أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

قبل أسبوعين

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. سواء كنت خريجًا جديدًا أو كنت في سوق العمل لعدة سنوات، تظل عملية البحث عن وظيفة مهمة صعبة على الجميع، حيث أن ليس هناك شك أن البحث عن وظيفة هو عمل بحد ذاته، وللأسف لا يصبح الأمر أسهل مع مرور الوقت بل على العكس يصبح أكثر صعوبة مع التقدم في السن، وإذا كنت تشعر وكأنك تسير في حلقة مفرغة دون تحقيق ما تريد، فربما حان الوقت للرجوع خطوة إلى الوراء وإعادة النظر في الإستراتيجية التي تتبعها في بحثك عن وظيفة، وفي مقال اليوم جمعنا لك أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة لذا اقرأ حتى النهاية لتعرف.

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة أفضل النصائح للحصول على وظيفة جديدة
أفضل النصائح للحصول على وظيفة جديدة

 

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

 

التشبيك عبر الإنترنت

نصائح للحصول على وظيفة جديدة

ابدأ في بناء تواجدك على الشبكات المهنية مثل LinkedIn، قد تشعر أن الوقت لا يزال مبكرًا إذا كنت لا تزال طالبًا جامعيًا، ولكنك ستبدو رائعًا لأصحاب العمل عندما يرون حرصك على معرفة المزيد عن سوق العمل حتى قبل دخولك إليه، ويفضل إتباع هذه النصائح عند التشبيك عبر الإنترنت:

  • انضم إلى مجموعات المناقشات حول الصناعات ومجالات العمل التي تهتم بها، وابدأ في بناء شبكتك الاجتماعية المهنية شيئًا فشيئًا لتبقى على اطلاع بأحدث عروض العمل.
  • قم بمتابعة الشركات والمؤسسات التي تهمك، ولا ضرر من ترك بعض التعليقات المناسبة على المنشورات التي تنشرها هذه الشركات.
  • للتذكير، ليس من المناسب إضافة أي شخص على LinkedIn إلا إذا كنت تعرفه حقًا، لذا احذر من الوقوع في فخ الإضافة للجميع على أمل بناء شبكة ضخمة، فالتأثير سيأتي بنتائج عكسية ولن يخدمك.

 

 

تحدث مع أصدقائك وعائلتك

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

تُعد توصيات الموظفين إحدى أكثر الطرق شيوعًا والتي يستخدمها أصحاب العمل للتوظيف، وذلك لأن الشركات تفضل عادةً توظيف الأشخاص الذين أشاد بهم موظفيها الذين تثق بهم، ويمكنك الاستفادة من ذلك من خلال سؤال أصدقائك وأفراد عائلتك الذين يعملون في المجالات التي تفضلها، وقد يؤدي ذلك إلى تعرضك لفرص عمل جديدة قبل الإعلان عنها واحتدام المنافسة عليها. في مثل هذه الحالات، ستكون لديك فرصة أكبر للحصول على الوظيفة، خاصةً وأن اقتراحك جاء نتيجة توصيات من أحد الموظفين في نفس الشركة.

ملاحظة: التوصيات تختلف تمامًا عن الواسطة، فلا تخلط بينها، حيث التوصية تعني أنه سيتم اقتراحك من قبل أحد موظفي الشركة وستمر بجميع مراحل التقديم، بما في ذلك إرسال سيرتك الذاتية وإجراء مقابلة العمل وتقديم أي اختبارات أو امتحانات لتحديد مدى كفائتك، أما الواسطة تعني حصولك على الوظيفة بغض النظر عن كفائتك وقدراتك، ودون المرور بأي من إجراءات التوظيف المعتادة.

 

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

 

 

تجاوز قوائم التوظيف

وظائف مختلفة

في بعض الأحيان، قد لا يكون التشبث بإعلانات الوظائف الشاغرة (قوائم الوظائف) أفضل طريقة للمضي قدمًا في حياتك المهنية، وبدلاً من ذلك، فإن التركيز على شركات محددة (بدلاً من الوظائف الشاغرة في مواقع مختلفة) قد يعمل لصالحك، وذلك لأنه عند تقديم طلبك، سوف تكون مهتمًا بهذه الشركة بالذات، وسيظهر ذلك في سيرتك الذاتية، وخطاب التقديم، وحتى أثناء مقابلة العمل.

أبقِ أعينك مفتوحة لفرص العمل بالطبع، لكن أنظر إليها بطريقة أخرى، مثل عندما تجد أن شركة معينة قد نشرت عدة وظائف شاغرة في نفس الوقت، ولكن لا أحد منها يتناسب مع خبرتك أو كفائتك، فلا تتردد في إرسال سيرتك الذاتية وخطاب تقديمي على أي حال (سوِّق لنفسك).

إن نشر أكثر من وظيفة شاغرة من نفس الشركة وفي نفس الوقت يعني أنها في فترة توسع، وبالتالي فإن هذا هو الوقت المثالي لتسويق نفسك لها و إظهار كفائتك، وقد يتم أخذك بعين الاعتبار في المرة القادمة عندما يتم نشر الوظائف الشاغرة التي تناسبك.

 

 

قم بتوسيع نطاق بحثك (ووعيك أيضًا)

العمل عبر الانترنت

يتطور سوق العمل بوتيرة سريعة، وبشكل غير مسبوق، لدرجة أن هناك بعض الوظائف التي لم تسمع عنها من قبل، ربما لم تكن موجودة حتى عندما دخلت تخصصك الجامعي قبل بضع سنوات، ويعود الفضل في ذلك إلى التطور التكنولوجي الذي يشهده عالمنا اليوم، ولكن هل سمعت عن وظائف مثل التسويق بالمحتوى أو تطوير الواجهة الخلفية للمواقع أو قرصنة النمو.

كلها وظائف حديثة، ويمكن اعتبارها جزءًا من الوظائف التقليدية التي لا تعرفها أو متفرعة منها، لكنها بلا شك تتطلب منك أن تمنحها بعضًا من وقتك.

وبمجرد تجاوز المسميات الوظيفية التقليدية، ستكون هناك منافسة أقل، وستجد مجالات جديدة أكثر إثارة للاهتمام لتحاول البدء فيها، لذا قم بتوسيع نطاق بحثك عن الوظائف، وقم بتوسيع نطاق وعيك أيضًا، ولا تتردد في تجربة وظائف جديدة إذا كنت تمتلك المهارات الكافية للقيام بها، ولا تقتصر على الوظائف التقليدية أو حتى على الوظائف المحلية الشاغرة.

سوق العمل لم يعد محليًا، بل تحول إلى سوق عالمي، حيث يمكنك العمل في أي مكان ومن أي مكان، ويشهد العمل الحر عبر الإنترنت طلبًا كبيرًا من الأشخاص حول العالم.

 

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

 

 

كن واثقًا وأنيقًا في نفس الوقت

موظفة تعمل

تلعب أناقتك أثناء التقدم للوظائف دورًا كبيرًا في تشكيل الصورة العامة لك كموظف من قبل أصحاب العمل.

على سبيل المثال، الشخص الذي يأخذ زمام المبادرة ويرسل بريدًا إلكترونيًا رسميًا إلى رئيس القسم في شركة معينة يطلب فيه موعدًا لمعرفة المزيد عن الشركة، سيترك انطباعًا أكثر إيجابية من الشخص الذي يرسل سيرته الذاتية وخطابًا تقديميًا نسخهما من مكان آخر.

ومع ذلك، قبل اتخاذ هذه الخطوة، تأكد من إجراء بحث جيد حول الشركة. في النهاية، لا تريد أن ينتهي بك الأمر بجلسة مع رئيس القسم، تدرك خلالها أنك لا تعرف شيئًا عن الشركة أو ما تفعله.

كما أن إقدامك على هذه الخطوة لا يعني اقتحامك لمختلف الشركات والمطالبة بالحصول على وظيفة، كل ما عليك فعله هو طلب لقاء مع مدير الموارد البشرية، ويمكنك خلال اللقاء إخباره عن مدى إعجابك بهذه المنظمة، وعرض خدماتك بطريقة احترافية تجعلك حاضرًا في ذاكرة وكالة التوظيف عند اتخاذ القرار لضم أشخاص جدد إلى فريق العمل.

 

 

احصل على وظيفة في جامعتك

بدأ العمل في مكتب

تتعلق هذه النصيحة على وجه التحديد بطلاب الجامعات الذين لم يتخرجوا بعد، حيث هناك العديد من فرص العمل المتاحة داخل الحرم الجامعي، مثل:

  • العمل في المطاعم والمقاهي داخل الجامعة.
  • تنظيم الفعاليات الجامعية.
  • وظائف إدارية ومساعدين تدريس.
  • القيام بجولات تعريفية للطلاب الجدد.

بالإضافة إلى توفير دخل إضافي مناسب لك، تضمن هذه الوظائف تعريف الجامعة بك أكثر، ولذلك فهو يقدم توصيات أكثر إيجابية عنك عندما تحتاج إليها في وظيفتك الأولى بعد التخرج.

حاول دائمًا التقدم مبكرًا للوظائف الجامعية، حيث غالبًا ما يتم ملء هذه الوظائف بسرعة، وإذا لم تتمكن من الحصول على فرصة عمل داخل الحرم الجامعي، حاول أن تنشط في الأنشطة الجامعية الأخرى، مثل العمل التطوعي على سبيل المثال.

 

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

 

 

استخدام وكالات التوظيف

كيفية الحصول على وظيفة جديدة

يُعدّ اللجوء إلى وكالات التوظيف للبحث عن فرصة عمل خيارًا ممتازًا، خاصةً لمن يشعرون بصعوبة أو إرهاق في تسويق أنفسهم بشكل فعّال، حيث ستقوم الوكالة بهذه المهمة نيابة عنك.

تُقدم وكالات التوظيف خدماتٍ قيّمة للباحثين عن عمل، من خلال البحث النشط عن فرص عمل مناسبة لمهاراتهم وخبراتهم، ممّا يُقلّل من عبء البحث عليهم ويُساعدهم في العثور على وظيفة مناسبة في وقتٍ قصير.

ولكن على الرغم من الإيجابيات الكثيرة للبحث عن عمل عن طريق وكالات التوظيف، إلا أن له أيضًا بعض السلبيات، حيث أن الوظائف التي قد تجدها لك غالبًا ما تكون مملة وغير ملهمة وأجورها منخفضة جدًا، ويفتقر العديد منهم أيضًا إلى الأمن الوظيفي وفرص التطوير المستقبلي.

 

 

تدرب بطريقة عملية

نصائح للحصول على وظيفة جديدة

هذه الفكرة جيدة بشكل خاص إذا كنت تجرب مجالات عمل جديدة، لأنك إذا كنت تريد العمل في وظيفة مختلفة تمامًا عما اعتدت عليه، فربما يكون من الأفضل أن تتاح لك فرصة تجربة هذا المجال أولاً قبل أن تحكم عليه وتتخذ القرار المصيري بالالتزام به إلى الأبد.

فرص التدريب العملي هي أفضل وسيلة لاختبار وتجربة الوظيفة، حيث يمكن أن تكون هذه الفرص مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر حسب نوع الشركة وسياستها.

وعلى الرغم من أن فرص التدريب العملي مدفوع الأجر قد لا تضمن لك دخلاً جيدًا، إلا أنها تظل فرصة كبيرة للتعرف على مجالات عمل جديدة وتجربتها قبل الالتزام بوظيفة ما، وغالبًا ما تنتهي بالحصول على فرصة عمل دائمة.

 

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

 

 

معارض التوظيف

طرق البحث عن وظيفة جديدة

معارض التوظيف ليست مناسبة للخريجين الجدد فقط، ولكنها قد تكون مكانًا جيدًا لأصحاب الخبرة أيضًا، إذا كانوا يعرفون كيفية تسويق أنفسهم هناك.

ومن خلالها يمكنك التعرف على كبار مديري التوظيف في الشركات، والتعرف على الأسماء المختلفة للشركات والمؤسسات التي يمكنك التقدم إليها.

لذا استفد من هذه الفرصة للتواصل والتعرف على إجراءات التقديم والتوظيف للشركات المختلفة.

ولا تنسى أيضًا تسجيل أسماء مديري التوظيف الذين تقابلهم، وكتابة عناوين بريدهم الإلكتروني، ثم إرسال بريد إلكتروني للمتابعة بعد معرض التوظيف (رسالة شكر بسيطة تظهر اهتمامك وتذكيرهم بنفسك تكفي).

 

 

كن مديرًا لنفسك

كن مدير نفسك

يشعر العديد من الطلاب والخريجين الجدد بالإحباط تجاه بدء أعمالهم التجارية الخاصة خوفًا من المخاطرة والفشل.

وعلى الرغم من أن بناء مشروعك الخاص وأن تكون رئيس نفسك قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أنه إذا كان لديك فكرة رائعة ودافع كبير، فقد تكون هذه الخطوة هي أذكى قرار تتخذه في حياتك بأكملها.

واليوم، هناك العديد من الشركات التي تدعم رواد الأعمال الشباب وتساعدهم على البدء والنجاح في مشاريعهم الخاصة.

وإذا اكتشفت، بعد عام من العمل الحر، أن هذا ليس مناسبًا لك، فمن المرجح أنك تعلمت شيئًا جديدًا، ولن تندم على أنك حاولت على الأقل، وامتلكت مشروعك الخاص (حتى لو لم يكن ناجحًا) ستكون إضافة رائعة لسيرتك الذاتية.

 

أفضل 10 نصائح للحصول على وظيفة جديدة

شاهد أيضًا: كيفية التقديم في وظائف الشؤون الإسلامية والشروط المطلوبة في السعودية

[1]

المصادر:

  1. bowwe.com

إعلانات ذات صلة

عندك وظائف وخدمات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..