| جميع الحقوق محفوظة © |

5 أشياء يحتاج الشخص إلى تعلمها قبل أن يصبح مديرًا تنفيذيًا

رغم أن وظيفة المدير التنفيذي تبدو جذابة للجميع، إلا أن هناك سببًا في عدم ترقي الجميع للوصول إلى منصب رئيس الشركة، إذ تعد هذه الوظيفة عملاً ضخمًا، ويلقي على عاتق المدير التنفيذي كل شيء.

فالمدير التنفيذي مكلف بوضع الإستراتيجيات، وإغلاق الصفقات، وتوظيف وإقالة الأشخاص، وتهدئة العملاء الغاضبين، وإصلاح مصابيح الإنارة المكسورة، وفي بعض الأحيان يضطر للذهاب إلى العمل يوم إجازته في العاشرة صباحًا.

ولا تنتهي وظيفة المدير التنفيذي عند ذلك الحد، إذ نشرت "فورتشن" تقريرًا يتضمن 5 أشياء من الضروري أن يعرفها كل شخص قبل أن يحلم بشغل وظيفة المدير التنفيذي.



واعتمدت المجلة في تقريرها على معلومات أدلى بها العديد من المديرين التنفيذيين.

5 أشياء يحتاج الشخص إلى معرفتها قبل أن يصبح مديرًا تنفيذيًا

1- كيفية الرفض

- يقول "ديفيد نيلسن" المدير التنفيذي للمجموعة المالية "جايدانت" في بلفيو إنه قد يكون من الصعب على أي شخص رفض فرص النمو، سواء كان هذا الشخص يقود فريقا مكونا من 20 موظفًا أو يرأس شركة كبيرة، لأن المديرين التنفيذيين يبحثون دومًا عن أفكار وأسواق جديدة، وحين تأتي الفرصة فإنها تجذب الجميع للحصول عليها.

- إلا أنه ينبغي على المدير التنفيذي أن يتعلم التركيز لمعرفة ما إذا كانت هذه الفرصة تخدم الشركة فعلاً، أم أنها مجرد إلهاء عن المهمة الرئيسية، وإذا كانت كذلك فعليه رفضها.

2- المبادرة

- يقول "كلارك بنسون" المدير التنفيذي لشركة "رانكر.كوم" في لوس أنجلوس إنه في بعض الأحيان لا تطرق الفرص أبواب الشركة من تلقاء نفسها، لكنها تحتاج من المدير أن يقوم بمبادرة للحصول عليها، وإقناع الآخرين بمزايا الشركة.

- وينطبق هذا الأمر على الرغبة في الحصول على استثمارات، أو مناشدة مجلس الإدارة بأمر يريد المدير التنفيذي أن يجعله أولوية للشركة.

3- كيفية قراءة البيانات المالية

- تقول "آن ماري فايولا" المديرة التنفيذية لشركة "برامبل بيري" في بيلينجهام إنها كانت تتمنى لو كانت تمتلك القدرة على قراءة البيانات المالية قبل أن تبدأ عملها، مضيفة أنها تعلمت قراءة التقارير بالطريقة الصعبة، من خلال الاعتماد على خط ائتمان لعدم قدرتها على تحليل التدفق النقدي بشكل صحيح.

- كما اضطرت للعودة إلى الدراسة والحصول على ماجيستير إدارة الأعمال، والتركيز على المحاسبة، قائلة إن تعلم أساسيات إدارة الأعمال يُمكنه أن يساعد في منع وقوع الكوارث.

4- كيفية تقبل الانتقادات

- يقول "تيموثي ترودو" المدير التنفيذي لشركة " Syntax Creative" للتسويق الرقمي في سان دييجو إن أي شخص يرأس الشركة سيكون هدفًا رئيسيًا لانتقادات الجميع، مضيفًا أن المدير التنفيذي عليه أن يتمتع بالقدرة على سماع الانتقادات، دون أن يأخذ الأمور على محمل شخصي.

- إذ تمثل الانتقادات فرصة تعليمية قيمة، فحين يخبر الموظفون المدير التنفيذي برغبتهم في حدوث تغيير ما، يحتاج المدير أن يعرف كيف يُسهل حدوث ذلك، ولا يكتفي بالتعامل مع الأمر على أنه مجرد شكوى عابرة.

5- كيف يتم إنجاز العمل

- حين أصبحت "إيرين جامب" المديرة التنفيذية لشركة " فانسي فورتشن كوكيز"في إنديانابوليس، كانت على دراية بالعمل، لكنها لم تكن على دراية بما يتضمنه من تفاصيل مثل كيف تعمل آلات الخبز.

- وقد أدركت "إيرين" أهمية أن تكون على دراية بكيفية عمل كافة الآلات، إضافة إلى معرفة كيفية التحدث إلى المهندسين ومصممي الآلات بنفس مصطلحاتهم، ما دام أنها الشخص الذي يوافق على شراء المعدات والتصليح، وينبغي أن يفهم تفاصيل العملية الإنتاجية لتحديد الكفاءات.!!