تعرف على طريقة حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية

قبل أسبوعين

حياكم الله في موقع مستعمل.

تُعتبر عملية حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية إحدى الخدمات التي تعمل المملكة العربية السعودية على توفيرها لجميع المواطنين والمواطنات العاملين في جميع القطاعات الخاصة والعامة، وهي تعني اقتطاع جزء من راتب الموظفين كل شهر، وذلك تحت بند التأمينات، من أجل الحفاظ على حقوقهم عند وصولهم إلى سن التقاعد بما يوفر لهم متطلبات المعيشة وحياة كريمة.

 

خصم التأمينات الاجتماعية السعودية 2022

في البداية تجدر الإشارة إلى بيان أنّ حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية ضمن الأمور البسيطة التي يُمكن لأي لجميع الموظفين في السعودية القيام به، وهي تُشبه كافة الاستقطاعات التي تتم على مرتبات الموظفين.

وتُعدّ التأمينات الاجتماعية ضمن أكثر المنظمات التي تعمل على خدمة كافة المواطنين عن طريق حفظ جزء من الراتب الذي يتقاضاه أي موظف يعمل لدى مؤسسات والهيئات السعودية بغض النظر عن كونها حكومية أو خاصة.

أصدرت المملكة العربية السعودية مرسوم ملكي رقم 22 \ م في تاريخ 6\ 9\ 1389 هـ، بإنشاء مؤسسة التأمينات العامة والتي تؤدي دورها  مثل أي مؤسسة حكومية، لكنها تختص بحساب النسب والخصومات والمقطوعات الشهرية، وما إلى ذلك من حقوق المواطنين والمواطنات، ناهيك عن كونها مسؤولة عن تحصيل الخصومات والتعويضات والرواتب، إلخ.

ويمكننا حساب الراتب عقب خصم التأمينات عن طريق معرفة نسب الخصم التالية:

  • يتم خصم نسبة 1% من الشخص ذاته.
  • يتم خصم نسبة 1% من تطبيق (ساند) التابع للمؤسسة.
  • كما يتم خصم نسبة 2% من التأمين ضد المخاطر وإصابات العمل.
  • يتم خصم نسبة 9% من إجمالي راتب الموظف.
  • خصم نسبة 9% من المؤسسة التي يعمل لها الموظف.
  • يتم خصم نسبة 2% من الراتب الشهري للموظف غير السعودي، بالإضافة إلى خصم من الشركة التي يعمل بها غير السعودي نسبة 2% حيث يتم دفع ذلك تحت بند (فروع الأخطار المهنية).

طريقة حساب الراتب بعد خصم التأمينات

حساب الراتب بعد خصم التأمينات

كما ذكرنا، فإن نسب الخصم التي يتم اقتطاعها من الرواتب تختلف من موظف لآخر وكذلك من مؤسسة إلى أخرى، فضلاً عن أنّ الراتب الشهري هو الذي يحدد نسبة الخصم، ومن ثمّ فإن نسبة الخصم بين المواطنين السعوديين تختلف عن الأجانب، ومن هنا بدأ البعض يبحث عن الطريقة التي يتم بها احتساب الراتب بعد خصم التأمينات.

ولمعرفة حساب ذلك يكون من خلال أحد التطبيقات الحديثة على حساب الراتب قبل وبعد الخصم المتوفرة على الهواتف الذكية سواء التي تعمل بنظام Android أو IOS، أو اتباع الطريقة التقليدية المتمثلة فيما يلي:

  • الراتب بعد الخصم = (الراتب الشهري) × (نسبة الخصم).
  • الراتب بعد الخصم =  (الراتب الشهري) – (حاصل الضرب الخطوة السابقة).

اقرأ أيضاً.. بطاقة تهنئة للوطن بمناسبة اليوم الوطني 92 في السعودية.

حساب الراتب بعد خصم التأمينات

إعلانات ذات صلة