صفحة الهبوط - Landing page- عن المعنى و الهدف نتحدث !

قبل 10 سنوات

صفحة الهبوط - Landing page- عن المعنى و الهدف نتحدث !

اعرض منتج في صفحة بيع .. اجلب له زوار من أي مكان .. المنتج أعجب الزوار ولم يعجب البعض .. البعض الذي أعجبه المنتج اشترى .. ، والعدد الذي اشترى من الزوار نسبة إلى العدد الإجمالي يُسمى (معدل التحول Conversion Rate) وهو يمثل نسبة تفاعل الزوار مع المنتج الذي أعرضه .. وفقط. و لكن في الحقيقة فان أساليب التسويق الحديثة التي يستخدمها خبراء التسويق الإلكتروني حول العالم الآن، فقد اختلف مفهومها وشكلها وطريقة تعامل الناس معها.


لقد أصبح الناس يستخدمون .. صفحات الهبوط Landing Page!

ما هي صفحات الهبوط Landing Page؟

كما هو واضح من اسمها، هي صفحة هبوط، مصممة ومخصصة للزائر، وغرضها في الأساس إقناع الزائر بمنتج (خدمة) فريد يحتاجه الزائر، وبناءًا عليه يتحول إلى (زائر مستهدف) وحينما يسجل بياناته يتحول إلى (عميل محتمل) فإذا تم إقناعه – عن طريق الرسائل التسويقية المختلفة – بالشراء واشترى المنتج يتم تحويله إلى (عميل).

الفكرة الأساسية لصفحات الهبوط هو الحصول على الزائر المهتم في قائمة بريدية خاصة، يتم بعدها القيام بإرسال سلسلة مدروسة من المقالات التسويقية، التي يتم فيها مراعاة الجوانب الديموغرافية للقائمة، وعمل نوع من الحصر والفصل حتى نحصل في النهاية على الزائر المهتم حقًا بما نعرض، ونقوم بعرض المنتج الرئيسي عليه، وكذلك الكثير من المنتجات الفرعية التي تعود علينا بالأرباح.

أهمية صفحات الهبوط Landing Page


صفحات الهبوط Landing Page هي أهم محطة في عملية التسويق الإلكتروني، وبيع المنتجات..


صفحة الهبوط يتم صناعتها وصياغتها بمنتهى العناية لترسل إلى الزائر المستهدف عدة رسائل تكون على الترتيب:-

1- أنت في مشكلة حقيقية.

2- حل المشكلة موجود بنسبة كبيرة في هذا المنتج/الخدمة/الموقع.

3- نحن أكثر الناس خبرة ودراية بحل مشكلتك.

4- بداية الدخول في حل المشكلة لن يكلفك أكثر من ترك اسمك وإيميلك.

5- لا يوجد أي رسوم أو أي بيانات ائتمانية يتم وضعها للتسجيل في هذا الموقع.

6- لن تخسر شيئًا بالتسجيل معنا، لن نقوم ببيع بياناتك، فنحن كيان ذو سمعة وثقة، ولك مطلق الحرية في إلغاء نفسك من قائمتنا البريد فيما بعد إذا شعرت بأن رسائلنا مزعجة، أو غير مفيدة لك.

هل تتخيل أن كل هذه الرسائل يتم بثها للزائر، ويلتقطها ويصدقها، بدون أن يشعر، وبدون التصريح بها صراحة إلا في أضيق الحدود، ويتقبلها الزائر ويتفاعل معها، ويقوم بإعطاءك اسمه وبريده الإلكتروني طواعية؟

هل تعلم أن صفحات الهبوط Landing Page يتم الإعداد لها بعناية شديدة حتى تجلب الزائر المستهدف المهتم بما نعرض فقط، وليس عملية جذب عدد كبير من الزوار فحسب؟

أنواع صفحات الهبوط Landing Page


يوجد نوعان رئيسيان من صفحات الهبوط:-

1- صفحات النقر الوسيطة Click Through

هي صفحة مسئولة عن جلب الزائر وإقناعه بالمنتج/الخدمة ككل، وإشعاره باحتياجه إلى هذه الخدمة، ومن ثم نقله إليها مباشرة، ليقوم بالتسجيل/الشراء على الفور.

2- الصفحات جامعة البيانات Lead Gen

هي تبني على بزنس أكبر وأدوم في المستقبل، وقائمة على جمع بيانات العملاء المهتمين بشريحة معينة، بغرض استخدام هذه البيانات في حملات تسويقية مستقبلية. يتم عادة جذب العملاء للتسجيل عن طريق هدية مجانية (كتاب إلكتروني، برنامج، اشتراك في موقع اشتراكات مدفوع، عرض شرائي خاص، كوبون، … الخ).

** عناصر صفحة الهبوط Landing Page

ترتيب عناصر صفحات الهبوط تكون كالتالي:-

1- تصميم الإعلان.

2- الرسالة التسويقية.

3- توافق الرسالة التسويقية.

4- صفحة الهبوط.

5- إتمام الصفقة.

6- إعادة البيع.


1- تصميم الإعلان :

صفحة الهبوط لا تبدأ فعليًا بتصميم صفحة الهبوط، وإنما تبدأ بفكرة يتم صياغتها في كلمات وصور تُسمى (الإعلان) .. هذا الإعلان تبذل قصارى جهدك في تصميمه وحسن صياغته حتى يلفت انتباه الزائر حينما يراه، ويدفعه إلى النقر عليه، ويأتي إلى صفحة الهبوط التي أعددتها له .. هذا هو دور ودورة الإعلان.

الإعلانات على الويب 3 أنواع .. النصي، والصوري، والفيديو.

الإعلان النصي:

يحتوي على الرسالة التي قمت ببذل جهدك لصياغتها في كلمات مختصرة قدر الإمكان.


الإعلان الصوري:

الإعلان الصوري قائم على لفت الانتباه، وهو يحمل في طياته كلمات تسويقية أقل، ولكن مع صورة معبرة، وكلمات شديدة الاختصار يمكنك أن تجذب زوار أكثر من الإعلان النصي.


الإعلان الفيديو:

أعلنت اليوتيوب YouTube مؤخرًا عن تزايد مشاهدة إعلانات الفيديو في حملاتها التسويقية باضطراد، وهو ما يرسم الرسالة التسويقية بصورة أوضح في المرحلة المقبلة.

وعلى الجانب الآخر فإن هناك الكثير من المسوقين الإلكترونيين الذين أدركوا قيمة التسويق بالفيديو مبكرًا وقاموا على أثرها باستخدامه في الكثير من الرسائل التسويقية، ولا سيما صفحات الهبوط .. يمكننا أن نتكلم بكل ثقة ونقول إن عصر الإعلانات القادم هو عصر إعلانات الفيديو.

2- الرسالة التسويقية :

نقصد بالرسالة التسويقية: الطريقة التي تصيغ بها الإعلان ليصل إلى الزائر من أقصر الطرق .. يجب أن تحتوي الرسالة التسويقية على حل لمشكلة لدى الزائر.

الناس تدخل على النت كل يوم بحثًا عن حلول لمشاكلها ..

فمن يبحث عن سيارة جيدة يدخل على الإنترنت ..



الناس دومًا تتعرض لعقبات، العقبات مستمرة مع استمرار الحياة كل يوم، وتبحث عن حلول لها، ودورك في الرسالة التسويقية هو أن تقدم له هذا الحل في جملة واضحة محددة مباشرة جذابة، تجذب يده في تلقائية لينقر عليها ويأتي إلى صفحتك التي أعددتها له.

3- توافق الرسالة التسويقية


المقصود بتوافق الرسالة التسويقية هو: أنه عندما يتأثر الزائر برسالة تسويقية موجودة في إعلان مصنوع بشكل جيد، وينقر على هذا الإعلان، ويأتي لصفحتك، فمن الواجب عليك أن تضع له في صفحتك ما يتوافق مع الرسالة التسويقية بشكل مباشر .. وأعني بشكل مباشر أي: أن يكون أول ما تقع عليه عيناه حينما يدخل موقعك، ما هو مطابق للرسالة التسويقية التي وضعتها في الإعلان.

لنضرب مثلاً للتوضيح:

أولاً: رسالة تسويقة سيئة

كان نص الرسالة التسويقية في الإعلان كالتالي: احصل على 30% خصم على جهاز iPad 2

وكان ما رآه أول ما وصل الموقع هو: مرحبًا بك في موقع مستعمل

هذه رسالة سيئة للغاية، وربما يغادر الزائر الموقع فور الدخول ويفترض كونك مخادعًا أو كاذبًا .. فالزائر حينما يأتي لا يجب عليه أن يقضي وقتًا في البحث عما جذب انتباهه في الإعلان.

ثانيًا: رسالة تسويقية جيدة

كان نص الرسالة التسويقية في الإعلان كالتالي: احصل على 30% خصم على جهاز iPad 2

وكان ما رآه أول ما وصل الموقع هو: احصل على 30% خصم على جهاز iPad 2 من موقع مستعمل

هذا هو التوافق الذي يجب أن تحرص عليه حينما تقوم بتصميم الإعلان وصفحة الهبوط.

4- صفحة الهبوط


لقد استفضنا بالفعل في الحديث عن الكثير من العناصر التي تساعدك على إنشاء صفحة هبوط بارعة متميزة، سواء أكانت من نوعية Click Through أو Lead Gen ومنها الرسائل الست المرتبة التي ذكرنا في بداية المقال، وكذلك تجهيز وتصميم الإعلان، وحسن صياغة الرسالة التسويقية، مراعاة مدى التوافق.


مم تتكون الصفحة:

1- العنوان المتميز : وهو الذي يجب أن يكون في صدر الصفحة، يراه الزائر متوافقًا مع الرسالة التسويقية التي قرأها في الإعلان، وبسببها جاء إلى هذه الصفحة.

2- توضيح كيفة حل مشكلته: سواء عن طريق النصوص أو الصور أو الفيديو. وفيه تستفيض في حل المشكلة، وتوفير الضمان والطمأنينة للزائر كي تزداد نسبة استجابته وتفاعله معك.

3- وضع نموذج التسجيل أو رابط عربة الشراء: وهو بعد أن تضمن ارتفاع نسبة الأمان لدى الزائر .. بنسبة كبيرة لا يشتري الزائر من أول مرة، إلا في حالات نادرة للغاية، ولذلك سيكون هدفك هو أن تحصل على بياناته، وهذه البيانات ستضمن لك الاتصال به لاحقًا بمجموعة من الرسائل المدروسة التي تنتهي بالشراء بنسبة كبيرة.

كيف تقوم بتصميم نموذج التسجيل؟

الألوان الإيجابية: النموذج الذي يضع فيه الزائر بياناته (الاسم/الميل/الموبايل ..الخ) يجب أن تراعي فيه عوامل الجاذبية، مثل الألوان الأحمر والأخضر والبرتقالي والأصفر فهي تحقق معدل تحول عال، بينما ألوان مثل الأسود والبني والبنفسجي تحقق معدل تحول أقل.

البيانات المطلوبة: اجعلها أقل ما يكون .. المعتاد والمألوف لدى التسجيل هو أن يضع الزائر اسمه والميل الخاص به، ومن المفضل أن تجعل هذا هو الحد الأقصى بالنسبة للبيانات التي تطلبها، فلا تطلب المزيد إلا في حالات قليلة وملحة، بينما لو قللت هذه الخانات إلى النصف – أي تطلب الميل فقط – كما ذكر (نيل باتل) صاحب موقع Quick Sprout تجربته مع أخذ إيميل الزوار والاسم مقابل أخذ الميل فقط، أنه قد زادت نسبة التسجيل ب 17% عندما طلب الميل فقط في نموذج التسجيل، مما لو أخذ الاسم والميل.

الجرافيكس: هي عصا الساحر التي تضفي على الصفحة مزيج خاص يُشعر ولا يوصف، فتجد الزائر يستجيب بصورة تلقائية لذلك المزيج الذي يعطيه الثقة والألفة والأمان والمصداقية بدون الكثيرمن الكلمات، ويظهر جودة التصميم، وروعة التناسق في مزيج متميز.

ولكن يجب كذلك مراعاة عنصر (مستوى الجدية) في تصميم الصفحة بالجرافيك، فيجب أن يتوافق تصميم الصفحة مع طبيعة المشكلة التي يتعرض لها الزائر، فإن كانت عن إنقاص الوزن، فيجب استخدام الصور المحفزة التي تصف ما قبل وما بعد تطبيق البرنامج، وإذا كانت عن أفخم انواع السيارات ، فيجب أن توحي الصفحة بالاهتمام بالسيارات و ان تكون فيها صورا للسيارات ، وإذا كانت عن تربية الأطفال، فيجب أن تجد لمسات الطفولة فيها .. وهكذا.



5- إتمام الصفقة

الصفقة كي تتم عبر صفحة الهبوط لها شرط هام، اعتبره قاعدة في عملك في التسويق الإلكتروني بصفة عامة .. هذا الشرط هو .. التركيز على منتج واحد فقط .

ما يصلح لزيد سيارة رينو إصدار لوجان Logan ..

بينما عمرو يريد سيارة BMW 316i ..

http://www.mstaml.com/haraj/bmw/0-0-4-0/?b=4

فإذا وضعت السيارة اللوجان أمام عمرو، لن يلتفت إليها، فهي ليست مستوى السيارات الذي يرغب في شرائه .. وإذا وضعت السيارة ال BMW 316i أمام زيد، فسيراها حلم بعيد المنال، وبالتالي سيبعد عنها بالمثل.

لذلك ولكي تتم الصفقة، اختر من توجه إليه الحديث، فأنا أجد بعض الناس يبدو كمن يصعب عليه أن يأتي إليه الزائر الذي دفع فيه مال – قيمة الحملة الإعلانية – ثم ينصب اهتمامه كله على منتج واحد. وماذا في ذلك؟

مخطيء من يظن أن الغرض الرئيسي من الحملة الإعلانية هو جلب الزوار إلى الصفحة الرئيسية للموقع المليئة بالروابط والملهيات التي تصرفه عن الغرض الرئيسي، والذي ربما يكون شراء منتج ما أو التسجيل في قائمة بريدية أو غير ذلك.


6- إعادة البيع

إعادة البيع هي مرحلة متقدمة بعد أن يأخذ الزائر نصيبه من الثقة فيك وفي جودة منتجك .. ولكي تحافظ على بقاء العميل السابق عميل دائم لك، يجب أن تحرص على جودة المنتج الذي تقدمه، وكذلك الدعم الفني له، إذا كان يحتاج إلى دعم، وتوفير التحديث له إذا كان يحتاج إلى تحديث، ومده بأي بونص جديدة توافرت للمنتج .. كل هذا يمثل عناصر تسويقية تحافظ بها على عميلك.

صفحة الهبوط - Landing page- عن المعنى و الهدف نتحدث !

إعلانات ذات صلة

عندك كمبيوترات وإنترنت؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..