| جميع الحقوق محفوظة © |

6 فواكه مفيدة ومثالية لمرضى السكري

تواصل – وكالات:

يعتقد البعض أن الفواكه مصدر غذائي غير مناسب لمرضى السكري، لكن ما يهم حقاً بالنسبة للمريض بهذا المرض هو نسبة السكر في الدم، وكثير من الفواكه لا تعتبر فقط مناسبة للسكري، بل تساعد على انخفاض نسبة السكر في الدم إذا تناولها المريض بكميات محدودة، من ناحية أخرى لا ينبغي لمريض السكري الإفراط في تناول الفاكهة الناضجة، لأنها قد لا تناسبه.

إليك أكثر الفواكه فائدة لمريض السكري:

التفاح- تحتوي التفاحة متوسطة الحجم على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من الألياف الغذائية. يعتبر التفاح مثالياً لمريض السكري، لأنه يحافظ على عدم تقلبات السكر في الدم، ويملأ المعدة، ويحتوي على عنصر يسمّى كيرسيتين وهو من المغذيات النباتية التي تعزز الوقاية من أمراض القلب والسكري.

الدرّاق- تمتلئ حبة الدراق بالألياف، وتحتوي مجموعة واسعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتتميز بانخفاض معدلها على مؤشر نسبة السكر في الدم.

البابايا- بينت الدراسات أن البابايا تساعد على إبطاء تطوّر مرض السكري، عن طريق تنشيط إفراز الانسولين في الجسم. تتميز حبة البابايا بانخفاض محتواها من السكريات.

الحمضيات- توفر الحمضيات نوعاً من الحماية من مرض السكري، حيث تحتوي على مضادات قوية للأكسدة، تساعد على توزيع الدهون في الجسم، والسيطرة على مستويات الانسولين في الجسم، وتمد الجسم بنسب معتدلة من السكر الطبيعي. من أهم الحمضيات البرتقال، والحامض (الليمون)، والجريب فروت الذي يحتوي على عناصر تساعد على زيادة الحساسية للانسولين.

الكرز- يتميز الكرز بأن درجته منخفضه على مؤشر نسبة السكر في الدم، ويحتوي على عنصر مضاد للأكسدة يسمّى أنثوسيانين يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

التوت- يتميز التوت بأنه يحتوي على نسبة جيدة من الأنثوسيانين، إلى جانب مركب يسمّى أنتراكينون يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.