودية

إعلانات ذات صلة

عندك تعقيب وخدمات عامة؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..