| جميع الحقوق محفوظة © |

برنامج خطير وسيء الله يحمينا

برنامج خطير وسيء


برنامج خطير وسيء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
As received
هذا موضوع من تويتر حبيت أنقله لكم للإستفاده وهو خلاصة ماطرحه عبدالله العلي (محقق جنائي في جرائم الكمبيوتر) وأنصحكم بمتابعته

اللي ما يعرف برنامج: Whozcalling
هو برنامج يخبرك بإسم المتصل عليك و اي متصل ما تعرفة وغير مخزن رقمة في جهات اتصالك بحيث عند استقبالك اي مكالمة من اي رقم ، يتم عرض صاحب الرقم على شاشتك ، البرنامج يعمل على أجهزة الأندرويد والبلاكبري و نوكيا وأجهزة الايفون الجيبلبريك فقط .
البرنامج منتشر وكأنه اعجوبة الزمان، يقوم بسحب كافة جهات إتصالك عند تنزيله بجهازك ورفعها بقواعد بيانات خاصة به مع الملايين من جهات الإتصال الأخرى لكل من قام بتنزيل وتثبيت البرنامج على جهازه ، لايقوم بإخبارك حتى بأنه سيقوم بأخذ جهات اتصالك مع الأسماء ورفعها في قواعد بياناته ثم دمجها مع ملايين الجهات الأخرى ومن جميع دول العالم ، كما أن في سياسة البرنامج مكتوب ان له الحق الكامل في نشر جهات إتصالك لأي جهة ، ويطلب كامل الصلاحيات لإرسال رسائل نصية من جهازك وقرائتها ايضاً .

ثم بعد دمج جهات الإتصال مع الملايين الأخرى، يعمل البرنامج على التقاط رقم المتصل عليك والبحث عنه في القاعدة واختيار اسمة وعرضه للآخرين لمن لا يملكون اسم المتصل ورقمة وذلك عن طريق الإنترنت وأثناء استقبال المكالمة يقوم البرنامج بإلتقاط الرقم والبحث عنه في قواعد البيانات ثم إظهار اسم المتصل حسب ما هو موجود بقواعد البيانات ، والتي تم أخذها من الآلاف غيرك لذلك البرنامج يحتاج للإتصال بالانترنت لكي يعمل .

يعني مثلا لو أنك مسمي ام زوجتك - وزارة الدفاع - فقامت بالإتصال لمن لا يملك رقمها، سيظهر إسمها وزارة الدفاع للطرف الآخر.

قد تقوم الجهة القائمة على البرنامج ببيع قواعد البيانات الضخمة هذه لشركات دعاية وإعلان ، أنا اشوف ان البرنامج منتهك للخصوصية .

من جهة أخرى لو مانزلت البرنامج ومحافظ على خصوصيتك، وقام شخص بإستعمال البرامج وهو يملك رقمك سوف يضيفك في قاعدة البيانات وبدون أذنك ، وهذه ورطة أخرى حيث انك لم تأذن ولم تسمح له بتواجد رقمك في قواعد بيانات البرنامج ، الا أن صاحبك يستعمل البرنامج والبرنامج أخذ الإذن منه بسحب جهات الاتصال التي انت من ضمنها ، ثم قام برفعها على سيرفراته !!
-------------------------------------------------------------------

الآن راح أتكلم عن أحد ضحايا مستخدمي البرنامج ،،
يقول : البرنامج حملته قبل فترة في البلاك بيري وأخذ كل الارقام اللي عندي وحفظها من ضمنها رقمي نفسه مخزنه ب لقب لي تخيلوا حاليا اي شخص أدق عليه عنده نفس البرنامج يطلع له اللقلب عدلت الإسم في جوالي قلت يمكن ينفع يتعدل بالبرنامج مانفع حذفت رقمي كلش و لا فاد مازال إسمي يطلع باللقلب حقي وحذفت البرنامج وكذلك يطلع اللقب حقي لأنه حفظ بالسيرفر حق البرنامج فالحذر الحذر أنت راح حتى تنكب أصدقائك وأقاربك ، لو مثلا مسمي أختك بجوالك بإسمها وحملت البرنامج وإتصلت من جوالها أو هي إتصلت على رقم موب مخزن رقمها راح يطلع إسم اختك له ، أنا مثلا مسمي شخص عندي النصاب تخيلوا بكرة لما يتصل على شخص محمل البرنامج يطلع له النصاب يتصل بك .
إحذروا من البرنامج وإنشروا التحذير لأن ممكن قريب لك او صديق يحمّل البرنامج ويأخذ نسخة من الارقام بالسيرف ومن ضمنها رقمك وعلى حسب تسجيل صديقك له يظهر إسمك ، عاد الأصدقاء يتفننون بالأسماء معلومة أخيرة إذا رقمك جديد أو مثلا ما فيه أي احد حمل البرنامج وهوة مخزن رقمك ما راح تنضر بأي شي .. جربت ولا طلع اسم المتصل .


هذه صورة من شكل البرنامج في البلاك بيري


وهذه صورة من شكل البرنامج في الآيفون

كيف ينتهك هذا البرنامج خصوصيتي وماذا يمكن ان يعرف عني ؟
1- البرنامج يقوم بسحب كل جهات إتصالك فور تنزيلة بجهازك ويرفعها للسيرفرات اللبنانية مع ملايين جهات الإتصال الأخرى لكل من قام بتنزيل البرنامج على جهازه ، وذلك دون اعلامك بهذا الإجراء ، وايضا يعطي لنفسة كامل الحق في الوصول للرسائل النصية وقرائتها ومعرفة مرسلها ورقمة هاتفه ومحتواها لأن البرنامج ايضا يحتوي على خاصية انه يخبرك بمن يرسل لك الرسائل وانت لا تعرف رقم هاتفة
2- البرنامج يكون على اتصال بالنترنت فور تلقيك مكالمة لكي يطلب من السيرفر معرفة ما هو رقم المتصل والبحث عنه في قواعد البينات والإتيان بالاسم المطلوب ليظهر على شاشة هاتفك
3- في كل مره يتم الاتصال بك ، فإن الشركة تقوم بتسجيل رقم الاي بي الخاص بك ، فتعرف كل تحركاتك وارقام الاي بي الخاص بك ، وحيث انها اصلا شركات انترنت لبنانية وسعودية ، فتستطيع فحص ارقام الاي بي هذه معرفة معلوماتها ومعرفة اين كنت وفي بيت جلست واي مقهى او استراحة كنت اثناء تلقيك المكالمة الهاتفية
4- ستسطيع شركة البرنامج والقائمين عليها ، معرفة كافة الاحصائيات حولك وحول جهات اتصالك مثلاً : اتصل خالد الزهراني على محمد يونس خلال شهر فبراير 25 مره وكانت هذه المكالمات في الاوقات التالية والساعات التالية والتواريخ التالية وكان كل منهم يحمل رقم الاي بي الفلاني عند الاتصال بالآخر
مثلا آخر على SMS : ارسل خالد الزهراني خلال شهر يناير الى محمد يونس عدد 33 رسالة نصية وكانت بواسطة الرقم الفلاني وكان رقم الاي بي الخاص بهم هو كذا وكذا ، كما ان الرسائل كانت بالتواريخ التالية والاوقات التالية ، كما أن نص الرسالة هو كذا وكذا ( هذا الاخير بحسب صلاحياته التي أخذها والتي وافقت عليهم وقد ذكروها في قوانين خدمتهم ) اعتقد ان هذه المعلومات والاحصائيات خطيرة ولا يجب ان يعرفها أحد ، كما ان هذه الاحصائيات ستكون ضخمة جدا بعد فتره من تشغيل البرنامج .
5- الإشكال الآخر أنك حتى لو كنت مهتم بخصوصيتك وقام احد اقاربك بإستعمال البرنامج فإنه سيقوم بإرسال رقمك الى سيرفرات الشركة وبدون اذنك
6- البرنامج بعد فتره ستكون لدية قاعدة ضخمة جدا من البيانات وجهات الإتصال واحصائيات كبيرة وتفصيلية عن كل مستخدم ورقم الاي بي الخاص به وعلاقاته مع الناس وعدد المكالمات والاتصالات وتواريخها واوقاتها .
-------------------------------------------------------------------
الأن بعد أن عرفت كيف يعمل البرنامج تحتاج معرفة معلومات اضافية وهي كالتالي :
معلومات عن الشركة والبرنامج
البرنامج من إنتاج شركة لبنانية يبدو أنها صغيرة ولكنها تتبع شركة متخصصة بتقنية المعلومات او شريك معها ، الشركة المتخصصة هي شركة inmobiles
وموقعها http://www.inmobiles.net
الشركة صاحبة البرنامج WhozCalling Inc. وموقعها http://www.whozcalling.net
تقع في بيروت تستعمل رقم الاي بي 92.62.165.139
وتستعمل مزود خدمة انترنت وهوستنق من شركة Cyberia www.cyberia.net.lb
وهو رقم اي بي خاص بي لبنان ، ويستعمل استضافة من شركة سيبيريا وهي مزود خدمة انترنت كبير في لبنان في حين انها تابعة لممولين في المملكة العربية السعودية ، اذا لم تكن الشركة هي ملك سعودي كامل .
الله يحمينا اجمعين

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 31
21 31
21.
08:09:49 2012.04.09 [مكة]
يالحبيب هذا اذا نفس الوضع في امريكا يطلع لك اسم الشخص صاحب الرقم ومايطلع لك وزارة الدفاع هههههههه انا في امريكا وصاحبي مطلع رقمه بآسم زوجته وكل ما اتصل على طلع لي اسم زوجته واسم العائله وبالعكس اشوف ان مافيه شئ لا انتهاك خصوصيه ولا شئ هذي خدمه متقدمه من الشركه والمثل يقول لاتسرق ولا تخاف ،،، واحسن بعد علشان يعقلون بعض الناس شوي ولا واجد ،، وسلامتك
22.
عضو قديم رقم 242000
01:34:52 2012.07.25 [مكة]
طيب هذي شركة الاتصالات السعودية تتاجر بأرقامنا بدون موافقتنا او حتى اشعارنا و كل يوم تجينا عدة رسائل دعائية او احتيالية او طلبات تبرعات و اشتراكات و غيرها ... مع ان المفترض عند طلب الحصول على رقم جديد يفترض ان يكون في نص العقد خيار بقبول الدعايات و الاعلانات او لا ...
23.
01:46:41 2012.07.25 [مكة]
هذا التطبيق اعتره اساسي في جوالي ولا استغني عنه ابدا .. خاصه احد ارقامي عليه اتصالات كثيره من غير المخزن بالجهاز ..
24.
عضو قديم رقم 296842
09:14:30 2012.07.29 [مكة]
ما اعتقد ان البرنامج ينسخ الارقام بدون اذن واذا كان شرط استخدام البرنامج السماح له بارسال البيانات وانت وافقت فليش جاي وزعلان انت زي الي يتبرع لشخص بصدقة بعدين يروح يشهر فيه بين الناس على انه شحات سرق فلوسك
25.
عضو قديم رقم 270666
16:33:47 2012.11.26 [مكة]
هذا البرنامج تعدي على الخصوصية لذلك الي نشره بالتويتر يحذر من استخدامه لأن فيه فائده لجهات معينة وهذا الشي من اختصاص الأمن فقط والأمن عن طريق شركات الأتصالات يعرفون كل شي عن جوالك
26.
19:49:50 2012.11.26 [مكة]
ماله لازم تكتب الاسماء صحيحه بجوالك خل الاسم متقطع رموز تعرفها انت بحيث لو ضاع جوالك ماتعرف الاسامي الي فيه او برنامج مثل هاذا فيه بعض الاغبياء يكتب اسم امه او اخته او زوجته صريح واضح وهاذا غلط
27.
عضو قديم رقم 346131
00:57:25 2013.10.27 [مكة]
البرنامج ممتاز يعطيك فكره عن صاحب الرقم
28.
عضو قديم رقم 324031
01:08:02 2013.10.27 [مكة]
وش المشكله اذا حفظ ارقامكم يالمهمين يالوزراء والامراء
29.
01:19:48 2013.10.27 [مكة]
البرنامج ممتاز اما اذا على التجسس اللي بيقوم باعمال غير شرعية وخايف رايح يحتاط من هذي البرامج اما معرفة اسم اختك او امك او زوجتك هذا الشي مافيه مصيبة واللي مربي اهله على الاخلاق الفاضلة والدين والحشمة ما يضره باذن الله شيئ والله يحفظ امة الاسلام من الشرور
30.
عضو قديم رقم 193459
06:15:36 2013.10.27 [مكة]
7. بقلم: sa1 نعم بكل تاكيد .. بما فيها رسائل البنوك التي توضح رصيدك ، وايضا رسائل تفعيل العمليات وهذه بحد ذاتها اخطر شيء .
31.
14:01:02 2014.01.26 [مكة]
الشامخة جايبه موضوع سوفتوير قوي وتسئل عن قرصان رطبة بجدة ههههههههههههه