| جميع الحقوق محفوظة © |

انخفاض العقار 30%

جدة:محمد القشيري 2013-06-09 12:40 am

اتهم الخبير العقاري ورئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة عبدالله الأحمري، هوامير عقاريين متنفعين بتضليل الرأي العام، ومخالفة توجهات الدولة في المساهمة بخفض العقارات للحد من أزمة السكن.


وقال الأحمري ل"الوطن"، العرض والطلب هما اللذان يحكمان مقياس مؤشر الأسعار، وهما الميزان بين ما يردده العقاريون، وما يتهم به هؤلاء الهوامير بأن تصريحات الخبراء والاقتصاديين من انخفاض في الأسعار هو إشاعة ولا أساس لها من الصحة، بهدف تحقيق منافعهم الخاصة، وترويج عقاراتهم التي وصلت أسعارها لأرقام قياسية.


وطالب الأحمري ضرورة أن تتدخل الجهات الحكومية لوقف ما يروجه الهوامير لتضليل المواطنين، ومحاولة تملك عقارات بغير أسعارها الحقيقية، وقال: "السوق يشهد انخفاضا في الأسعار وبنسبة تزيد عن 30 %، نتيجة عوامل تحكم ذلك كالقرارات الحكومية التي تدعم تملك مساكن للمواطنين، وعزوف المواطنين عن الشراء نتيجة المقاطعة الشعبية، التي تشهد إقبالا كبيرا على ذلك.


وأشار إلى أن هناك توجهات لعقد اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة؛ لبحث إمكانية التشديد على الإشاعات العقارية التي تخدم مصلحة عدد من العقاريين، فالعقار سلعة لا تختلف عن بقية السلع، ويجب أن يكون لها عقوبات ورادع من قبل وزارة التجارة، التي قطعت شوطا في إصدار عقوبات كان لها الأثر الجيد على وضع السوق كالتشهير وغيرها.


واعتبر الأحمري شقق التمليك أكثر العقارات تضررا نتيجة العزوف عن الشراء بسبب ارتفاع أسعارها، وما يقابله من مشاكل تنظيمية للاستخدام الشخصي في المنافع المشتركة للبناء، وعدم وجود جهات متخصصة للنظر في ذلك.


وكان خبراء عقاريون أكدوا في وقت سابق أن أسعار العقار انخفضت العام الجاري إلى أسعار عام 2011، وأنها مرشحة إلى النزول خلال المدة القليلة المقبلة، بناء على مؤشرات وزارة العدل ممثلة في كتابات العدل الموزعة بالمدن والهجر.


وتشهد مكاتب العدل في المملكة عزوفا كبيرا في قسم إفراغ العقارات بعد أن شهد السوق انخفاضا تدريجيا بالأسعار، تبعتها حملات مقاطعة لشراء الأراضي عبر وسائل الإعلام الجديد لحين الانتهاء من نتائج وزارة الإسكان، وهو ما جعل شركات تسويقية تروج لحملات مضادة للحصول على ترويج وتحقيق عقارية قبل نهاية العام الجاري.

الردود (23)
الكل: 23
21 23
21.
عضو قديم رقم 351415
10:51:34 2013.12.16 [مكة]

(تم الحذف بواسطة الإدارة)

22.
13:44:31 2013.12.16 [مكة]
عذرا لن ينزل العقار والسبب ان ملاك العقار من المجموعه الذهبيه التي لن و لن ولن يضرهم قرارات الدوله ولن يبيعوا الا بالاسعار التي يريدون والا نص الرياض عليها شبوك ( املاك .......) لا داعي ان نلعب على بعض منذ خمس سنين و نحن مطالبون بالانتظار و المقاطعه و الاراضي في ارتفاع و اقسم ان لا املك ارض ولا بيت حتى لا تقولوا منهم وليس ارجاف وانما الواقع يفرض نفسها
23.
16:53:36 2014.01.06 [مكة]
20. بقلم: ibrahim2014 السلام عليكم وضع لوحة على الفلل انها مباعة و محجوزة إذا كان بجوارها فله لنفس المالك او ملاصقة لها حتى تكون طعم للزبون. بعد ما ياكل الطعم ويشتري تعرض للبيع التي كان عليها لوحة محجوزة.
أضف رداً
نقاشات مشابهة