| جميع الحقوق محفوظة © |

محكمة أمريكية تغرم آبل 234 مليون دولار لانتهاكها براءة اختراع

أمرت هيئة محلفين أمريكية شركة آبل بدفع مبلغ 234 مليون دولار أمريكي كتعويض عن استخدامها – دون إذن – تقنية مملوكة لذراع الترخيص التابع لجامعة ويسكونسن – ماديسون في الرقائق الإلكترونية الموجودة في أجهزة، مثل: هاتفي آيفون 6، وآيفون 6 بلس، وعدد من إصدارات الحاسب اللوحي آيباد.

والغرامة، التي فُرضت أمس الجمعة، جاءت أقل من الـ400 مليون دولار، التي طالبت بها “مؤسسة بحوث خريجي جامعة ويسكونسن” WARF، بعد أن وجدت هيئة المحلفين بمدينة ماديسون، الثلاثاء الماضي، أن آبل انتهكت براءة الاختراع الخاصة بالمؤسسة، والتي تعمل على تحسين كفاءة المعالج – وفقاً للبوابة العربية لأخبار التقنية -.

وكانت “مؤسسة بحوث خريجي جامعة ويسكونسن” قد رفعت دعوى قضائية على آبل في يناير 2014؛ بتهمة انتهاك براءات اختراع تخصها تعود لعام 1998، وتهدف لتحسين كفاءة الرقائق الإلكترونية.

ومن جانبها، قالت آبل إنها ستستأنف ضد الحكم، لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وكانت هيئة المحلفين تنظر فيما إذا كانت المعالجات: “أي7” A7، و“أي9″، و“أي8إكس” A8X، الموجودة في الهواتف: “آيفون 5إس”، و“آيفون 6″، و“آيفون 6 بلس”، فضلاً عن عدد من إصدارات الحاسب اللوحي آيباد تنتهك براءة الاختراع محل النزاع.

ووفقاً لأوراق المحكمة، نفت آبل أي انتهاك، وجادلت بأن براءة الاختراع لم تكن سارية المفعول. وسبق أن حاولت “الشركة” إقناع مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي بمراجعة صلاحية البراءة، ولكن “الوكالة” رفضت في أبريل الماضي الطلب.

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 1
1.
23:10:07 2015.10.18 [مكة]
، اساساً جوبز هذا المدير التنفيذي حق ابل الل مات... سارق اختراع شاشات اللمس بكبره كان مجرد فصل من فصول شركة زيروكس الشهيره للطابعات كان عندهم قسم تطوير،،، وكانت عندهم مليون فكره وفكره جاهزه للتطوير لكن الارباح اللي كانت تجيبها الطابعات عليهم اعمت امخاخهم فكانوا يصبون كل الميزانيه الموجوده لانتاج الطابعه ،،، ليييش؟ عشان شيئين: الاول : ما قدروا يتركون ( بطتهم ) اللي تبيض ذهب او على ما يسمونها : البقره الحلووب.. والشي الثاني انه كان فيه شركات قاعده تطوّر طابعات اوفر وكثيراً من اجهزة زيروكس الل ماعرفوا كيف يطورون طابعاتهم فعشان كذا قالوا خل ناكل بقدر المستطاع قبل ينجح منافسيننا الصراحه هم في موقف لا يحسدون عليه لأنهم لو اختاروا انهم يركزون على تطوير الاختراعات- ربما يفشلون ويخسرون فرصة تسويق طابعاتهم التي لديهم... عموماً عندما نجح منافسوهم في طرح الطابعات الجديده اصبحت الشركه في وضع لا يحسد عليه اطلاقاً فلا هم اللي طوروا اختراعاتهم ولا هم اللي صار عندهم ( بطه ) ذات بيض ذهبي ، ولا بقره حلوب عموماً سووا (((( اعادة هيييكله ))) زي ربعنا ولكن باحترافيه شوي،،، الغلطه اللي سووها في نظري تكمن ف انهم اسسوا قسم بحوث وتطوير - والذي في ذلك الوقت يعتبر قسم جديد .. ما يعرفون ليه ينشأونه ... الاغبياء المفترض ان ذالقسم يخطط للمنظمه بشكل مباشر وليس يخدم المنظمه على اسمه الغريب انهم نجحوا رغم انهم ماشين في الطريق الغلط - والمظحك انهم ما اكملوا نجاحااتهم فاختراع شاشات اللمس كانت في معاملهم و أتى ستيفن جوبز و ( سرق ) ملف الاختراع باحترافيه عندما كانت الشركه تهتز مالياً وبعنننف ليش لأنه كان ينادي ويصارخ عليهم شوفوا ذالاختراع بينجح بينجح بس انتم عطوه ميزانيه وهم يقولون --- لأ... كمل حلمه بنفسه انت يا ستيفن جوبز والنتيجه كما اغلبنا يمسك في يديه الآن..... ،