| جميع الحقوق محفوظة © |

أطعمة غنية بفيتامين A

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ويحتوي على العديد من الكربوهيدرات غير المُشبعة، والتي تشمل البيتا كاروتين، والرينتويل، ويعتبر من أكثر الفيتامينات المهمة لصحة العينين، وصحة الجهاز المناعي، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضار والفواكه أو من خلال المصادر الحيوانية.

وفي هذا المقال سنتحدث علي أكثر الأغذية أحتواء علي هذا الفيتامين :

1- الكبد

يزخر كبد الدجاج أو الحبش أو العجل بالكثير من الفيتامينات والمعادن، ويستحسن دوماً تحضيره مقلياً أو مسلوقاً مع البصل والأعشاب. ويعتبر كبد الحبش الأغنى على الإطلاق بالفيتامين A.

2- الفلفلة الحمراء

تحتوي الفلفلة الحمراء الحلوة أو الحريفة، والبابريكا، ومسحوق الفليفلة الحمراء الحريفة على الكثير من الفيتامين A، علماً أن ملعقة الطعام الواحدة من البابريكا تزود الجسم تقريباً بنحو 74 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

3- الجزر

يمكن تناول الجزر نيئاً لوحده أو طهوه مع الطعام ، فكل 100 غ من الجزر النيء توفر 334 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين A.

4- البطاطا الحلوة

تزخر البطاطا الحلوة بالفيتامين A ، فكل 100 غ من هذه البطاطا يزود الجسم بنحو 203 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

5- الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة

يمكن تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة على شكل سلطة أو إدخالها ضمن مكونات الأطباق الرئيسية أو الجانبية ، ويعتبر اللفت الأغنى على الإطلاق بالفيتامين A، تليه الهندباء البرية والسبانخ والملفوف.

6- القرع أو اليقطين

يمتاز القرع أو اليقطين بنكهته اللذيذة والحلوة، وهو غني كثيراً بالفيتامين A إذ يمنحنا كل 100 غ من القرع قرابة 223 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

7- الأعشاب اليابسة

تزخر الأعشاب اليابسة أيضاً بالفيتامينات ولذلك احرصي على رش القليل من هذه الأعشاب فوق كل أطباق الطعام التي تحضرينها ، ويعتبر البقدونس اليابس الأغنى على الإطلاق بالفيتامين A، يليه الحبق اليابس، والمردقوش اليابس، والشبث والأوريغانو.

8- الخس

يعتبر نوع الخس مهماً في ما يتعلق بمحتوى الفيتامين A ، فالخس الأخضر الداكن هو الأغنى بالفيتامين A ، أما الآيسبرغ فهو الأقل احتواء على الفيتامين A نظراً للونه الفاتح.

9- المشمش المجفف

لا شك في أن المشمش المجفف يشكل وجبة خفيفة صحية ولذيذة، والمشمش المجفف غني أيضاً بالفيتامين A إذ يزود كل 100 غ منه الجسم بنحو 68 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها.

10- الشمام أو البطيخ الأصفر

يعتبر البطيخ الأصفر أو الشمام مصدراً ممتازاً للفيتامين A إذ يحتوي كل 100 غ منه على 68 في المئة تقريباً من القيمة اليومية الموصى بها.

https://dietitian.sa/blog/new/s/475