| جميع الحقوق محفوظة © |

تقنية جديدة للتحكم بأجهزة آي فون دون لمس الشاشة

منح مكتب براءات الاختراع الأمريكي USPTO شركة آبل براءة اختراع جديدة لتقنية تسمح التحكم بأجهزة آي فون عن بُعد دون الحاجة إلى لمس الشاشة، وذلك من خلال مُستشعرات تُحاول مُتابعة حركة ومكان الإصبع فوق الشاشة، ليقوم الجهاز بالاستجابة بناءً على الحركة والإيماءات المُعرّفة مُسبقاً، بحسب ما ذكرته شركة آبل.

وقالت آبل: إن “الدمج بين الشاشة التي تعمل باللمس والمُستشعرات الجديدة يفتح آفاقاً جديدة في هذا النوع من الأجهزة، ويُضيف خياراً جديداً لإدخال البيانات والتعامل مع النوافذ والأزرار داخل النظام، كما أكدّت الشركة أن هذه التقنية ستعتمد على نفس الدارات الكهربائية الموجودة مسبقاً داخل الأجهزة الحالية، وبالتالي لن تكون هُناك مُكونات أو تكلفة إضافية.

وتفتح آبل بذلك بُعداً جديداً في طريقة التعامل مع هواتف آي فون، فإلى جانب التحكم بالجهاز من خلال الشاشات التي تعمل باللمس، وخاصيّة اللمس ثُلاثي الأبعاد، والمُساعد الشخصي سيري Siri الذي يعمل بالأوامر الصوتية، من المُمكن أن تتوفر طريقة رابعة للتحكم بالجهاز عن بُعد.

وتحتوي أجهزة آي فون الحالية على مُستشعرات قادرة على تقدير بُعد الجهاز عن الرأس عند إجراء مُكالمة لإغلاق الشاشة عند وضعه على الأذن، وبالتالي تجنّب تنفيذ أي مهمة بسبب مُلامسة الأذن للشاشة.

ولن تعتمد آبل على التقنية الجديدة داخل أجهزة آي فون فقط، بل من المُمكن أن يتم تضمينها داخل حواسب آي باد اللوحية، وحواسب ماك بوك المحمولة.

وكبقية براءات الاختراع التي حصلت عليها آبل، لا يُمكن تحديد موعداً محدداً لوصول هذه التقنية، كما أن تسجيلها كبراءة اختراع لا يعني أبداً أنها قد ترى النور في القريب العاجل.