5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

قبل أسبوعين

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تنتشر الحشرات والبعوض بشكلٍ مزعج، مما يُلزمنا في كثير من الأحيان باللجوء إلى البخاخات التجارية لمكافحتها. ولكن هذه البخاخات على الرغم من فعاليتها، إلا أنها تحتوي على مواد كيميائية قد تُلوّث البيئة، ومع ذلك، فإن بعض النباتات التي تزين منزلك قد تساهم في مكافحة الحشرات، حيث أن بعضها متعدد المهام. وسوف نقدم لكم خلال هذه المقالة 5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل.

5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل نباتات منزلية
نباتات منزلية

 

 

5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل
  • رَيحان

يعتبر الريحان من الأعشاب المهمة جدًا وله العديد من الاستخدامات لأغراض مختلفة، حيث يمكن إضافته إلى الطعام ليعطيه نكهة طيبة، كما أن له العديد من الفوائد الطبية، ويُعدّ الريحان من أفضل الحلول الطبيعية لمكافحة البعوض والحشرات الطائرة، وذلك لرائحته القوية التي تُنفرّها وتمنعها من دخول المنزل، لذا يمكنك أن تقوم بوضع الريحان على النوافذ والأبواب وبجانب طاولات الطعام وفي المطبخ لكي تمنع الحشرات من الدخول إلى منزلك، ويفضل أيضًا استخدام الريحان الطازج، وإذا لم تجده استخدم المجفف.

  • ورق الغار

يُعدّ نبات الغار من الأعشاب العطرية المُستخدمة في الطهي، فهو يتمتع بفوائد صحية عديدة، بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ ورائحته النفاذة التي تُضفي نكهةً مميزةً على الطعام، ولكن هذه الرائحة التي تأتي من أوراق الغار تعتبر رائحة كريهة للبعوض، كما أن هناك بعض الحشرات الأخرى التي تكره رائحة ورق الغار، مثل العث والصراصير، كما أن الفئران تكره رائحة ورق الغار أيضًا، لذلك يمكنك زراعة ورق الغار في حديقة منزلك أو في الأماكن التي يكثر فيها البعوض والحشرات.

  • اللافندر (الخزامى)

وعندما نتحدث عن مهاجمة البعوض وطرده، لا يكتمل الحديث دون ذكر نبات اللافندر، فهو يستخدم في الطبخ وله رائحة نفاذة مميزة، وهذه الرائحة مفيدة جدًا لطرد البعوض وكذلك العث والبراغيث، ويمكنك زراعة نبات اللافندر أمام منزلك أو استخدام اللافندر المجفف داخل المنزل.

  • النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب الرخيصة المفيدة جدًا للصحة ولطرد الحشرات الطائرة، ويمكنك أيضًا استخدام النعناع سواء كان جافًا أو طازجًا لطرد الحشرات وأهمها البعوض والنمل والفئران، لذا ضع النعناع في الأماكن التي تكثر فيها هذه الحشرات للتخلص منها.

  • نبات حشيشة الدود

يعتبر نبات حشيشة الدود من النباتات المزهرة التي لها تأثير فعال في طرد الحشرات الطائرة، ولا يقتصر الأمر على الحشرات الطائرة فحسب، بل إنه يطرد النمل والفئران والعث والبراغيث أيضًا، ويمتلك نبات حشيشة الدود أيضًا خصائص تنظيف، ولكن يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة، حيث يحتوي نبات حشيشة الدود على زيت طيار يسبب التهاب الجلد لبعض الناس.

نبات اللافندر

 

5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

 

 

وصفات طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

ومن أجل تجنب دخول هذه الحشرات إلى المنزل، وخاصة الحشرات الصغيرة مثل البق وغيرها، يجب الحرص على تهوية المنزل بشكل يومي، وتعريض الأثاث للشمس، وتأكد دائمًا من نظافة حيواناتك الأليفة مثل الكلاب والقطط من التعرض للحشرات، وقم بفحصها بانتظام. وتجنب ترك بقايا الطعام على طاولات منزلك أو داخل المطبخ، حتى لا تجذب الحشرات الطائرة والزاحفة، وهذه هي الوصفات الطبيعية المستخدمة لطرد الحشرات من منزلك:

  • الفازلين والنعناع: يعتبر النمل من أكثر الحشرات انتشارًا في جميع المنازل، خاصة في فصل الصيف، ويمكنك التخلص منه باستخدام الفازلين والنعناع، وذلك عن طريق خلط كمية مناسبة من الفازلين والنعناع جيدًا، ووضعهما على مخارج الأبواب والشبابيك، حيث يعتبر الفازلين من أكثر المواد المزعجة للنمل، إذ يسبب له صعوبة في الحركة وبالتالي يمنع انتشاره داخل المنزل. 
  • إكليل الجبل والنعناع: يمكن استخدام الأعشاب الطازجة، مثل إكليل الجبل أو النعناع، كطارد طبيعي للحشرات الطائرة، وذلك بتعليقها على نوافذ وأبواب منزلك.
  • فوانيس الإضاءة: استخدم الفوانيس في الأماكن الأكثر عرضة لتواجد الذباب، فهي طاردة للحشرات الطائرة.
  • الشموع: هناك شموع مُصممة لطرد البعوض والحشرات الطائرة من المنزل، ويمكنك الحصول عليها من الصيدليات أو السوبر ماركت، حيث تحتوي هذه الشموع على الجيرانيول المعروف بفعاليته في طرد البعوض. 
  • الليمون والقرنفل: قطعي ليمونة إلى نصفين وأدخلي فيها القرنفل، ثم ضعيها في أماكن تواجد الذباب، سوف يصدونهم إلى الأبد.
  • القهوة: اصنعي مصيدة للصراصير من الماء ومسحوق القهوة عن طريق وضع الماء داخل برطمان وأضافة إليه مسحوق القهوة حتى تأتي إليه الصراصير الموجودة في المنزل وتسقط بداخله. 
رجل يقوم بقطف النعناع

 

5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

 

 

نصائح عامة للقضاء على الحشرات

حشرات تقوم بأكل النباتات

يمكن منع الحشرات من الوصول إلى المنزل عن طريق تقليم أغصان أي شجرة أو شجيرة تسمح للحشرات بالبقاء عليها، ولا ينبغي توفير المأوى الأمثل للآفات عن طريق تغطية التربة المحيطة بالمنزل بالصخور أو الحجارة، وجعل التربة جافة، وبالتالي سيمنع ذلك تواجد الحشرات حول المنزل.

  • التأكد من أمان النوافذ والأبواب

يمكن أن تدخل الحشرات من خلال الشقوق والفجوات الصغيرة، وبالتالي فإن حماية المنزل من الآفات تتطلب إصلاح أي تشوهات أو فواصل في النوافذ والأبواب، وهذا يتطلب أيضًا فحص جميع حواف المنزل والتأكد من عدم وجود شقوق، وفحص سطح المنزل، والشقوق المحيطة بخطوط مرافق المنزل، بما في ذلك أنابيب المياه والأسلاك الكهربائية والكابلات.

  • إزالة القمامة

 يتم القضاء على الحشرات المنزلية عن طريق إزالة القمامة من المنزل وساحاته ومحيطه، ويجب عليك أيضًا التأكد من عدم وجود قمامة بالقرب من الجراج، وكذلك إزالة الأعشاب الضارة من محيط المنزل. ومن الضروري التأكد من أن صناديق القمامة ذات أغطية محكمة، ويجب تنظيف صناديق القمامة والمنطقة التي توجد بها القمامة بشكل مستمر ومنتظم، وذلك لإزالة أي بقايا قمامة والتي تعتبر مصدرًا غذائيًا للحشرات المنزلية.

  • التخلص من المياه الراكدة

يفضل معاينة المنزل ومحيطه والفناء الخارجي للتأكد من عدم وجود برك مياه، حيث تنجذب الحشرات إلى هذه المياه، خاصةً البرك المفتوحة، ولذلك ينصح بتنظيف هذه المواقع وتجفيفها جيدًا لمنع تراكم الحشرات عليها.

  • الحفاظ على النظافة

يمكن مكافحة الحشرات من خلال الحفاظ على نظافة المنزل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. التخلص من بقايا الطعام، وغسل الأطباق والأواني والأكواب وأدوات المائدة بعد الاستخدام، وإغلاق بقايا الطعام بإحكام قبل وضعها في الثلاجة. 
  2. الحافظ على نظافة جميع المقاعد والخزائن والأرضيات، وتأكد من خلوها من بقايا الطعام. 
  3. تنظيف المناطق الموجودة خلف الفرن والثلاجة والأجهزة المنزلية الأخرى.
  4. تنظيف المرحاض بشكل صحيح، والتخلص من آثار البول والبراز. 

 

 

أسباب ظهور الحشرات في المنزل

حشرة ملونة

يجب معرفة الأسباب الرئيسية لظهور الحشرات في المنزل حتى تتمكن من حل هذه المشكلة بشكل جذري، ومن الأسباب التي قد تسبب ظهورها ما يلي:

  • ملامسة الشجرة أو أحد أغصانها لسطح المنزل أو جوانبه، حيث قد تستخدمها الحشرات للدخول.
  • أن يكون المنزل قريبًا من التربة التي تحتوي على أنواع مختلفة من الحشرات، مثل النمل.
  • توجد فجوات أسفل المنزل وعلى جوانبه، مما يتيح الفرصة للحشرات بالدخول.
  • تخزين بعض المواد في المنزل كالحطب، حيث يعتبر ملاذًا للحشرات.
نبات الريحان

 

5 أعشاب طبيعية لطرد الحشرات من المنزل

 

 

نصائح من أجل التخلص من العث المنزلي

مكافحة الحشرات

يمكن القضاء على العث المنزلي باتباع الطرق التالية:

غسل الفراش: يجب غسل الفراش كل أسبوع أو أسبوعين، ويجب أن تكون درجة حرارة الماء 54.5 درجة مئوية حتى تتمكن من قتل العث أو أي حشرات منزلية أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن الغسيل بالماء البارد لا يقتل العث المنزلي، بل يزيله فقط من السرير.

إزالة السجاد: تعتبر إزالة السجاد من غرف النوم من أنجح الطرق للقضاء على عث الفراش وتقليل تواجده في المنزل.

تنظيف الأسطح الصلبة: مسح الأسطح الصلبة باستخدام منشفة مبللة يزيل أكثر من 90% من الحشرات المنزلية.

تغيير موقع غرفة النوم: تغيير موقع غرفة النوم أمر ضروري، خاصة إذا كانت تقع في الطابق السفلي، حيث أن مستوى الرطوبة عادةً ما يكون مرتفعًا في الطابق السفلي مقارنة بالطوابق الأخرى.

المواد الكيميائية: استخدام المواد الكيميائية المصممة خصيصًا لمكافحة الآفات، إلا أن هذه الطريقة ليست فعالة بشكل كافي في مكافحة الحشرات المنزلية، لذا يمكن أيضًا استخدام جهاز تنقية الهواء أو المرشحات.

 

شاهد ايضًا: طرق طبيعية للتخلص من الحشرات في المطبخ في السعودية

[1]
 

المصادر:

  1. mawdoo3

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..