| جميع الحقوق محفوظة © |

نكسة العقار … المرتقبة !

م أكن أريد أن أكتب في ظل هذه الظروف التي في الغالب يخالفك الجميع فيها .. لكن نظراً لأن النصيحة واجبة لعامة المسلمين .. آثرتُ أن أقول ما أقوله .. والحسب على الله أولاً وأخيراً في من يدبر المكائد تلو الأخر لتصيد الصغار الذين لا يكادوا يفلحوا في قراءة التاريخ ومعرفة أصول الاقتصاد العالمي الحديث ..



قبل أن أدخل في صلب موضوعي .. نتذكر جميعاً تلك التحذيرات التي كانت تملأ الشاشات والصحف والمجلات وصفحات النت من الإغراق في الدخول في مراهنة كبيرة المخاطر بشراء أسهم " خشاش " في سوق الأسهم السعودية بحثاً عن الثراء السريع الوهمي !



الآن .. تتكرر اللعبة نفسها ولكن على أرض الواقع هذه المرة .. فليس السحر في اللون الأخضر إنما تحول السحر الذي يأخذ الألباب ويسحر العيون في التراب والغبرة والأراضي الفارغة !



تبدأ العجلة الاقتصادية والتي تحرك الاقتصاد المحلي " ودعوني من الاقتصاد العالمي لأن الموضوع حوله يطول " بتحريك الناس بشكل تدريجي عن طريق عدة وسائل مرئية ومسموعة ومقروءة إلى جهة محددة لضخ أموالهم التي اكتنزوها سنيناً وادخروها في حساباتهم .. حتى تصل بهم مرحلة الجشع إلى أخذ القروض من أجل الدخول في قضية الاستثمار تحت شعار موحد " استثمر الطفرة قبل ما تروح وتخليك ! " .. فتدور هذه العجلة وتبدأ بنفخ تلك الفقاعة من خلال إيجاد طبقة كبيرة من صغار المستثمرين الغير عارفين بهذه العملية الاقتصادية سوى من كلام الناس وتكرير كلام المجالس .. حتى تنتفخ هذه الفقاعة إلى أن تصل لمرحلة الانفجار في لحظة واحدة .. فتخسر الناس أجمع جميع ما اكتنزته من أموال في ذلك المجال الاقتصادي .. والسبب .. هو الناس أنفسهم !



تبدأ قضية التضخم في السعر بناء على معايير ثابتة ( ذكرتُ أكثرها في موضوع التضخم ) ويبرز السبب الرئيس للتضخم في عملية العرض والطلب .. فإن كان العرض أكثر من الطلب فإن السعر سيهبط بهدف تحريك المال وتسييره أما إن كان الطلب أكثر من العرض فإن السعر سيرتفع حتماً لوجود كمية من الطلب تفوق ما يوجد في خانة العرض .. وهذه النظرية الثابتة في كافة السلع المتداولة تكاد تكون هي النظرية الأساسية لعملية التضخم ..



بدأت عجلة العقار تدور بُعيد سقوط الأسهم في فبراير 2006 .. واتجهت الكثير من المحافظ التي خسرت في سوق الأسهم إلى شراء أراضي كبيرة بأسعار بدأت منذ ذلك الوقت تدريجياً بالارتفاع .. وكانت تلك المحافظ عارفة بحركة سير الاقتصاد السعودي الذي تؤثر فيه الكلمة وتحركه العبارة وتسير في العقول وعلى الألسن كما النار في الهشيم .. فرددت عبارة مختلفة عن تلك التي كانت رائجة وقت ارتفاعات الأسهم " الغير مبررة طبعاً " وأصبحت على لسان كل أحد " العقار يمرض ولا يموت ! "



تلك العبارة الجميلة والتي تشعر كل من استلم صكاً بيده بالانتشاء .. هي ثابتة حتى على الأسهم أيضاً .. فهي تمرض فينخفض سعرها لكنها لا تموت !



أرجع إلى الدورة التاريخية وقراءة التاريخ .. ففي نهايات العقد الثامن من القرن الماضي حدثت نكسة عالمية في أسعار العقار فانخفضت أسعار العقار في المملكة المتحدة إلى ما يقرب 55% .. وانخفضت في أمريكا إلى 65% واتجه الكثير من الناس إلى بيع العقارات التي كانت مصدراً للتجارة لديهم بأسعار متدنية .. خشية فقد كافة الأموال التي اقترضوها في الأساس من أجل شراء عقار لا يساوي نصف السعر الذي اشتروه به .. إلا أن حركة المجتمع وثقافته وكلامه ومحور اهتمامه أن العقار تجارة الأغنياء وأن الناس كلها ستتجه إليه !



تلك النكسة العالمية في العقار .. بدأت بوادرها بالخروج مع ظهور أزمة الرهن العقاري في أمريكا مطلع 2007 م وأقرؤها الآن في السعودية لتحدث في نهاية هذا العام 2008 أو في منتصف عام 2009 م .. والله أعلم ..



المصيبة حينما تأتي نكسة العقار فإنها ستشمل الغث والسمين منها .. فربما تجد الأرض في وسط البلد والتي كانت تعرض بمئات الألوف لا يجاوز سعرها في ذلك الوقت سوى بضع عشرات من الآلاف .. والسبب أن العزوف عن العقار سيكون جماعياً وقتها .. وهي اللحظة التي تسمى بلحظة الانهيار أو لحظة انكسار السوق ..



يتحدث أحد كبار العقاريين في المملكة أن الوضع الآن لديهم جيد ورائع بسبب اتجاه جملة الشعب للعقار .. وهم لا يعرفون عن كيفية سقوط العقار .. ويقول أن الكبار الآن في عملية بيع واسعة للعقار .. وينتظرون تلك النكسة ليشتروا مرة أخرى من أولئك الصغار " المساكين " الذين اشتروها بأثمان باهظة ليعودوا ويبيعوها بأثمان بخسة !



بقي أن أشير إلى نقطة " غاية في الأهمية " وربما تكون هي السبب الرئيس لانهيار العقار ونكسته المرتقبة .. وهو الارتفاع المبالغ فيه بأسعار البناء .. حيث تضاعفت أسعار الحديد والإسمنت وغيرها من المواد الأساسية للبناء وهذا بجملته سيكون سبباً رئيسياً لسقوط العقار ..



تقديري واحترامي للجميع ..

الردود (16)
الكل: 16
1.
عضو قديم رقم 166035
09:27:06 2012.09.30 [مكة]
الله يعين على النكسات في كل شئ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2.
عضو قديم رقم 257611
09:40:32 2012.09.30 [مكة]
يقولك سعر الذبايح بالف وثمان و سعر الدجاج ارتفع !!! والرز ارتفع سعره والسيارات ارتفعت اسعارها من واقع خبرة وتجارب وتحليل منطقى للاحداث التاريخية ومنها ماحصل في فرنسا مع لويس السادس وبنته اللي تقول ليش ماياكلون البسكويت والانهيار اللي حصل بعدها لسعار البسكوت والخبز بيجي يوم يبيعون الدجاجة بقرش والرز الكيس ابو 50 كيلو بستة ريال وها انا ذا اترقب النكسة التي بدات اثارها تظهر جليا للمراقب للاحداث عن قرب بتصريف كميات كبيرة من الدجاج المبرد واكياس رز بسمتي لذلك لاتخاطرو بشراء وموتو جوع وعليكم بصبر وسوف تشاهدون الاسعار تتهاوي بحيث ان الي شرا الدجاجة بخمس طعش يرجع فقية وغيره من هوامير مزارع الدجاج لشراها منهم بابخس الاثمان بملغ لا يتجاوز الخمس قروش للامانة منقول نفس المواضيع تكرر ونفس طريقة التفكير الغبي اللي يكررونه بمقالاتهم نعنبو ابليسهم عقارات مومبي سعر الارض فيها قريب لسعر عقارات الرياض متخيل دولة فقيرة مثل الهند سعر المتر فيها 7000 الاف روبية يعني تقريبا خمس مية ريال في مناطق بعيده عن المناطق الراقية مثل كولابا واللي ادهى وامر اغلب الشعب ساكنين بصنادق وين محللين الغفلة الدعوه بكل العالم ما اقول الا الله يزرقنا بيت بالجنة
3.
09:04:16 2012.10.01 [مكة]
بأذن الله سوف ينزل العقار
4.
20:52:47 2012.10.01 [مكة]
طالما فيه ناس تدفع وتشتري ما راح ينزل شي بغض النظر عن القوانين الاقتصادية والشي الثاني الغالب في العقاريين يشترون بأموال ليسوا بحاجه لها يعني لا موظفين ولا غيره ونفس طويل الله يعين
5.
عضو قديم رقم 72891
21:25:36 2012.10.01 [مكة]
جزاك الله خير علي هذا التقرير ياخوي انا طلع القرض لي سنتين ولا عندي ارض والي متي انتظر لي بشقه 9 سنوات والعيال اكثرو ومليت من الانتظار لاني اقراء مثل هذه التوقعات واقول بينزل ولاشفن شي بل زاد العقار واحد يقولي بعد الحج بيزود العقار ؟؟؟؟ وسلامتكم
6.
01:36:02 2012.10.02 [مكة]
اشكرك على التوضيح والشرح الله يسعدك
7.
عضو قديم رقم 275245
02:05:04 2012.10.02 [مكة]
70% من مدينة الرياض اراضي فاضيه ومع ذلك وصلت مواصيل الواحد يوقف عندها وقفه ذهول وغرابه ومع قرب تطبيق الرهن العقاري ربما الاسعار بترتفع اكثر ليش لان العقار بيصير عليه طلب اكثر والسوق عرض وطلب في اي مجال لاكثر الطلب زادت الاسعار خصوصاً عندنا لان مافيه تشريع واضح ، طالما مافيه تدخل من الدوله بصرف منح صالحه للسكن ودعم الصندوق العقاري بحيث ان السرى يمشي بمده معقوله ، وإلا المستقبل غامض مجهول والله يلطف بنا .
8.
02:31:58 2012.10.02 [مكة]
الرياض والشرقيه على كثر الاراضي فيها ولكن مافيه بيع واصحاب المكاتب تقبل مكاتبها او تحولها اعمال اخرى ومن يشتري هاليومين الله يخلف عليه.
9.
14:59:13 2012.10.31 [مكة]
حطو قوقل وشوفوا الرياض ارض فاااااااضية والله راح تكون صدمة للجميع بعد طيحة العقاااار وهذا الموعد قرب وشوفوا البلدية فتحت توزيع اراضي بالمملكة
10.
09:22:53 2013.03.30 [مكة]
عندي لكم خبر صغير هالحين في كل حي من احياء الرياض منازال للبيع ومافي احد يشتري وهذا اكبر دلليل ع سقوط العقار قريباً
11.
عضو قديم رقم 124239
10:14:34 2013.03.30 [مكة]
نتمنى نزول العقار ونفتك من الإيجار ولكن هذي مقوله قديمه جدا العقار بينزل وحننا ننتظر ينزل وما نزل فيه شايب يقول والله من ثلاثين سنه ونسمع العقار بينزل وما عمرنا سمعنا أنه نزل نزول يستاهل الصبر ولكن بالعكس ياما وياما راحت فرص فأي واحد يقدر يشتري لا يتأخر ولو نزل العقار ما راح يكون نزول كثير هذا لو نزل فمثلا لو نزل 5% او 10% ما راح تفرق خاصة للمستأجر والغالب في أرتفاع
12.
عضو قديم رقم 113340
11:25:14 2013.03.30 [مكة]
بعد قرارات وزارة العمل كل شي في طريقه الى النزول والتراجع سوف يتراجع العقار الى ادنى مستوياته ومعه سيتراجع النمو الاقتصادي للمملكه معظم العقارات ستصبح فارغه بعد طرد الاجانب المشكله هنا ستعود على اصحاب تلك العقارات لا احد يقبل من المواطنين السكن بها خصوصا الاحياء الشعبيه سيحصل لدينا نكسه غير طبيعيه في سوق العقار ......... تليها نكسات اخرى للشباب الذي كان يحلم بأن يصعد سلم التجاره وقد بدأ شيئا فشيئا اعتماده على سواعده في حين ظهرت اصوات تشكك فيه بأنه من اصحاب التستر وغيره حتى اغلقوا محلاتهم ومؤسساتهم وكل هذا سيؤثر سلبا في النمو الاقتصادي ويزيد اعداد العاطلين .
13.
عضو قديم رقم 321615
11:29:20 2013.03.30 [مكة]
]اخي خل الناس اللي على قد حالها وماهي قادرة تحصل على مسكن متواضع لها ولعائلاتها.... الكثر من الناس من ذوي الدخل المحدود لاتملك الامكانية بشراء أرض في اطراف المناطق او بالمزاراع فما بالك في عمارها !!!!!!! الله يصلح الحال ويحد من جشع بعض تجار العقار اللذين يتلاعبون على الناس وذلك من خلال بيع العقارات على بعضهم (تدوير العقار) وباسشعار وهميةى عالية ليتم نهب مافي جيوب المواطنين المغلوب على امرهم ... الله يكفينا الشر من اللذين لايخافون الله ولا يراعون الناس ذوي الدخل المحدود...
14.
17:40:45 2013.06.07 [مكة]
انا اللي سمعته واتوقعه خصوصا مع قرار الملك يعطي منح بيقل الطلب على الاراضي وبعدين الاراضي واصل لااسعار خيالية مثل الاسهم بعدين انخفست الاسهم ودحدرت والاراضي بعد بيصير لها كذا حتى ماتلاحظون هالايام اللاسهعم زادت بداو التجار الهواكمير ياخذون سيولتهم من العقار ويدخلونها بالاسهم تفائلوا لاتتشاءمون وتقولون ماراح ينخفض بينخفض باذن الله
15.
عضو قديم رقم 287369
15:16:20 2013.07.27 [مكة]
ميزة العقار انه ايراد سنوي 7% يصل 10% ويبقا متمسمك بيقمته
16.
عضو قديم رقم 287369
15:18:16 2013.07.27 [مكة]
مع العلم انني لااملك عقار حتا الان الله يرزقنا
أضف رداً
نقاشات مشابهة