70833 " وحدة للإسكان بمنطقة مكة المكرمة جاري ترسيتها لتبدأ مراحل تنفيذها

قبل 11 سنة

تبدأ خلال الفترة المقبلة أعمال الترسية والتنفيذ الميداني لمشاريع الإسكان للمواطنين في منطقة مكة المكرمة وذلك لإنشاء 70833 وحدة سكنية .
وأوضح المتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أن تسارع وتيرة تنفيذ مشاريع الإسكان التابعة لوزارة الإسكان أو الأمانات في المنطقة تتزامن مع تجاوز إشكالية شح الأراضي الحكومية اللازمة لإنشائها، نتيجة للجهود التي بذلتها إمارة منطقة مكة المكرمة عبر لجان التعديات وأثمرت عن استعادة نحو 220 مليون متر مربع من الأراضي المعتدى عليها، والمقدرة قيمتها بـ 86 بليون ريال، وتم تسليمها إلى وزارة الإسكان والأمانات لتنفيذ مشاريع التنمية عليها ومنها مشاريع الإسكان.
وأفاد أن التحرك الذي قادته إمارة منطقة مكة المكرمة بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يهدف إلى توفير الأراضي لمشاريع التنمية في المنطقة، ويأتي هذا متمشياً مع الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - والقاضية بحل مشكلات الإسكان في السعودية .
ولفت إلى أن مشاريع وزارة الإسكان والأمانات تعد خطوة إيجابية في إطار الحلول الجذرية لتلبية الطلب المتزايد على السكن، وتستهدف المؤهلين لقرض صندوق التنمية العقاري والراغبين في تملك وحدات سكنية بأقساط شهرية ميسرة، والمستحقين المؤهلين للوائح وزارة الشؤون الاجتماعية، فضلاً عن المعوضين عن ممتلكاتهم المنزوعة لمصلحة مشاريع تطوير الأحياء العشوائية .
وأفصحت وزارة الإسكان عن عزمها تنفيذ 15980 وحدة سكنية في محافظة جدة من خلال تنفيذ أول مشروعين لها بالمحافظة، هما مشروع حي الأمير فواز لإنشاء 10838 وحدة سكنية، والثاني مشروع المطار الذي يوفر 5142 وحدة سكنية ويضم المشروعين 18 جامعاً ومسجداً، و32 روضة أطفال، و30 مدرسة لمختلف المراحل الدراسية، إضافة إلى مراكز أمنية وصحية وبريدية، ومكتبات عامة، ومجمعات تجارية، وملاعب رياضية، وحدائق عامة.
ويقع مشروع الأمير فواز جنوب جدة إلى جوار حي الإسكان الجنوبي على مساحة 5.67 مليون متر مربع ومقام عليها مشروع إسكان سابق والمساحة المتبقية 3.9 مليون متر مربع، بينما يقع مشروع المطار شمال مطار الملك عبدالعزيز بجدة على مساحة مليوني متر مربع.
وتعتزم وزارة الإسكان تنفيذ مشروع للإسكان في محافظة القنفذة بعدد 593 وحدة سكنية مع المرافق العامة اللازمة على مساحة 597.7 ألف متر مربع، ومشروع آخر بمحافظة الخرمة بعدد 260 وحدة سكنية مع مرافقها على مساحة تقدر بـ231 ألف متر مربع.
ومن جهة أخرى دخلت شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني " شركة حكومية مملوكة لأمانة جدة " مجال مشاريع الإسكان الميسر، بإطلاق مشروعين لإنشاء ضاحيتين سكنيتين في شمال وجنوب محافظة جدة يوفران 50 ألف وحدة سكنية.

وبدأت الشركة تنفيذ مشروع أول ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق تلبي احتياجات شرائح المجتمع المختلقة، حيث دشنت أخيراً الأعمال الإنشائية في مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان "شمال محافظة جدة"، وبدأت تنفيذ أعمال المرحلة الأولى التي تشتمل على نحو 5 آلاف وحدة سكنية، وهي وحدات متفاوتة المساحة 90 و140 و170 و210 متر مربع، ولا يتجاوز سعر أغلى وحدة سكنية في المشروع 600 ألف ريال، ويتوقع تسليم أول 1000 وحدة سكنية في مشروع الضاحية بعد 16 شهراً من الآن.
ويتكون مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان من 1250 مبنى سكني توفر 25000 وحدة سكنية، وينفذ على مساحة إجمالية تقدر بـ3.008.675 متر مربع، ويضم 24 مسجداً ومستشفى ومستوصفين ومحطة لتنقية المياه وأخرى لمعالجة الصرف الصحي، ومركز للهلال الأحمر، ومركز شرطة، ومركز لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى 7 مدارس بنين و7 مدارس بنات، ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وأسواق تجارية، وقاعة للاحتفالات، ومطاعم، ومعارض، وخلافه.
وخصصت شركة جدة للتطوير العمراني 52 % من مساحة الأرض للأراضي السكنية، ونحو 11 % للمراكز التجارية والمرافق والخدمات العامة، وما نسبته 37 % للطرق والمناطق المفتوحة والترفيهية والحدائق ومواقف السيارات.
ومن جهة ثانية أطلقت شركة البلد الأمين " المملوكة لأمانة العاصمة المقدسة"، بالتحالف مع شركات من القطاع الخاص، مشروع "واحة مكة " الواقع في مخطط أم الجود، ويبعد عن الحرم المكي الشريف مسافة 14 كيلومتراً، وتبلغ مساحته نحو 670 ألف متر مربع، خصصت لبناء 4000 وحدة سكنية على مرحلتين، إضافة إلى عدد من المباني التجارية والمرافق العامة.
وتم الشروع فعلياً في تشييد وبناء المرحلة الأولى من المشروع لإنشاء 2300 وحدة في 23 عمارة سكنية موزعة على منطقتين جغرافيين، يتراوح عدد طوابقها بين 3و6 طوابق، يبلغ مجموع وحداتها 500 وحدة سكنية كبيرة ومتوسطة وصغيرة الحجم، ويتوقع الانتهاء من تنفيذها وتسليمها للملاك خلال الربع الأول من العام الجاري 1434هـ.

70833 " وحدة للإسكان بمنطقة مكة المكرمة جاري ترسيتها لتبدأ مراحل تنفيذها
عندك أي منتج؟
الكل: 8

ما شاء الله تبارك الله

الله يوفق الأمير والأمين لما يحبه ويرضاه

عضو قديم رقم 184305
قبل 11 سنة و4 أشهر
2

هههههههههه تكت 70 ألف

القذافي وهو مجرم بنى نصف مليون وحده سكنيه بعقد واحد فقط

عضو قديم رقم 247371
قبل 11 سنة و4 أشهر
3

هههههههههههههههههههههه

عضو قديم رقم 92248
قبل 11 سنة و4 أشهر
4

اول الغيث قطره ...


اهم شي التنفيذ الصحيح الذي لا يدخل فيه غش ولا فساد ..

عضو قديم رقم 72582
قبل 11 سنة و4 أشهر
5

أظاهر إنك ماشفت برنامج الرئيس قبل كم يوم بيجيك إحباط

عضو قديم رقم 162038
قبل 11 سنة و4 أشهر
6

الله الله

لاتفرحون تخلص وتنباع من مليون ونص وحولها مصل الي سبقها

لكم الجنة

الرد برادو
قرأت ان وزارة الاسكان رست مشروع لشركه معلومات محليه لتحدد من المستفيد من الاسكان

عضو قديم رقم 255401
قبل 11 سنة و4 أشهر
8

السؤل /كيف التقديم عليها

أضف رداً جديداً..