| جميع الحقوق محفوظة © |

lمؤشرات النمو فى الربع الاول لعام 2014للاقتصاد السعودى ...!!

تباطؤ نمو الإقتصاد السعودي إلى 4.7% على أساس سنوي في الربع الأول 2014 ...!!

أظهرت بيانات يوم الخميس أن النمو الاقتصادي في السعودية تراجع إلى 4.7 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من 2014 حيث أدت إجراءات في سوق العمل إلى تقلص النشاط في بعض القطاعات لكن النمو لا يزال أشد قوة وأوسع نطاقا مقارنة معه قبل عام.

وبلغ النمو في المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم خمسة في المئة في الفترة من أكتوبر تشرين الأول حتى ديسمبر كانون الأول وهي أسرع وتيرة له منذ الربع الثالث من 2012.

وقال فهد التركي رئيس البحوث لدى جدوى للاستثمار في الرياض "من المؤكد أن التغير في سوق العمل أثر على النمو السنوي.

"(لكن) جودة النمو تتحسن. إنه يمتد إلى مزيد من القطاعات بجانب الثلاثة الكبرى."

وأظهرت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن نمو الناتج المحلي الإجمالي المعدل ليأخذ في الحسبان معدل التضخم تسارع على أساس فصلي إلى 3.4 في المئة مسجلا أسرع وتيرة له خلال عام من 2.7 في المئة في الربع السابق.

ويكون النمو الاقتصادي عادة في أوج قوته في مطلع العام عندما يكون الطقس في أفضل حالاته إضافة إلى قلة العطلات العامة في تلك الفترة.

وقال محللون إن نمو القطاع الخاص غير النفطي تباطأ إلى 4.4 في المئة على أساس سنوي من 6.2 في المئة في الربع السابق وهي أبطأ وتيرة له في عشر سنوات على الأقل.

وغادر المملكة نحو مليون عامل أجنبي العام الماضي في أعقاب حملة على المخالفين لقواعد التأشيرات في إطار إصلاحات في سوق العمل تهدف إلى توظيف مزيد من السعوديين.

وقال وليام جاكسون خبير الأسواق الناشئة لدى كابيتال إيكونوميكس في لندن إن هناك سببا آخر محتملا للتباطؤ يتمثل في الضغوط على ميزانيات الأسر بعد الزيادة الكبيرة في القروض الاستهلاكية على مدى الأعوام القليلة الماضية.

وفي الربع الأول من العام تباطأ النمو بشكل ملحوظ مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام في القطاعات الثلاثة التي تعتمد على العمالة الأجنبية الرخيصة وهي البناء والتجزئة والنقل.

وعلى سبيل المثال تقلص نمو الناتج في قطاع التشييد إلى 5.6 في المئة في الفترة من يناير كانون الثاني حتى مارس آذار مسجلا أبطأ وتيرة له منذ نهاية 2012 انخفاضا من 9.9 في المئة في الربع الأخير من 2013.

ورغم ذلك نما قطاع الصناعات التحويلية 6.5 في المئة أسرع وتيرة له في عامين ارتفاعا من أربعة في المئة في الفترة من أكتوبر تشرين الأول حتى ديسمبر كانون الأول مع إنطلاق مشروعات استثمارية جديدة.

وفي شمال المملكة تمضي شركة التعدين العربية السعودية (معادن) قدما في مشروع كبير يتكلف تسعة مليارات دولار ويشمل منجما للفوسفات وعدة منشآت رئيسية للمعالجة ومصانع ومنطقة سكنية.

وتسارع إنتاج قطاع النفط الخام - الذي يشكل نحو نصف الاقتصاد السعودي البالغ قوامه 748 مليار دولار - إلى 5.8 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول أسرع وتيرة له منذ منتصف 2012 ارتفاعا من 4.1 في المئة في الربع السابق.

وربما ترفع السعودية إنتاج النفط في النصف الثاني من العام لتلبية الارتفاع المتوقع في الطلب الموسمي رغم اتفاق الحكومة الليبية مع مسلحين على استئناف صادرات النفط. ولم تتأثر صادرات العراق بالوضع الأمني لكن أي تعطل في الإمدادات سيلقي العبء على المملكة لزيادة الإنتاج.

وأظهر مسح منفصل يوم الخميس أن مؤشر مديري المشتريات السعودي ارتفع في يونيو حزيران مسجلا أعلى مستوياته في خمسة أشهر وهو ما يشير إلى استقرار النشاط في القطاع غير النفطي خلال الربع الثاني من العام.

وقال جاكسون "من الصعب التوفيق بين القراءات القوية لمؤشر مديري المشتريات وبيانات النشاط الأضعف.

"بالجمع بين كل تلك البيانات .. فإننا نعتقد أن نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي سيشهد مزيدا من التباطؤ على الأرجح إلى حوالي 3.5-4 بالمئة في المتوسط على مدى العام القادم أو نحو ذلك."

وتوقع مسح لرويترز في أبريل نيسان أن يتراجع النمو الاقتصادي في المملكة إلى 3.8 في المئة في 2014 من أربعة في المئة العام الماضي ثم يتسارع بعد ذلك إلى 4.3 في المئة في 2015.

وفي البحرين المجاورة أظهرت بيانات يوم الخميس أن معدل النمو الاقتصادي الحقيقي تباطأ إلى 3.1 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول مسجلا أضعف أداء له منذ نهاية 2012 وإلى 0.1 في المئة على أساس فصلي.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أيضا أن سلطنة عمان شهدت نموا في الناتج المحلي الإجمالي الإسمي نسبته 4.6 في المئة على أساس سنوي في الفترة من يناير كانون الثاني حتى مارس آذار حيث عوضت زيادة قدرها 8.3 في المئة في النشاط غير النفطي انكماشا بنسبة 0.2 في المئة في قطاع النفط والغاز.

الردود (3)
الكل: 3
1.
12:51:42 2014.07.05 [مكة]
6 طرق للتعامل مع المدير الشاب كشفت دراسة صادرة من موقع "كارير بيلدر" أن 34% من زواره الموظفين يعملون تحت إدارة شابة، مما يزيد من صعوبة التعامل مع المديرين الشباب، وخصوصا إن كانوا أصغر سنا من مرؤوسيهم. ويؤثر هذا الوضع على العمل بشكل مباشر ويقلل من الانتاجية إذا تحول الموضوع لصراع على كرسي القيادة، لذا يجب على الموظفين قبول الوضع والتخلي عن الاستياء ووضع استراتيجية للنجاح كفريق عمل واحد. ووضعت مجلة "فوربس" عددا من الطرق يمكن استخدامها مع المشرفين الشباب لإنجاح العمل. طرق للتعامل مع المديرين الشباب 01 طريقة الاتصال بدلا من التذمر من صعوبة التواصل مع المدير الشاب الجديد، حاول أن تعرف كيف يحب التواصل، هل عن طريق الاجتماعات الشخصية، الرسائل القصيرة، الرسائل الألكترونية. 02 لاحظ رد الفعل بعد اختيارك لوسيلة الاتصال المفضلة لدي رئيسك الشاب، يجب أن تعرف أن رد فعله سيكون سريعا، لذا كن مستعدا لمعرفة سرعة رد الفعل وتحديد كيفية الاستجابة بشكل سريع. 03 الاحترام لا تعتقد أنه مع كبر سنك عن مديرك ستحصل على احترام وتقدير اكثر من غيرك، المديرين الشباب يتميزون بالحركة الدائبة فإن لم تكن على نفس مستوى تلك الحركة وجاذبا لإعجابهم فلن تحصل على أي شيء. 04 المعلم لا تحاول أن تلعب دور المعلم مع مديرك الأصغر منك سنا، فغالبية المديرين الشباب وصلوا لتلك المكانة نظير علم أو خبرة تمتعوا بها، فغالبا ستخسر تلك الجولات إن لم تثبت مهاراتك في العمل لمديرك. 05 تقبل التغيير لا تحاول أن تدير ظهرك لمديرك الشاب ولا تستمع لتعليماته، بل حاول أن تنصت له جيدا، فمن المؤكد أنك ستستطيع أن تنجح في التعامل معه. 06 احترم ما لا تعرفه لا تحاول ابداء إمتعاضك من المعلومات الجديدة التي يضفها إليك مديرك الشاب، بل قم بإبداء الاحترام لأي معلومة جديدة تحصل عليها منه.
2.
18:04:43 2014.07.06 [مكة]
عشر عادات يتميز بها الأثرياء حدد موقع "ماركت ووتش" عشر عادات يتميز بها الأثرياء عن غيرهم، يصرون علي تحقيقها والعمل بها من أجل جمع ثرواتهم. عشر عادات يتميز بها الأغنياء 01 بدء الاستثمار مبكرا يجب اتخاذ قرارات الاستثمار بشكل مبكر، واقتناص كل فرصة التي تلوح لك في الأفق، وتستطيع أن تحقق مكاسب منها. اذا استثمرت 10 آلاف دولار وتركتها أربعين عاما بمتوسط عائد سنوي قدره 8% ستمتلك في النهاية 217 ألف دولار، وإذا انتظرت عشر سنوات لتستثمر ضعف هذا الرقم وليكن 20 ألف دولار بنفس معدل الفائدة ستجنى 200 ألف دولار فقط. 02 الاستثمار الأوتوماتيكي عندما يتعلق الأمر بالنجاح من الناحية المالية فلا يجب عليك أن تستسلم للإغراءات وتنفق أكثر مما يجب. أفضل طريقة للحماية من الاستسلام للإغراءات هي خصم جزء من راتبك تقوم بتحويله للادخار أو للاستثمار وذلك بشكل متكرر مع كل راتب، وبذلك تستطيع أن تجبر نفسك على الاستثمار والادخار ولا تقوم بالاستهلاك بشكل مفرط. 03 زيادة حصة الاستثمار يُجنب الكثيرون جزءاً صغيراً من رواتبهم لاستثماره او ادخاره للتقاعد، وهذا الجزء سيؤدي إلى نتائج ضعيفة أيضا. قلل من انفاقك وعظم من استثماراتك بزيادة الحصة المقتطعة من راتبك، حتي تستطيع أن تجني دخلا أفضل بعد مرور السنين. 04 لا تحمل بطاقة الائتمان لا تعتاد على استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك دائما في مشترياتك، حيث أن أي تأخير في السداد سيكون أمامه زيادة في معدلات الفائدة. اذا اضطررت لاستخدام بطاقة الائتمان فقم بسداد ما استخدمته منها بشكل سريع. لا تستسلم للدعاية التي تدفعك لاستخدام بطاقة الائتمان فالحفاظ على أموالك أفضل كثيرا من الخسائر التي تتحملها عند التأخير في السداد. 05 عش فقيراً حاول أن تحيا وكأنك فقير، وبذلك لا تعتاد على الاسراف ويزداد عندك التواضع. الإعتياد على التبذير والإسراف يقلل من ثروتك، والحياة كأنك فقير تحافظ على ثروتك من الضياع. 06 تجنب الإغراء الحياة أصبحت مليئة بالإغراءات فتنظر حولك تجد الإعلانات بالتلفاز ،والانترنت ،ودعوات الاصدقاء والزملاء. تذكر دائما أن الاسراف في الانفاق يؤدي إلى تراكم الديون، وانعدام الأمن المالي على المدى الطويل. 07 تحرك نحو هدفك يجب أن تضع أهداف ملهمة تعطيك الدافع للتحرك نحوها، متجنبا ضغوط الحياة اليومية التي تنسيك التحرك تجاه هدفك. عليك بتحديد أولوياتك، واختيار الهدف المناسب منها، وتحديد وقت ومعيار انجاز محدد، فليس مجرد التمني أن تصبح من الأثرياء يعتبر هدفا. 08 التعلم المستثمرون الناجحون يبحثون دائما عن التعلم ودراسة المفاهيم المالية ومعرفة الاتجاهات الحالية للاستثمارات. ضع جزء من أموالك للتعلم ولمعرفة كل جديد، حتي تواكب التطورات حول العالم وتستطيع أن تزيد من ثروتك وتتجنب الفشل. 09 تنويع المحفظة النصيحة الشهيرة المجربة هي "عدم وضع البيض كله في سلة واحدة"، حيث تستطيع أن تحمي محفظتك المالية من الخسائر بتنويع استثماراتك، فبدلا من خسارة كبيرة بأحد الاستثمارات تستطيع أن تقلل تلك الخسارة بتنويع المحفظة لتربح في استثمار آخر. 10 إنفاق المال لجني المال تسيطر على المستثمرين العديد من المعوقات المرتبطة بالحالة النفسية، حيث تجد الطمع والخوف والجشع، الأمر الذي يمنعك من تحقيق الثروة التي تحلم بها. إنفاقك أموالك لحصول على نصيحة من مستشارين مؤهلين ذوي خبرة يحافظ عليها من الضياع، بل يزدها، حيث يخفف المستشار عنك عبء هائل في متابعة استثمارات فلا تبخل في البحث عن المستشار الجيد.
3.
16:50:35 2014.07.07 [مكة]
الناجحون هم الذين يستطيعون إدارة المشاعر والرغبات أالقدرة على إدارة العواطف والتصرف بهدوء تحت الضغوط المختلفة ستؤدي لنجاح كبير في الأداء، فقد أجرى مركز أبحاث "تالانت سمارت" تجارب على أكثر من مليون شخص اكتشف من خلالها أن 90% من الأشخاص الماهرين هم القادرين على السيطرة على مشاعرهم وإدارة عواطفهم في أوقات الشدة. وكشفت العديد من الأبحاث أن الإجهاد يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الصحة البدنية والعقلية ، فعلى سبيل المثال نوهت دراسة لجامعة "يل" أن الإجهاد لفترة طويلة يسبب ضمورا في منطقة من الدماغ مسؤولة عن ضبط النفس. ويوضح الرسم البياني التالي الذي نشرته "فوربس"، أن زيادة الاداء ترتبط بمعدلات الضغوط النفسية التي يواجهها الشخص، وكلما ازدادت الضغوط كلما زاد الأداء ولكن عند حد معين تبدأ الضغوط في توليد قلق ثم ينخفض الأداء تدريجيا. adaad والحصول على أفضل الأداء يجب أن يأتي مع حالة منخفضة من الإجهاد، حيث تبقي الفكرة في كيفية السيطرة على القلق المصاحب للإجهاد وإدارة تلك العواطف للقدرة على اتخاذ قرارات ناجحة . وعلى جانب الأخر أشار بحث جديد من جامعة كاليفورنيا إلى ان الإرتفاع المتدرج للضغوط يحفز الدماغ على تزايد الخلايا الجديدة المسؤولة عن تحسين الذاكرة حيث يعتبر هذا هو الأثر الوحيد الجيد، ولكن أضافت الدراسة إن ذلك يظهر بشكل متقطع من الضغط ولكن في حال استمراره لفترة طويلة سيؤدي لقمع قدرة العقل على تطوير الخلايا الجديدة. والصفات التالية جمعتها "فوربس" من بين العديد من المتخصصين والتي تميز الأشخاص القادرين على إدارة عواطفهم وأحاسيسهم بشكل جيد . صفات يتمتع بها الناجحون الهادئون 01 يُقدرون ما يقومون به تقدير ما تقوم به واستحسانه يحسن مزاجك بشكل عام ويقلل هرمون الإجهاد "الكورتيزول" بنسبة 23% وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستحسنون ما يقومون به ترتفع الطاقة لديهم ويتحسن مزاجهم. 02 يتجنبون قول "ماذا لو" "ماذا لو" سؤال يدفعك لوضع الكثير من الاحتمالات، لذا يجب معرفة أن الأمور يمكن أن تُحل بملايين الطرق فبوضعك العديد من الاحتمالات سترهق نفسك وتصاب بالتوتر. 03 دائما إيجابيون يمكنك التفكير بإيجابية إذا كنت تمر بحالة مزاجية جيدة ولكن التحدي الكبير هو التفكير بإيجابية في ظل حالة مزاجية سيئة، فإذا مررت بيوم سييء فحاول أن تتذكر أفضل ما وجهته في هذا اليوم حتى ولو كان شيئا متواضعا. 04 يأخذون وقتا للراحة إذا كنت تعمل تحت ضغط متواصل فحاول أن تأخذ وقتا خلال العمل للاستراحة وإن كان تصفحك لبريدك الالكتروني، وحاول أن تستفيد بإجازتك الأسبوعية بشكل جيد، وافصل فيها هاتفك المحمول واستفد بكل دقيقة استرخاء فيها. 05 يضعون حدا للكافيين شُرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مفيد لتحفيز الدماغ ويزيد من التركيز ولكن الإكثار منه يؤدي للإجهاد ويصيب بعدد من الأمراض التي تتطلب زمنا لعودة الجسم لوضعه الطبيعي. 06 ينامون أخذ قسط كافي من النوم يرفع لديك الذكاء العاطفي بشكل كبير، ويجعلك قادرا على إدارة مستويات التوتر التي تواجهها خلال اليوم، والحرمان من النوم يرفع هرمون التوتر من تلقاء نفسه بدون وجود أية ضغوط. 07 يسحقون الأفكار السلبية لا تتذكر المواقف السلبية التي تواجهها وتحدث بها نفسك دائما، بل تخلص منها لتستطيع أن تحصل على المزيد من الطاقة، حاول كتابتها بشكل عقلاني ومناقشتها مع أحد زملائك. 08 يعيدون التفكير في وجهة نظرهم إذا واجهت انحرافات في الوصول لهدفك فلا تجلس لتبكي على اللبن المسكوب بل قم بإعادة التفكير مرة أخرى في كيفية إعادة نفسك على الطريق الصحيح، والتفكير في الخطأ الذي وقعت فيه بدون حلول عملية سيضيف إليك المزيد من الضغوط والتوتر. 09 يتنفسون خذ دقيقة او دقيقتين أثناء العمل لتقوم بالتنفس بشكل جيد، التنفس الجيد يزيل التوتر ويجعلك قادرا علي التركيز بقية اليوم، وإن كان ذلك يبدو سهلا إلا انك سترى مدى الفارق الذي سيحدث لك بعد التدريب على التنفس. 10 يفعّلون نظاما لدعمهم حاول أن توجد نظاما لدعمك نفسيا وليكن هذا النظام هو أحد أصدقائك الذي تلجأ اليه إذا واجهتك الخطوب، ليقوم بمساعدتك على إخراج ما في نفسك من الهموم ويدعمك نفسيا.
أضف رداً
نقاشات مشابهة