أفضل الأطعمة الغنية بالماء

قبل 5 سنوات

بحسب القواعد الطبية المتعارف عليها فعليكِ أن تحصلي كل يومٍ على ثمانية أكواب من المياه التى يحتاجها جسمك لتأدية وظائفه الطبيعية بشكل سليم، والتى يمكنكِ الحصول عليها ليست فقط من خلال شرب الماء، ولكن يمكنكِ تعزيز كمية السوائل بالجسم من خلال بعض المشروبات والمأكولات، حيث أن بإمكانكِ الحصول على من 8 الى 12 كوب من الماء من خلال تلك الأطعمة والمشروبات التى نلجأ إليها فى نظامنا الغذائى.


أكثر الأطعمة الغنية بالماء والسوائل : -


- الخيار :

يحتوي الخيار الصيفي علي نسبة 96 %من الماء، وهو يعتبر اعلي نسبة من بين الاطعمة الاخري، ويمكن أن يُضاف الي جميع أنواع السلطات وكي تستفيدي منه اكثر وخصوصا خلال ايام الصيف، فمن الافضل ان يُمزج بالزبادي ومكعبات الثلج لتحضري نوعاً من السطة الباردة اللذيذة والمفيدة فى نفس ذات الوقت.

- الجزر :

الجزر أحد الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ومواد مضادة للأكسدة وفيتامين A ومادة البيتا كاروتين الذي يعمل على حماية الجسم من السرطان، كما أن الجزر يزيل السموم من الجسم ويعمل على تطهير الكبد.

- الكوسا :

تحتوي الكوسا على كمية كبيرة من المياه التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ووقاية المعدة من القرحة، كما أن الكوسا لها القدرة العالية في التحكم في الوزن الزائد لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية وفي نفس الوقت تحتوي على المزيد من الألياف الغذائية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع.

- الخس :

يحتوي الخس على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من الألياف الغذائية والماء ولذلك فهو من الخضروات التي تعمل إنقاص الوزن وفي نفس الوقت إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له.

- الفجل :

يحتوي الفجل علي 94 %من الماء والسوائل، علي الرغم من اعتقاد البعض من ان الفجل نوع من الخضار الجاف الذى لا يحتوي علي الماء مطلقاً، ولكنه يحتوي ايضاً علي مضادات للأكسدة.

- الفلفل الحلو :

هو أحد الخضروات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان هذا بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من المياه تعمل على ترطيب الجسم.

- الطماطم :

تحتوي الطماطم علي نسبة عالية من المياة مايقارب 94 %، ولكننا لا ننصح بالإكثار من تناولها، لانها تحتوى علي نسبة عالية من الصوديوم، وهو ما يصيبك بأمراض القلب والشرايين.

- الشمام :

الشمام أحد أنواع الفواكه التي تخلص الإنسان من الشعور بالعطش لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المياه كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من المعادن وبذلك فهو يحمي الإنسان من الجفاف.
يحتوي الشمام على نسبة 89% من الماء فهو بذلك يعمل على ترطيب الجسم وهو مثله مثل البطيخ في عملية ترطيب الجسم.

- البطيخ :

البطيخ من اكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه كما يحتوي على بعض الأملاح والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر والفيتامينات الأخرى.
ويحتوي البطيخ على نسبة 92% من المياه والسكر الذي يساعد على انتعاش جسم الإنسان عند تناوله ولذلك فهو من أفضل الأكلات في فصل الصيف.

- البرتقال :

يحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي والبوتاسيوم وهو يعمل على استعادة الجسم لمستوى السوائل بداخله.
يحتوي البرتقال على 87% من الماء ونسبة عالية من فيتامين A والمزيد من الألياف التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والبرتقال فاكهة من الملينات.

- الفراوله :

إضافة الي طعمها اللذيذ، فقد تحتوي الفراولة على نسبة 90 %من المياه، وايضاً يحتوى التوت بأنواعه على السوائل، فكلها غنية بالمياه وإن كانت بنسب متفاوتة تتراوح بين 70 % و90 %.

- الشوربة :

شوربة المرق – وليست الكريمة – غنية جدا بالماء، بل تكاد تكون ماءً في حد ذاتها، وتفضل تلك الشوربة المطبوخة في المنزل.

- البروكلي :

يعتبر البروكلي أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفي نفس الوقت تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والعديد من العناصر الغذائية المتنوعة كما أنه يحارب من مظاهر الشيخوخة ويساعد على ترطيب البشرة.

- الحليب :

يمدكِ الحليب بإحتياجك من السوائل، كما يمدكِ بحوالى 1/3 كوب من إحتياج جسمك للكالسيوم.

وأخيراً إبتعدى عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة والمشروبات الغازية لأنها تسرق المياه من الجسم، كما عليكِ التقليل من تناول اللحوم المجففة والشيكولاته والفطائر والكيك.
https://dietitian.sa/blog/new/s/510

أفضل الأطعمة الغنية بالماء

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..