نصائح لتسريع جهاز الماك

23:39:03 2021.09.14 [مكة]

مرحبا بمستخدمي موقع مستعمل...

كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، فإن أجهزة الماك مع الاستخدام المتواصل وتنزيل وحذف التطبيقات قد نلاحظ تباطؤ في الأداء وسرعة الجهاز، وبالتالي إذا شعرت أن الماك الخاص بك يعمل بشكل أبطأ وكفاءة أقل فعليك تحديد المشكلة والعمل على إصلاحها لإرجاع الماك للوضع الطبيعي.

وهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لتعديل المزيد من الأداء من جهاز Apple الخاص بك. وسنتعرف عليها في هذا النقاش والجدير بالذكر أن هناك العديد من أجهزة الكمبيوتر المعروضة للبيع في قسم كمبيوترات وإنترنت في موقع مستعمل.
طريقة تسريع جهاز الماك

قم بتحديث نظام التشغيل Mac

تحديث نظام التشغيل Mac من الأمور الهامة جداً، فمن المحتمل أنك لم تقم بتحديث جهاز Mac الخاص بك منذ فترة طويلة مما أدى الى تباطؤ الجهاز، يجلب كل تحديث لنظام التشغيل مجموعة من التحسينات المفيدة ، والتي قد تعزز بعضها الأداء بصورة كبيرة. لتحديث نظام التشغيل الخاص بأجهزة Mac. افتح متجر التطبيقات ، وانقر فوق التحديثات والتثبيت.

إغلاق التطبيقات

نظام التشغيل Mac OS X يختلف عن نظام التشغيل ويندوز، بعد الانتهاء من العمل على التطبيقات وحتى بعد الضغط على الزر X لإغلاق التطبيق يبقى يعمل في الخلفية، وعند فتح أكثر من تطبيق حتى بعد إغلاق هذه التطبيقات تبقى تعمل في الخلفية مما يؤدى بالطبع إلى بطء في العمل وتقل سرعة الجهاز.

وستشاهد تحسن ملحوظ عند إغلاق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وللقيام بهذا الإجراء أبحث عن التطبيقات وانقر بزر الماوس الأيمن أو قم بالضغط على التطبيق بالزر الأيسر مع الضغط على مفتاح CTRL معاً ثم أختار إنهاء Quit، لضمان إغلاق التطبيق بشكل نهائي.

التحكم في برامج بدء التشغيل

من الأسباب التي تجعل جهاز الماك بطيئًا انه يحتوى على برامج كثيرة تعمل مع بدء التشغيل، ويمكن اختيار التطبيقات التي تحتاجها فقط ومنع باقي التطبيقات من العمل وقت التشغيل، ويمكن التحكم في برامج بدء التشغيل عن طريق فتح نافذة تفضيلات النظام "System Preferences"، من خلال قائمة Apple ، واختيار ايقونة المستخدمون والمجموعات "Users & groups"، ثم اضغط على عناصر تسجيل الدخول "Login Items"، وحدد البرامج التي تريد ان تعمل عند تسجيل الدخول.

تقليل الشفافية والرسوم المتحركة

لزيادة سرعة جهاز الماك يمكن تقليل الشفافية والرسوم المتحركة الثقيلة، خاصة مع أجهزة الماك القديمة على نسخة نظام التشغيل "OS X Yosemite"، وللقيام بذلك قم بفتح نافذة تفضيلات النظام "System Preferences" بعد ذلك قم بالضغط على إمكانية الوصول "Accessibility" وتحقق من خيار تقليل الشفافية "Reduce transparency"، ثم قم بالضغط على أيقونة تفضيلات "Dock" وقم بتغيير الأمر "Scale Effect" الى "Genie Effect" وهذا الخيار يؤدي الى تسريع الرسوم المتحركة وستجد بعد القيام بهذه التغييرات سرعة ملحوظة في أداء الماك.

تحرير مساحة القرص الصلب

كلما زادت الملفات المخزنة على القرص الصلب تقل سرعة القرص الصلب، وهذا يؤثر بشكل مباشر على سرعة الماك بشكل عام، ولذلك من الأفضل التخلص من الملفات التي لا تحتاج إليها لتحرير مساحة القرص الصلب وتسريع الجهاز الخاص بك.

تخفيف مهام متصفح الويب

متصفح الويب قد يكون هو السبب في مشكلة بطء الماك، خاصة وأن كنت تستخدم متصفح جوجل كروم ومن المعروف أن هذا المتصفح يقلل من سرعة الماك و يستهلك قدر كبير من إمكانيات الجهاز ومن الرامات بشكل خاص، ولذلك عليك تقليل ملحقات المتصفح قدر الإمكان، وعدم فتح أكثر من علامة تبويب عند فتح المتصفح والعمل على الانترنت، والأفضل الاعتماد على متصفح Safari المتضمن في نظام التشغيل Mac OS X.

إعادة تثبيت نظام التشغيل Mac OS X
بعد القيام بهذه الخطوات السابق ذكرها، وعدم ظهور تحسن في أداء جهاز الماك، حاول إعادة تثبيت نظام التشغيل لحل المشكلة. وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وإذا كان لديك أيّ استفسار أو مشاركة لا تنسى إرفاقها في حقل الردود بالأسفل.

إعلانات ذات صلة