السواق تمرد ورفض العمل..وش الحل؟

قبل 7 سنوات

السلام عليكم اخواني
عندي سائق خاص هندي ..له عندي سنتين
مدلعه تدليع مايحلم به واحد من اولادي
كل راتب اعطيه وازوده ميه ولا ميتين
اشتري له بطايق واجود عليه في الملابس والاكل
ساكن في غرفه طرف الحوش فيها كل وسائل الراحة

قبل انتها السنتين وبالضبط الصيفيه الماضيه في بداية شعبان طلبني اجازة بحجة انه يبغا يروح يخطب ..
وافقت له وباركت له ب 2500 ريال كاش..
رجع في شوال الماضي وبعده تغير
صار ينافخ ويعابط وطلب زيادة راتب وزدته مضطراً من 1200 الى 1500
لكن ماتحسن الوضع ..اخلاقه شانت

في الاخير قابلني وقام يصيح وقال انا ماني مرتاح وانت فلوسك كثير وانا مسكين وسوا فلم طويل
الزبدة رحت للبقالة اللي جنبنا وفيها هندي محترم وقال لي بالحرف الواحد ..سواقك سيء وفيه واحد سعودي في الحي اللي جنبنا وعده براتب1800 وهو يبغا يسافر ويرجع يشتغل عنده....

انا يا اخواني احس بالغبن لاني ماقصرت معه وكنت اكرمه كرم غير عادي ...

الان يقول بقعد عندك شهرين وبسافر وما ابغا اشتغل عندك...
وش الحل يالربع؟

السواق تمرد ورفض العمل..وش الحل؟

إعلانات ذات صلة

عندك وظائف وخدمات؟
الكل: 71

الله يعينك وييسر امرك:

1- عطه الوجه الثاني من الأخلاق التجارية يعني لاعاد تعطيه وجه وخل تعاملك معه بطريقه جاده وأنك منت مهتم علشانه بيسافر. وخلك مخنفس و أهم شيء فوضه على السيارة عن طريق أبشر علشان ما يسوي مخالفات على السيارة وتجي عليك.

2- قدم على سواق ثاني واستغل الوقت علشان يمديه يجي قبل ما يطس الأول.

3- قبل ما تسوي رقم ( 2 ) اليوم أو بكرة سوى تمثيليه عليه جب هندي محترم سواقك ما يعرفه خله يشوف غرفة السواق والتلفزيون والرسيفر والمطبخ والحمام والسيارة ويكون السواق يوريه كل هاذي الاشياء واللي يمثل لازم يمدح كل شيء يشوفه وبيسألك السواق عنه قله هاذا بيجيب ولدعمه بدالك ويبي يشوف المكان (سواقك بيفرح لوقت قصير وأذا كنت تبيه) جرب أسحب اقامته يوم الأحد الصباح وقله بروح الجوازات اسوي لك خروج نهائي ...

ولا تروح للجوازات..

وكلمه الساعة 10 وقله أذا سويت خروج نهائي ترى ما ترجع ثاني مرة للسعودية ألا بعد سنتين.....

عندها يبين كانه يبي الرجعه بيهون ويقول خلاص ابفكر أني أقعد ... ويمكن يقول ابي نقل كفالة قله بمبلغ وقدره(........) واحسب جميع التكاليف.

وأذا هو صامل بيقولك سوي خروج مافي مشكله.. و سو رقم (2) والله المستعان

خرج له عن طريق أبشر . وتأكد من النظام الظاهر مايرجع ألا بعد سنتين أذا كان مبصم.

وارجو من حصل له نفس المشكلة يحط الحل ويساعد اخونا لا يقراء ويسكت علق كود يجي الحل من عندك بارك الله فيكم.

يااخي احسن حل لك قله اذا تبغى نقل كفاله انا اسويها لك وبعدين اذا جاب الكفيل الجديد قوله الحكايه كامله وقوله اذا بترد خسارتي خذه من طيب نفس لكن لو سوا نقل كفاله ونقل عندك وانا خسران كذا وكذا وتعب وغيره فأنا مايرضيني اشوفه بعدين عندك

وهو اذا فيه شيمه يابقلك خلاص بطلت او بيتفاوض معاك على المبلغ

او تخلي العامل يدفع مبلغ تتفق معاه وهذا حق لك عن الخساره في استقدامه اذا انه ماكمل فترة العقد حقه عندك وتأخذ عليه المستندات الازمه بأنه استلم حقوقه عشان لايشتكيك في اي وقت واسأل شيخ عنها لتأكد من حلها لك


او الحل الثاني قوله مابسوي لك خروج نهائي لكن روح اجازه وفكر كويس للعامل انت تبغى تشتغل عندي ولالا واذا راح ومارجع على شرط بتأشيرة خروج وعوده تقدر توقفه عن القدوم لسعوديه مدة ثلاث سنوات مادام انها تأشيرة خروج وعوده واذا سافر لسعوديه بيرجعونه من المطار لبلده
وانتهيت من هاذي المشكله وقكك الله من شره

azaz454
alraqipro

اشكركم عالردود ...

لكن انا قررت اسفره بلده..فعندي كم سؤال ارجو افادتي لاهنتوا:
1-هل لو سويت له خروج نهائي يقدر يرجع السعودية من ثاني يوم من وصوله بلده؟
2-هل لو سويت له تأشيرة هروب .اقدر اوديه المطار واضمن انه انقلع ولاعاد يطب السعودية..وبعد كم سنة يسمحون له بالعودة لو كان هروب؟
3-هل هناك طريقة اقدر اضيفه للقائمة السوداء ؟

الحل انك تقوله خلاص بعطيك خروج نهائي وخرجله خروج وعوده مدته 10 ايام ولاتعلمه انه بعوده عشان مايقدر يرجع ب 10 ايام وكذا يمنع من دخول المملكه 3 سنوات لانه خرج بخروج وعوده ولم يعد هاذا النضام الجديد
عندنا وعندك خير انت دعواك بسيطه سائق خاص لاكن السائق العام الي ماتحصله الى بشق الانفس شروط كنك بتستورد باخره بضاعه ويذا جاء عندك يما مهبول ولا سواق سيكل ولا سواق احمار اعزكم الله ويالله مع المرور ودله اقل شي تحصل رخصه عمومي 8 اشهر ويذا سويتله كلشي حصل ازود راتب منك ونت حقك التعليم

حياك الله

ياليت تتأكد بنفسك من الجوازات بالنسبه للخروج النهائي أو خروج وعودة علشان مايرجع

ومثل ماقالو الشباب alraqipro و العويند

ودي أنك تدبغه لين يعض الأرض

ادبغ زين وخص الهندي ينفع معه الدبغ واحد من الربع ادبغه وصار مره مطيع

ملاحضه الهروب ينزل من اسمك على طول ولالك علاقه فيه وماتقدر تسويله شي وينقل الغيرك على طول انتبه تسويله هروب
كذالك الخروج النهائي يرجع على طول ومالك علىيه اعتراض لانك معطيه نهائي

azaz454
العويند

اشكركم يالطيبين عالردود والاهتمام ... اما حكاية اني ادبغه فما اعتقد انها حل...اخاف على عيالي وسيارتي واخاف من الله قبل كل شي..ولا والله انه يستاهل


العويند ....هل عندك فكرة عن القائمة السوداء في الجوازات؟

انا مشكلتي كانت تقريباً مثلك
والحل اني كلمت اللي جابه وقلت له بالحرف الواحد
جيب لي سواق ثاني براتب 1600 مايزيد هلله وهذا بعطيه خروج نهائي
اليوم اللي بعده الاثنين يكلموني ويقولون خلاص تم 1600 ورجع زي الساعة
للأسف كنت اسمع كثير يقول خلك في تعاملك شديد مع العمالة وما كنت اتفق معاهم

لكن لما عشت الوضع تأكدت انهم تماماً على حق
اللي عندنا ساكن وماكل وشارب وانترنت وجوال ومساعدات مالية من باب الرحمة
لكن للأسف، إن انت اكرمت اللئيم تمرد

لاوالله ماعندي فكره الفكره الي عندي انه ماعندك احد من ناحيت النضام يعني بلعربي مايبونك تشتغل لانك فردي ماحد يشكيلك ولاحد يسمعلك يبونك تصير عاطل

عضو قديم رقم 320572
قبل 8 سنوات و7 أشهر
10

الكاتب: drmsm399

إذا انت تخاف الله زي ما تقول. ليه م تبيه يجي السعودية مرة ثانية؟

(تم حذف جزء بواسطة الإدارة)

ابو_لمى
العويند
الف شكر لكم

Ahmef
بغيت ارد عليك..قلت خلني اخذ فرة على مواضيعك وردودك
الزبدة كانت اكثر دقيقتين خسرتهم في حياتي..

،
ايه ايه هذا اللي خسرت عليه دقيقتين عطه بزي كبير

العماله الهنديه والبنقاليه من يوم خلقهم ربي وهم اخس ناس الا من رحم الله ( وهم قله )

يالربع ادعسوا على خشومهم دعس

يالربع اذا رحمتهم تراها مثل لو واحد شتمك ولا شتم ابوك افهموا ،،،

واشوفهم شوف العين اذا شافوا طفل سعودي بسيكله يتلقفون عليه كأنهم بيربونه او شي

وذا سواقك رح انطله في مواقف المطار وادبغه لين يغني

واذا ما فيك شده واعدني هناك ومالك الا اللي يطفي حرتك

أخي الكريم الطيب drmsm399

حياك والشكر لله

من حقك تخاف على نفسك وعيالك ومالك ... و الخوف من الله من قبل ومن بعد ..والله يحفظك من كل شر ومن يقراء.

الدبغ المقصود منه تبريد حره و سبد ( كبد) وليس ضربه بالحقيقه.



بقلم: Ahmef

وسع صدرك واقراء الموضوع بتركيز وراح تفهم القصة المؤسفة بحق أخونا الكريم.

النوعيه هاذي من العماله ماتصلح تعمل في السعودية لأنها لئيمة ومتمردة وجاحدة وناكرة للجميل.

واذا اكتشفت وظهرت على حقيقتها افضل حل التسفير وعدم العودة للسعودية.

وعندها العالم كله يعني بس الرزق في السعودية.

لأن حنا يا السعوديين ما نحب هالنوعيه من العماله تكون بيننا وبس.

وأعتقد أنت نفس الشيء.

أكتب له في جوازه وبقلم الرصاص . (ملاحظه للسفاره السعوديه بالهند )
هذا السائق لا يصلح للعمل في الخليج . وسلامتك
وخله ينقلع
والله يعوضك خير

السلام عليكم ,,
يا اخوان الله يصلحكم بس وش هذا واحد يقول اضربه والثاني مدري وش تكتب في جوازه
اولا يا خي معاملتك له تعكس طيبتك انت ومن قلة مروءة العامل ( وهو شي متوقع لانه غير عربي ) انه الجميل هذا ما بين معه
الفقير صاحب حيله ,,, يمكن دخل بنفسه شي لما يشوف النعمه ( الحمد لله ) على غير ما اعتادت عليه نفسه في ديرته وطمع اكثر وكل مره يطمع ,, لانك استجبت له في البدايه
ومره ثانيه هذا مو عيب هذا كرم منك
لكن اسال العامل مباشرة
وخلك صريح معه اذا يبغا يشتغل براتب مثل ما اتفقتوا وبعد الزيادات الاخيرة وارسم3لك مثلا كل سنه 200 زياده على الراتب
او اذا هو داخل بنفسه شغل ثاني ياخي لاا تتمسك فيه ابد يسوي لك مشكله ولا يصدم بسيارتك
خله يروح واتركه على كفالتك وقله بسوي لك اعاره لمدة معينه لين يعوض شوي من الي خسرته على استقدامه

وقبل هذا كله خله فترة اسبوع بدون عمل وعسى الله يكتب لك الي فيه خير

قرأت الردود بسرعة ولكن بعطيك رأيي

احسب الموضوع بالطريقة الي تكون أنت فيها ربحان

السائق منتهي وضعه ولن يستمر معك والأشكال هذه معروفة

أنت اعرض عليه نقل كفالة واطلب مبلغ يغطي تكاليف استقدام سائق جديد مع الفحص الطبي والإقامة والرخصة وفي هذه الحالة رح يوافق والكفيل الجديد سيدفع وأنت ترتاح من شره وأنت الي كسبان

السائق أكمل عقده وهذا بحد ذاته شيء طيب والنظام ما يسمح لك تمنعه من السفر وبخصوص موضوع تأشيرة الخروج والعودة ستضر السائق ولن تستفيد بشيء

ونصيحتي لك لا تبلغ عنه هروب ترى المسألة ممكن تصل للتحقيق معك ومسائلتك إذا أثبت أنها دعوى كيدية

عضو قديم رقم 320572
قبل 8 سنوات و7 أشهر
17

الكاتب: drmsm399

عشان ترد يعني لازم تاخذ فرة على مواضيعي؟؟ هذا تهرب من الاجابة يعني؟ انت و اللي يعزز لك ما عندكم سالفة.

(تم حذف جزء بواسطة الإدارة)

المثل يقول طال عمرك
ان انت اكرمت الكريم ملكتهو وان انت اكرمت الئيم تمرداااااا

وشف وضع سواقك وين هذا لئيم ولا ينفع معه الكرم ينفع معاه تعطيه راتبه فقط وخلك ذيب ومجهز لنفسك فيزا ثانيه جاهزه وبالنسبه لهسواق هدا خله معلق لا تشغله ولا شي اتركه معلق مثل الكرتون بالبيت وادا ماشتغل بلغ فيه هروب قله ماعرفك رح فارق عني وخله يعرف ان الله حق

بقلم: Ahmef أعرف معنى النفاق قبل أن تتهم الاخرين علشان رأيك غير رأيهم

من موقع الاسلام سؤال وجواب

السؤال: ما هو شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان )، وحديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين أيضا فيه زيادة : ( وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر )، ما معنى : ( إذا خاصم فجر ) ؟ نرجو التوضيح ، وجزاكم الله خيرا .
الجواب :
الحمد لله

يمكن أن نتكلم على هذين الحديثين بالمسائل المختصرة الآتية :

أولا :

نص الحديثين

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) رواه البخاري (33) ومسلم (59)

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا : إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ )

رواه البخاري (34) ومسلم (58)

ثانيا :

معنى كون هذه الصفات من علامات النفاق

الكذب ، وإخلاف الوعد ، والخيانة ، والغدر ، والفجور عند المخاصمة : من أبرز صفات المنافقين من أهل المدينة الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرآن مليء بالآيات التي تصف حالهم هذا ، وهم إنما عرفوا بها ، والله عز وجل يقول : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) محمد/30.

فإذا اتصف أحد المسلمين - الذين يشهدون بكلمة التوحيد - بشيء من هذه الصفات : فقد اتصف بصفات المنافقين التي ذمها الله عز وجل ، وعمل أعمالهم ، وحصل له من النفاق بقدر ما عمل .

ولكن ذلك لا يستلزم أن يكون هذا المسلم المتصف بالخيانة أو الكذب مثلا قد خرج عن الإيمان بالكلية ؛ لأن الإيمان يرفعه درجاتٍ عن النفاق ، ولكنه يحاسب على هذه الأخلاق الذميمة ، ولذلك يسمِّي العلماء هذه الآفات المهلكات بـ : " النفاق العملي "، يقصدون أن المتصف بها آثم مستحق للعقوبة ، ولكنه ليس في درجة المنافقين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر .

ولذلك ذهب العلماء في تأويل هذا الحديث إلى خمسة أقوال :

1- المقصود بالحديث هو تشبيه المسلم المتصف بهذه الأخلاق الذميمة بالمنافق ، فالحديث على سبيل المجاز وليس على سبيل الحقيقة ، وهذا جواب النووي .

2- المقصود بالنفاق هنا النفاق العملي ، وليس النفاق الاعتقادي ، وهذا جواب القرطبي ، ورجحه الحافظ ابن رجب ، والحافظ ابن حجر العسقلاني ، وهذا أرجح الأقوال .

3- وقيل المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وهذا ارتضاه الخطابي .

4- المراد : من اعتاد هذه الصفات حتى أصبحت له سجية وخلقا دائما ، حتى تهاون بها، واستخف أمرها ، فهذا كأنه مستحل لها ، ومثله يغلب عليه فساد الاعتقاد .

5- المقصود بالحديث ليس المسلمين ، وإنما المنافقون الحقيقيون الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن ضعَّف هذا الوجه الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/430)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" قال النووي : هذا الحديث عده جماعة من العلماء مشكلا من حيث إن هذه الخصال قد توجد في المسلم المجمع على عدم الحكم بكفره . قال : وليس فيه إشكال ، بل معناه صحيح ، والذي قاله المحققون إن معناه : أنَّ هذه خصال نفاق ، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم .

قلت – أي الحافظ ابن حجر - : ومحصل هذا الجواب الحمل في التسمية على المجاز ، أي : صاحب هذه الخصال كالمنافق ، وهو بناء على أن المراد بالنفاق نفاق الكفر .

وقد قيل في الجواب عنه : إن المراد بالنفاق نفاق العمل كما قدمناه . وهذا ارتضاه القرطبي واستدل له بقول عمر لحذيفة : هل تعلم فيَّ شيئا من النفاق ؟ فإنه لم يرد بذلك نفاق الكفر ، وإنما أراد نفاق العمل .

ويؤيده وصفه بالخالص في الحديث الثاني بقوله : ( كان منافقا خالصا ) .

وقيل : المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال ، وإن الظاهر غير مراد ، وهذا ارتضاه الخطابي .

وذكر أيضا أنه يحتمل أن المتصف بذلك هو من اعتاد ذلك وصار له ديدنا . قال : ويدل عليه التعبير بإذا ، فإنها تدل على تكرر الفعل . كذا قال .

والأولى ما قال الكرماني : إن حذف المفعول من " حدث " يدل على العموم ، أي: إذا حدث في كل شيء كذب فيه . أو يصير قاصرا ، أي إذا وجد ماهية التحديث كذب .

وقيل : هو محمول على من غلبت عليه هذه الخصال ، وتهاون بها ، واستخف بأمرها ، فإن من كان كذلك كان فاسد الاعتقاد غالبا .

وهذه الأجوبة كلها مبنية على أن اللام في المنافق للجنس .

ومنهم من ادعى أنها للعهد فقال : إنه ورد في حق شخص معين ، أو في حق المنافقين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وتمسك هؤلاء بأحاديث ضعيفة جاءت في ذلك لو ثبت شيء منها لتعين المصير إليه .

وأحسن الأجوبة ما ارتضاه القرطبي . والله أعلم " انتهى.

" فتح الباري " (1/90-91) .

وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" الذي فسره به أهل العلم المعتبرون أن النفاق في الشرع ينقسم إلى قسمين : أحدهما النفاق الأكبر ، وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه ، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم ، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار .

تكملة

والثاني : النفاق الأصغر ، وهو نفاق العمل : وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة ، ويبطن ما يخالف ذلك .

وحاصل الأمر : أن النفاق الأصغر كله يرجع إلى اختلاف السريرة والعلانية كما قاله الحسن ، والنفاق الأصغر وسيلة إلى النفاق الأكبر ، كما أن المعاصي بريد الكفر ، وكما يخشي على من أصر على المعصية أن يُسلب الإيمان عند الموت ، كذلك يخشي على من أصر على خصال النفاق أن يسلب الإيمان فيصير منافقا خالصا . وسئل الإمام أحمد : ما تقول فيمن لا يخاف على نفسه النفاق ؟ قال : ومن يأمن على نفسه النفاق " انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/429-432)



ثالثا : أخلاق المنافقين المذمومة هذه ليست على سبيل الحصر ، وإنما على سبيل المثال .

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" وجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاثة أنها منبهة على ما عداها ، إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث : القول ، والفعل ، والنية . فنبَّه على فساد القول بالكذب ، وعلى فساد الفعل بالخيانة ، وعلى فساد النية بالخلف " انتهى.

" فتح الباري " (1/90)



رابعا : معنى الفجور عند المخاصمة

يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) يعني بالفجور : أن يَخرج عن الحق عمدا حتى يصيِّرَ الحق باطلا والباطل حقا ، وهذا مما يدعو إليه الكذب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ) ، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) ، فإذا كان الرجل ذا قدرة عند الخصومة – سواء كانت خصومته في الدين أو في الدنيا – على أن ينتصر للباطل ، ويخيل للسامع أنه حق ، ويوهن الحق ، ويخرجه في صورة الباطل ، كان ذلك من أقبح المحرمات ، وأخبث خصال النفاق ، وفي سنن أبي داود عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ) وفي رواية له أيضا : ( ومن أعان على خصومة بظلم فقد باء بغضب من الله )" انتهى باختصار.

" جامع العلوم والحكم " (1/432)

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" ( إذا خاصم فجر ) الخصومة : هي المخاصمة عند القاضي ونحوه ، فإذا خاصم فجر .

والفجور في الخصومة على نوعين :

أحدهما : أن يدعي ما ليس له .

والثاني : أن ينكر ما يجب عليه .

مثال الأول : ادعى شخص على آخر فقال عند القاضي : أنا أطلب من هذا الرجل ألف ريال ، وهو كاذب ، وحلف على هذه الدعوى ، وأتى بشاهد زور ، فحَكَم له القاضي ، فهذا خاصم ففجر ؛ لأنه ادعى ما ليس له ، وحلف عليه .

مثال الثاني : أن يكون عند شخص ألف ريال فيأتيه صاحب الحق فيقول : أوفني حقي ، فيقول : ليس لك عندي شيء ، فإذا اختصما عند القاضي ولم يكن للمدعى بينة حلف هذا المنكر الكاذب في إنكاره أنه ليس في ذمته له شيء ، فيحكم القاضي ببراءته ، فهذه خصومة فجور ، والعياذ بالله .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من حلف على يمين صبر ليقتطع بها حق امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ) نعوذ بالله .

وهذه الخصال الأربع إذا اجتمعت في المرء كان منافقا خالصا ؛ لأنه استوفى خصال النفاق والعياذ بالله ، وإذا كان فيه واحدة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها " انتهى باختصار.

" شرح رياض الصالحين " (4/49-50) .

خامسا : في هذا الحديث دليل على أن المسلم قد تجتمع فيه خصال الخير والشر

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" فيه أيضا دليل على أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال إيمان وخصال نفاق ، لقوله : ( كان فيه خصلة من النفاق ) هذا مذهب أهل السنة والجماعة : أن الإنسان يكون فيه خصلة نفاق وخصلة فسوق ، وخصلة عدالة ، وخصلة عداوة ، وخصلة ولاية ، يعني أن الإنسان ليس بالضرورة أن يكون كافرا خالصا ، أو مؤمنا خالصا ، بل قد يكون فيه خصال من الكفر ، وهو مؤمن ، وخصال من الإيمان " انتهى.

" شرح رياض الصالحين " (4/50) .

أضف رداً جديداً..