| جميع الحقوق محفوظة © |

تسجيل انخفاض كبير في أسعار مخططات شمال جدة

الخبراء العقاريون يؤكدون لـ «عكاظ»:

حركة تصحيحية ستشهدها السوق العقارية



محمد العمــيـري، محمد حضاض (جدة)

توقع عدد من الخبراء العقاريين أن تشهد السوق العقارية في مختلف مناطق المملكة، موجة تصحيح، خاصة مع توقع إقرار نظام (جباية الزكاة) على الأراضي البيضاء. فيما لاحت في الأفق بوادر انهيار في أسعار الأراضي بعد تسجيل انخفاض كبير في أسعار بعض المخططات في شمالي مدينة جدة بنسبة تقارب 30% بحسب شهادات بعض المستثمرين. وقال لـ«عكـاظ» الخبير العقاري مساعد الزويهري، إن زيادة المعروض من الوحدات السكنية سيسهم في هبوط أسعار الأراضي في مختلف المخططات، بعد أن لوحظ في الفترة الأخيرة، تأسيس عدد من شركات التطوير العقاري، التي تهدف إلى إنشاء وحدات سكنية، حيث تعد كل شركة بإنشاء أعداد كبيرة من الوحدات السكنية، وهذا في النهاية سيزيد العرض، أضف إلى ذلك عدم بناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين في مختلف المناطق. وأضاف الزويهري أن اتجاه السيولة العقارية تتجه حاليا إلى أسواق الأسهم، خاصة مع توقع صدور نظام الزكاة على الأراضي البيضاء، والارتفاعات الكبيرة التي شهدها مؤشر سوق الأسهم في الأيام الأخيرة.
من جهته، قال رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة منصور أبو رياش، إن المخططات الواقعة على أطراف مكة المكرمة سوف تشهد تعديلا في مسارها السعري، وستشهد انكماشا في الطلب سرعان ما يعود لسابق عهده. واستدرك بالقول إن العقار المجاور للمسجد الحرام لن يتأثر بكل المؤشرات التي تشير بهبوط أسعار العقار، بحكم خصوصية المنطقة المركزية وحيويتها وانتعاشها المستمر. ويرى الخبير العقاري عبدالله المالكي، أن التصحيح المنتظر في السوق العقارية بجدة، لن يكون انهيارا حسب ما وصفه البعض من تجار الأراضي والعقارات، بل انخفاض لن تتجاوز نسبته الـ 25% من الأسعار على أقصى تقدير.
مشيرا إلى أن نسبة الانخفاض ستختلف من مكان لآخر، فالمخططات السكنية التي تتوافر فيها الخدمات من كهرباء وسفلتة وماء لن تتأثر كثيرا بالانخفاض، في حين أن المخططات والواقعة بعيدا عن الخدمات قد تصل نسبة انخفاض 25% من أسعارها الحالية التي بلغتها جراء مضاربات تجار الأراضي.
وأضـــاف المالكي أن شقق التمليك ستستثنى من حركة تصحيح الأسعار، نظرا لزيادة الإقبال على هذا النوع من العقارات، خصوصا بعد التسهيلات التي بدأ صنـــدوق التنمية العقاري في تقــديـمـهـا للمقـــتـرضين، وتـــوقيــعـــه للعــديـــد من الاتفــــاقـيـــات مع عدد من البنوك لتمكين المواطن من شراء شـقـــة سـكـنـيــة، بنفــس قيـمــة القـــرض البــالـــغ 500 ألف ريال.


المصدر:جريدة عكاظ عدد اليوم
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0222480004.htm

الردود (5)
الكل: 5
1.
00:17:42 2012.02.23 [مكة]
الفقاعه الحاليه بدأت تنسم وهي فقاعة العقار وبدأت فقاعه اخرى تنتفخ شوي شوي في الاسهم وكما قلنا من قبل طلوع من موسم لموسم
2.
22:05:22 2012.02.23 [مكة]
العقار منهار منهار
3.
عضو قديم رقم 176569
10:28:06 2012.02.27 [مكة]
قاعده عقارية فيما يتعلق بالاراضي لا تتجاوز قيمة اي ارض 20% قيمة البناء المقام عليها بمعنى ان الارض السكنيه التي يقام عليها فيلا قيمتها 500000 يجب ان لا تتجاوز 100000 و اذا كانت نفس المساحة تجارية فسيقام عليها مبني يصل الى 1000000 فان قيمة الارض لن تتجاوز 200000 في الغالب اما الارقام الفلكية التي وصلت لها اسعار الاراضي فهي نتيجة المضارطين العقاريين
4.
عضو قديم رقم 131016
01:22:01 2013.02.11 [مكة]
الاحظ مواضيعك كلها عن هبوط العقار سلامات وش اللي صاير عسى ماشر تفاءلوا بالخير تجدوه
5.
12:00:33 2013.04.05 [مكة]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي لا يضحك عليكم هوامير العقار مثل هوامير الاسهم كل مقومات الارتفاع الان واضحة من الاعلان عن سفلتت وانارة بعض المخططات شمال وشرق جده وهذا يدل ان لم يكون ارتفاع فسوف يكون تماسك في الاسعار لهذه المخططات وخاصة كما هو ملاحظ قلة العرض خلال الفترة السابقة اغاظ المنتفعين من الشريطية والهوامير / المهم لا يبيع الا من هو محتاج لسيولة اما البيع للشاعة الذي اطلقها المنتفعون من عملية البيع والشراء ارجوا الحذر والرزق بيد رب العالمين اخوكم ابو عبدالله
أضف رداً
نقاشات مشابهة