| جميع الحقوق محفوظة © |

10 ملايين حجم العاملين في المملكة..

الرياض - فهد الثنيان

تتوزع قوة العمل للسعوديين بصفة رئيسية في ثلاثة قطاعات مهنية وهي الخدمات، والتي تعتبر الأعلى بنسبة 28.69%، ثم المهن الفنية والعلمية بنسبة 27.98%، وأخيراً المهن الإدارية، وهي الأدنى بنسبة 3.56%.

أما قوة العمل غير السعودية، فتتركز في قطاع الإنتاج والتشييد بنسبة 41.07%، ثم قطاع الخدمات، وتأتي المهن الإدارية في الحد الأدنى بنسبة 1.14%.

ووفقاً للنشاط الاقتصادي، تتركز القوة العاملة السعودية في أنشطة الإدارة العامة، والتعليم. أما القوة العاملة غير السعودية فتنشط في مجالات تجارة الجملة والتجزئة، العاملون مع الأسر، وصيد الأسماك.

وتبلغ القوى العاملة في المملكة وفقاً لنتائج بحث القوى العاملة في دورته الأولى الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات حتى 2012 م حوالى 10 ملايين فرد من إجمالي عدد السكان 15 سنة فأكثر منهم أكثر من 8 ملايين فرداً من الذكور.

أما عدد المشتغلين منهم في المملكة فتبلغ 8 ملايين فرداً تشكل نسبتها 94.6% من إجمالي قوة العمل، يمثل الذكور منهم 86.8% .

وأشارت نتائج البحث إلى أن أكثر من ثلثي قوة العمل السعودية تتركز بين الأفراد الذين أعمارهم بين 25 - 44 سنة أي مانسبته 67.5%، وللذكور سجلت النسبة لنفس فئة العمر 65.6%، وللإناث 77.0%.

وأوضحت نتائج البحث أن نسبة التعلم بين السكان السعوديين داخل قوة العمل بلغت% 96.5، وسجلت نسبة التعلم بين الذكور 96.1%، وللإناث بلغت 98.5%، وتشير الإحصاءات إلى أن المجتمع السعودي لا يزال في حاجة إلى مشروعات استثمارية قادرة على توظيف الفئات الحاصلة على شهادات عليا.

ومن شأن الواقع الديموغرافي للشباب المثقف والمدرب إلى جانب تركيز الحكومة على تنمية الموارد البشرية، أن يوفر إمكانات متميزة للمستثمرين الأجانب، كما إن المشاريع المشتركة مع الحكومة والقطاع الخاص انبثق عنها إعداد جيل من المديرين والفنيين المختصين، حيث أن الأوضاع اليوم تقدم فرصاً هائلة في مجالي التدريب والتطوير.

وتشير الإحصاءات إلى ارتفاع عدد المهنيين من الشباب السعودي المتخرجين من الجامعات السعودية. وقد قامت الحكومة بإنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية لتدريب الشباب السعودي على المهارات الوظيفية في وقت تسمح فيه المملكة للشركات بالتوظيف من الخارج إذا لزم الأمر.

ويشكل العمال غير السعوديين 79,1% من إجمالي عدد السكان غير السعوديين15 سنة فأكثر، ويشكل المشتغلون مانسبته 99.7% من إجمالي قوة العمل غير السعودية، وتبلغ نسبة التعلم بين السكان غير السعوديين داخل قوة العمل 92.4%.

وتبلغ تكلفة العمالة غير الماهرة في المملكة نحو 1,17 دولار للساعة الواحدة مقارنة ب 2,63 دولار لكل ساعة في المكسيك و22,60 دولار لكل ساعة في فرنسا.

http://www.alriyadh.com/2013/07/12/article851453.html